Ad

ما السمنة؟ وما أضرارها؟ وكيف تحافظ على وزنك؟ وكيفية حساب وزنك المثالي؟ ولماذا يزداد وزنك رغم التزامك بالحمية؟ كل هذه الأسئلة سنجاوبها في ما سبب استعادة الوزن بعد خسارته رغم التزامك بالرجيم؟!

مشكلة السمنة مشكلة معقدة وتشمل العديد من المتغيرات، ازدات معدلات السمنة منذ السبعينات بالولايات المتحدة الأمريكية حتى وصلت إلى أن أكثر من 30% أي أن -أكثر من ثلث سكانها أصيبوا بها وصُنفوا كبيدينين.

وإذا أضفنا إلى هذا الرقم الأشخاص اللذين يعانون من زيادة بالوزن التي لا تصل إلى حد البدانة قد تصل النسبة إلى 75% يعانون من زيادة الوزن أو البدانة.

أضرار السمنة وزيادة الوزن:

لنشرح لكم الآثار السلبية التي تسببها السمنة على الصحة والتي من ضمنها الإصابة ب:

  • أمراض القلب
  • زيادة مستوى الجلوكوز في الدم
  • السكتة الدماغية
  • زيادة مستوى الكوليسترول بالدم
  • زيادة الدهون الغير صحية
  • داء السكري
  • بعض أنواع السرطانات
  • ارتفاع ضغط الدم
  • أمراض الكبد
  • مشاكل هضمية

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار السكر؟

شكل الخلايا الدهنية تحت المجهر

شكل الخلايا الدهنية تحت المجهر

كيف يمكنك التأكد من وزنك زائد؟

هناك العديد من الوسائل لقياس وتقدير وزن الجسم منها:

  • الديكسا-DEXA: يسمح هذا التصوير بتصوير الجسم ككل وتقييم كمية الدهون الإجمالية والمحلية في الجسم بالإضافة إلى كثافة العظام.
    ويتم حساب نسبته بناء على نسبة الدهون بالجسم وعلى أساس هذه النسبة يتم مقارنتها بالنسبة الطبيعية و عندها يتم تحديد مدى بدانتك، حيث تتراوح النسبة الطبيعية في الرجال من 25:20% وفي النساء من 30:35% وإذا زادت تعتبر مُصاب بزيادة الوزن!
  • حساب كتلة الجسم- BMI

على الرغم من دقة الديكسا إلا أنها مكلفة وغير ممنتشرة لذا الأكثر استخداماً هو ال BMI  ويتم حسابها ببساطة بتقسيم الوزن مقدراً بالكيلوغرام على الطول مقدراُ بالمتر المربع،

ويمكنك حسابها بالضغط هنا

  • جهاز لقياس نسبة الدهون والعضلات بالجسم- inbody
  • تشمل التقنيات الأخرى:

قياس محيط الورك والخصر بشريط القياس،و قياس وزن الجسم تحت الماء، وقياس المقاومة الكهربائية الحيوية للجسم وتخطيط حجم الهواء المنزاح.

هل كل دهون الجسم متشابهة؟

من الناحية الصحية، ليست كل الدهون متشابهة فدهون الجزء العلوي من الجسم تتركز بشكل أساسي بمنطقة البطن وهي أخطر منطقة يمكن أن تتمركز بها الدهون؛ ويرجع ذلك لوجود الأحشاء الداخلية الهامة بهذه المنطقة مثل: ( الكبد، البنكرياس، الأمعاء) والتي تؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة.

أما بالنسة عن الدهون بالمنطقة السفلية فخطرها أقل بكثير وذلك لأنها تتمركز بشكل أساسي تحت الجلد.

كيف تتغلب على السمنة؟

لنشرح لك كيف تحدث زيادة الوزن أو السمنة:

في الطبيعي والوزن المثالي يستهلك جسمك الطعام والسعرات الحرارية التي تدخله ويحولها لطاقة وتخرج هذه الطاقة أثناء حركتك بيومك حتى يستنفذ جسمك كل السعرات الداخله له.

أما في حالة زيادة الوزن يتم دخول طعام وسعرات حرارية أكثر من وزن جسمك، فيحاول جسمك استنفاذها في الطاقة لكن يتبقى هناك بعض السعرات، وهنا المشكلة فهذه السعرات يحولها جسمك لدهون بأجزاء الجسم المختلفة وأكثر الأماكن التي يتخزن بها الدهون هي البطن والفخذين.

إذًا نستنتج من السابق أن مشكلة زيادة الوزن تكمن في زيادة السعرات الحرارية أو قلة الطاقة الناتجة عن قلة حركتك، لكن رغم ذلك فالأمل موجود ويمكن التغلب عليهم عن طريق اختيار الحمية المناسبة لجسمك وممارسة الرياضة، لكن هل يمكنك فقدان الوزن دون ممارسة الرياضة؟!

ما سبب استعادة الوزن بعد خسارته رغم التزامك بالرجيم؟!

الحمية وحدها يمكن ان تؤدي بشكل عام إلى إنقاص بعض الوزن في البداية، لكن لسوء الحظ الكثير من هذا يكون بسبب فقدان الماء من الجسم وليس الدهون.

لا تنزعج فبمرور الوقت سيتم فقد الدهون، لكن سيتم اقترانها بخسارة في العضلات الهيكلية، وللعضلات الهيكلية فائدة كبيرة فمع فقدانها تقلل التمثيل الغذائي ومعدل الأيض بالجسم في وقت الراحة لديك، لذا اتباع نظام الحمية وحدها ليست حل دائم لفقدان الوزن؛ حيث يكون من الصعب الحفاظ على فقدان الوزن بعد الرجوع إلى روتينك اليومي.

وهذا احد الاسباب التي تفسر لماذا تقريبا من 90الى95%من جميع الافراد يكتسبون وزنهم مرة اخرى عندما يتم فقدانه بالحمية وحدها.

الرياضة والدايت!

ماذا يحدث إذا أضفنا الرياضة إلى الحمية الغذائية؟

  • كما وضحنا سابقاً بالمعادلة المتوازنة بين السعرات الحرارية والطاقة، فإن ممارسة الرياضة تعمل على استهلاك البعض من طاقة الجسم، مما يساعد في الحفاظ على توازن الطاقة وفقدان الوزن، طالما أنهم لا يأكلون المزيد للتعويض عن السعرات الحرارية الإضافية التي يحرقونها.
  • وتقلل ممارسة الرياضة من الدهون حول الخصر وإجمالي الدهون في الجسم، مما يبطئ من تطور السمنة في منطقة البطن.
  • رفع الأثقال والضغط وأنشطة تقوية العضلات الأخرى تعمل على بناء كتلة العضلات، مما يزيد من الطاقة التي يحرقها الجسم طوال اليوم كما أوضحنا سابقاً بتأثير العضلات على معدلات الأيض- حتى عندما تكون في حالة الراحة – ويجعل التحكم في الوزن أسهل
  • يقلل النشاط البدني من الاكتئاب والقلق، وقد يحفزك هذا المزاج المعزز على الالتزام بأنظمة التمارين الخاصة بهم بمرور الوقت.

الخلاصة: للتحكم في الوزن، استهدف ساعة من النشاط يوميًا بالتزامن مع الحمية الغذائية.

المصادر:

1- healthline
2- coursera
3- harvard
4- science direct

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


رياضة صحة طب

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 44
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق