Ad
هذه المقالة هي الجزء 3 من 10 في سلسلة تعلم كيف تلعب الشطرنج للمبتدئين

أعتقد أن الشطرنج هي أكثر لعبة يمكنك أن تنفق عليها من وقتك الثمين دون أن تشعر بتأنيب الضمير. فمعظمنا يعلم مدى متعة وفائدة الشطرنج، وكيف يمكن أن تنمي قدراتك العقلية، بل والجسدية كما أوضحنا في مقال سابق. فكيف تلعب الشطرنج؟ حسنًا، هذه مهمتنا في هذا المقال. ولا تقلق، فلن تحتاج أن تكون على معرفة مسبقة باللعبة.

نبذة سريعة عن الشطرنج

الشطرنج هي اللعبة الاستراتيجية الأفضل والأشهر على مر التاريخ، ولعبة المفكرين، ولعبة الملوك، والأمراء. سمها كما شئت. لا نعرف متى بدأت اللعبة بالتحديد، ولكن من المرجح أنها ظهرت في أواخر القرن الخامس في الهند. يعود أصل التسمية إلى كلمة “شاطورانجا”، وهو الاسم الذي كان يطلق على الجيش الهندي في ذلك الوقت. كان الشطرنج في البداية يعتمد على الحظ في البداية؛ فكانت رمية النرد هي من تحدد الفائز. أما حاليًا، فجميعنا يعلم مدى الاجتهاد التي يتطلبه الشطرنج لتحترفه.

وصل الشطرنج من الهند إلى بلاد فارس، والتي عندما غزاها العرب، غيروا اسم اللعبة من “الشاطورانجا” إلى الاسم المعروف حاليًا، وهو الشطرنج. في تلك الفترة لعبت أقدم مباراة شطرنج مسجلة في التاريخ بين مؤرخ بغدادي وأحد تلاميذه في القرن العاشر، وفي نفس العام أدخل المسلمون اللعبة على شمال إفريقيا وصقلية إسبانيا، بينما كان السلاف الشرقيون ينشرون ثقافة الشطرنج في روسيا (أقوى دولة في الشطرنج) عن طريق كييف، بالتوازي مع المسلمين. أما عن بعض الدول الأوربية الأخرى مثل إنجلترا وأيسلندا، فتوغل الشطرنج إليهم عن طريق الفايكينج. تلك الأحداث كانت في القرن العاشر تقريبًا.

كان القرنين السادس والسابع عشر بمثابة نقلة نوعية في تاريخ الشطرنج. كيف لا وفيهما أصبحت الملكة -الوزير كما نسميه في بلادنا العربية- أقوى قطعة في اللعبة، وأصبح للجنود القدرة على التقدم لمربعين في بداية الدور بدلًا من مربع واحد، كما خرجت للنور حركة “En passent” الشهيرة والمفضلة عند الكثير من المبتدئين، وأخيرًا وليس آخرًا، تم لأول مرة اختراع قاعدة التبييت. ولا تقلق من المصطلحات، فسنناقش كل تلك الأشياء في الفقرات القادمة. وسنتعلم كيف كيف نبدأ في تعلم الشطرنج كمبتدئين.

كيف تلعب الشطرنج؟

رقعة وقطع الشطرنج

يُلعب الشطرنج على لوحة مربعة 8*8، ومقسمة بشكل بديع إلى 64 مربع، يأخذ كل منهم اسم معين حسب موقعه على الرقعة من الصفوف والأعمدة. أما عن قطع الشطرنج، فنجد أن عددهم 32 قطعة مقسمة على لاعبين؛ 16 بيدق، و4 أحصنة، و4 فيلة، و4 قلاع، ووزيرين، وملكين. كل لاعب يأخذ نصف ذلك العديد، ويصبح مطالبًا باستخدام جيشه المكون من 16 قطعة ليهزم خصمه الذي يمتلك نفس عدد القطع.

في البداية، يستخدم كل لاعبين صفين لينشر عليهما قطعه. فينشر اللاعب الأول والذي يلعب بالقطع البيضاء بيادقه الثمانية على الصف الثاني من ناحيته، وباق القطع على الصف الأول بترتيب ثابت. بحيث يضع القلعة، وبعدها الحصان، ثم الفيل، فالوزير، وأخيرًا الملك (الترتيب من ناحية اليمين). نفس الكلام ينطبق على اللاعب الثاني. وهكذا يصبح شكل الرقعة في البداية.

Chess set at the beginning

البيادق وحركتها

تمثل البيادق روح الشطرنج، والمقياس الأساسي للقطع الأخرى؛ فعندما نريد أن نقيم أو نقارن بين باق القطع وبعضها، فإننا نعطيها قيمًا بناءً على البيادق. الفيل والحصان مثلًا كل منهما يساو ثلاث بيادق، والقلعة تساوي خمسة بيادق، أما عن الملكة فتساوي تسعة بيادق، فهي أقوى قطعة في اللعبة كما ذكرنا. أيضًا يمكن للبيدق أن يترق ويصبح أي قطعة يريد -عدا الملك- إذا وصل إلى أي مربع في الصف الأخير لدى خصمك.

قديمًا، كان البيدق يتحرك مربع واحد إلى الأمام في بداية الدور. ومع حلول القرن السادس وإلى وقتنا الحالي، أصبح للبيدق القدرة على التحرك مربعين إلى الأمام في النقلة الأولى فقط. بعد ذلك لا يتحرك إلا لمربع واحد بالأمام. أما عن القضاء على قطع الخصوم، فالبيدق لديه القدرة على هزيمة قطع الخصم التي تقف على المربعين يمين ويسار المربع الأمامي المباشر له. هناك طريقة أخرى يمكنه أن يأكل بها بيدق خصمك المتعدي، تلك الطريقة تسمى الأكل بالتجاوز أو “En Passant”.

الحصان والفيل وكيف يتحركان

الحصانين والفيلين الذين تمتلكهما يسميان بالقطع الخفيفة أو ال “Minor Pieces”. كل منهما يساو ثلاثة بيادق. قوتهما متقاربة جدًا في الأوضاع العادية. وباختلاف الموقف تختلف القوة؛ فنجد أن الحصان أقوى بكثير من الفيل في الأوضاع المغلقة. ذلك بسبب حركته الخادعة على شكل حرف L والتي تميزه عن بقية القطع ويصعب رصد كل احتمالاتها خاصةً مع ضيق الوقت، ولكن في الأوضاع المفتوحة، يجب أن تحتاط من الفيل. فالفيل في الوضع المفتوح يسيطر على مربعات الوتر التي يقف عليها كاملةً.

القلعة وكيف تتحرك

إذا كان الفيل يتحرك على الوتر الذي يوجد عليه فقط، فإن القلعة تتحرك في خط مستقيم على جميع الصفوف والأعمدة التي تقع حولها، ولكن لا تستطيع أن تتحرك على الوتر. ونظرًا لمرونة حركة القلعة وكثرة مربعاتها عن الفيل، فإن قيمة القلعة تساوي 5 بيادق، والفيل يساوي 3 بيادق.

قوة الوزير وحركته

كما ذكرنا، فإن الوزير أقوى قطعة على الرقعة. فالوزير هو القطعة الوحيدة التي تستطيع أن تتحرك على كل الصفوف والأعمدة والأوتار، أي انه يجمع بين حركة الفيل والقلعة. الحركة الوحيدة التي لا يستطيع القيام بها، هي حركة ال L الخاصة بالحصان فقط. نظرًا لتلك القوة والسيطرة التي يفرضها الوزير على الرقعة، فإنه يُقدر بتسعة بيادق.

ما هو التبييت؟

تعلم كيف تلعب الشطرنج ثم التبييت! فببساطة هي الخطوة التي يجب أن تفعلها بأسرع ما يمكن لتأمن ملكك وتضعه في الزاوية بدلًا من الوسط. حماية الملك هل كل شيء بالتأكيد. هذه هي وظيفتك في المباراة. ويتم التبييت عندما تخرج القطع الخفيفة من بين الملك والقلعة فلا يصبح بينهما أي قطع. هناك نوعين من التبييت، الطويل والقصير. كلاهما موضح في تلك الصورة.

En Passant

خاصية تسمح للبيدق بأكل القطع على المربعين المجاورين للمربع المباشر له. وهي أشهر وأهم حركة يحبها المبتدئون كما ذكرنا. إذا أُتيحت ليهم الفرصة سيفعلونها دون شك، حتى لو ليست في محلها. الحركة تعني “الأكل بالتجاوز” وتتم عندما تضع بيدقًا لك في منطقة الخصم فيرد عليك خصمك بتحريك البيدق إلى الأمام مربعين -في النقلة الأولى- فتقوم بأكله بالتجاوز كما هو موضح.

هذا كل ما تحتاج معرفته لكي تلعب الشطرنج كمبتدأ في البداية.

المصادر:

1- Chess dot com
2- Britannica
3-A History of Chess |BOOK

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


اخر رياضة

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 28
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق