Ad

ما الفرق بين اختبار التوفل و اختبار الأيلتس ؟

أحد أهم متطلبات القبول في العديد من الجامعات حول العالم امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية. الكثير من الطلاب يقع في حيرة من امره في اختيار احتبار مناسب لتحديد مستواه في اللغة الإنجليزية. في المقال سنتعرف على أهم الفروقات بين اشهر اختباري تحديد مستوى اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية (TOEFL-IELTS).

والآن لنعرف الفرق بين اختبار التوفل و اختبار الأيلتس

ما هو اختبار التوفل ؟

التوفل (TOEFL)  هو اختصار (Test of English as a Foreign Language) ويعني اختبار اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها أو الذين يستخدمونها كلغة ثانية، لقياس درجة اتقانهم لها. ويعتبر أحد اشهر الاختبارات القياسية الموحدة المتعلقة بقياس القدرات اللغوية فى اللغة الإنجليزية.

يوجد أنواع من اختبار التوفل منها:
• اختبار التوفل الأونلاين TOEFL IBT: هو اختصار (Computer Based TOEF).
وهو الأكثر شيوعًا واعتمادًا في العالم ويتم عبر الأنترنت ويتكون من أربعة أقسام(listening, Speaking, Reading, Writing)
• اختبار التوفل الورقي TOEFL ITP: وهو اختصار (Institutional Testing Program).
ويتم بواسطة الورقة والقلم، هو جزء من الاختبارات المؤسسية ويستخدم داخل المؤسسات لغرض تقييم الطلاب في ثلاث مهارات(الاستماع، التحدث، الكتابة)
• اختبارات الاطفال المخصص للأطفال: TOEFL Primary & TOEFL Junior.
وهو مخصص لتقييم الطلاب الصغار مابين 11 و 15 عام.

ما هو الأيلتس ؟

الأيلتس (IELTS) هو اختصار لـInternational English Language Testing System وهو اختبار يقيس الكفاءة اللغوية للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة أو العمل في البلدان التي تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للتواصل.

يوجد نوعين لاختبار الأيلتس يختلفان في الهدف وطريقة الاختبار:
• النوع الأول: اختبار الأيلتس الأكاديمي(IELTS Academic test) وهو مخصص للأشخاص الذين يخططون للتعليم العالي او البحث عن مهنة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. الاختبار يعكس بعض ملامح اللغة الأكاديمية ويقيم ما إذا كنت مستعدًا لبدء الدراسة أو التدريب. هذا النهج مدعوم على نطاق واسع من قبل المؤسسات التي تعترف بالأيلتس.
• النوع الثاني: اختبار الأيلتس العام (IELTS General Training test) وهو مخصص لأولئك الذين يخططون للذهاب للبلدان الناطقة باللغة الإنجليزية من أجل التعليم الثانوي أو الخبرة العملية أو برامج التدريب. وهو أيضًا شرط للهجرة إلى استراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة.
يتكون اختبار الأيلتس (IELTS) من أربعة أقسام(الاستماع – القراءة – الكتابة – التحدث) ولكل قسم درجات تتراوح من 1 إلى 9 وكل علامة تدل على مستوى معين من اللغة الإنجليزية يمتلكها الشخص. والمجموع الكلي (Overall score) عبارة عن متوسط علامات الاقسام الاربعة وتتراوح من 1 إلى 9 ايضًا.

ما الفرق بين أقسام الاختبارين المختلفة؟

يتكون كلا الاختبارين من أربعة أقسام تقيم أهم جوانب اللغة: التحدث والاستماع والكتابة والقراءة. ومع ذلك، فإن اختبار (TOEFL) هو خيار متعدد تمامًا، بينما يحتوي (IELTS) على مزيج من الإجابات القصيرة والأسئلة المقالية. اختبار (TOEFL) متاح كاختبار ورقي، لكن الاختبار عبر الإنترنت أكثر شيوعًا. قبل عام 2016، كان اختبار (IELTS) متاحًا فقط كاختبار ورقي ولكن منذ ذلك الحين أدخل الاختبار القائم على الكمبيوتر أيضًا. يمكن أن يستغرق اختبار (TOEFL) عبر الإنترنت ما يصل إلى أربع ساعات لإكماله، بينما يستغرق اختبار (IELTS) ساعتين و 45 دقيقة. ومع ذلك، قد يستغرق اختبار IELTS أكثر من يوم واحد لأن اختبار التحدث مع المدرب منفصل عن الأقسام الأخرى.

ما هو المستوى المطلوب لاجتياز أي من الاختبارين؟

يجب ان يكون المتقدم لأي الاختبارين توفل أم أيلتس فوق المستوى المتوسط ليستطيع اجتياز اختبار تحديد المستوى.

ما هي الجامعات والمؤسسات التي تعترف بالاختبارين المختلفين؟

يعد اختبار (TOEFL) شرطًا للتسجيل في جامعات الولايات المتحدة وكندا. في حين أن اختبار (IELTS) مخصص للجامعات الأسترالية الحكومية وبريطانيا ونيوزيلندا. ومع ذلك، تقبل العديد من الجامعات اليوم كلا النوعين من اختبارات اللغة الإنجليزية.

ما هي اللهجة المستخدمة في الاختبارين؟

فيما يتعلق بمتغيرات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الاختبار، يستخدم اختبار (TOEFL) اللغة الإنجليزية الأمريكية بينما يستخدم اختبار (IELTS) اللغة الإنجليزية البريطانية. على الرغم من أن كلاهما متشابه نسبيًا، إلا أن هناك العديد من التهجئات والتعابير واللهجات المختلفة.

هل ما زلت محتارًا أي الاختبارين هو الاختبار المناسب؟

إذا ما كنت محتارًا في اختيار الاختبار المناسب لك فراجع الجامعة أو المؤسسة التي تنوي التقديم لها واعرف أي نتيجة اختبار تفضل (توفل-أيلتس) إذا لم يكن لدى الجامعة أو المؤسسة أي تفضيل، فاعتمد في اختيارك على مستواك في اللغة.

يقول خبراء الإعداد للاختبار إن بنية ولغة (TOEFL) أكثر تركيزًا على الناحية الأكاديمية، في حين أن (IELTS) يركز اكثر بلغة التواصل في العالم الحقيقي. ومع ذلك، هذا لا يعني أن (IELTS) أسهل، كما يقول (إليوت فريسين)، مدير مناهج IELTS في شركة Magoosh: “لا يزال الأمر يمثل تحديًا، ولكنه لا يتكون من المواد الأكاديمية المتعمقة التي توجد في اختبار TOEFL”.

الفرق الآخر هو أن الطلاب يأخذون اختبار (IELTS) على الورق، بينما يواجه معظم المتقدمين للاختبار اختبار (TOEFL) على الكمبيوتر. وفقًا لموقع TOEFL على الويب، فإن 97 % من الأشخاص الذين يخضعون لاختبار (TOEFL) يخضعون لاختبار iBT(اختبار التوفل الإلكتروني) بدلاً من الإصدار الورقي. نقطة أخرى، قد يجد الطلاب الذين يتمتعون بمهارات كتابة قوية على لوحة المفاتيح باللغة الإنجليزية (التوزيع الأميركي) ان اختبار TOEFL مناسب بشكل أفضل، بينما قد يميل أولئك الذين يفضلون الكتابة اليدوية لإجاباتهم إلى اختبار IELTS.

المصادر
ielts.org
ets.org
usnews.com

اعرف المزيد عن أهم الاختبارات الدولية اللازمة لدراسة المنح في الخارج

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تعليم لغات

User Avatar

Faiza Ghanem


عدد مقالات الكاتب : 14
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق