Ad
هذه المقالة هي الجزء 3 من 17 في سلسلة مقدمة في علم البيانات وتطبيقاته

تضاعف عدد علماء البيانات خلال السنوات الأربع الأخيرة، ويتوقع العلماء وصول العدد إلى ٣٠٠٪ خلال العامين القادمين. أصبح عدد العاملين في مجال علم البيانات ٢,٧ مليون عام ٢٠٢٠ م، وتشير التوقعات إلى حاجة سوق العمل إلى ١١,٥ مليون عالم بيانات عام ٢٠٢٦م.

ازدادت الحاجة إلى علماء البيانات في السنوات الأخيرة حيث يعتقد ٨٩٪ من المختصين أن تطور مهارات البيانات يرفع من شأن أعمالهم. ويعتقد ٧٨٪ منهم أن الذكاء الاصطناعي سيصبح له تأثير فعال على منظماتهم.

يعمل عالِم البيانات على تجميع وتنظيم وتحليل البيانات، ثم يبحث عن إجابة السؤال الذي بدأ من أجله تجميع البيانات. ويمتلك عالم البيانات مهارات أكاديمية متعددة، منها على سبيل المثال: علوم الكمبيوتر والرياضيات والإحصاء وخبرة في المجال الذي يحلل فيه هذه البيانات.

هل يُولد الشخص عالم بيانات؟

بالطبع لا، يمكن تعلم هذا العلم، ولكن يُفضل أن تتوافر في شخصية عالم البيانات بعض الصفات:

  1. الفضول لمعرفة الأسباب وراء الأحداث. 
  2. التنظيم الجيد؛ لأن حجم البيانات العالمية يتضاعف يوميًا تقريبًا. 
  3. المثابرة وتحمل الإحباط؛ لأن كثيرًا ما تتبع كل الخطوات ولا تصل إلى نتيجة مُقنعة، فتضطر إلى إعادة الخطوات مع بعض التغيرات حتى تصل إلى النتيجة المطلوبة.
  4. الإبداع والتركيز القوي والانتباه للتفاصيل.

ما الفرق بين علم البيانات وعلم الإحصاء؟

يتشابه علم البيانات مع علم الإحصاء في استخدام كمية كبيرة من البيانات للوصول إلى نتيجة. ولكن يختلف علم البيانات في أنه أحدث من الإحصاء معتمدًا على الكمبيوتر والتكنولوجيا. ويستخدم علم البيانات الأكواد البرمجية لفحص البيانات وتحليلها وعرضها بشكل رقمي، ويتطور بشكل سريع. من ناحية أخرى، يستخدم علم الإحصاء نظريات مثبتة مركّزة على اختبار نظريات تقليدية قديمة، وتغيّر بشكل بسيط خلال ال١٠٠ سنة السابقة.

من هو محلل البيانات ومهندس البيانات وعالم البيانات؟

يعمل محلل البيانات على تحليل البيانات وعرضها بشكل رقمي لفحص عالم الأعمال واتجاهات العملاء. بينما يعمل مهندس البيانات على بناء النظام التقني الذي يتم تحليل البيانات من خلاله، ويهتم بتخزين البيانات الضخمة، ورسم نماذج البيانات. أما عالم البيانات يمتلك قدرة محلل البيانات، بالإضافة إلى قدرته على تطوير ومعالجة البيانات واستخدام التكنولوجيا والبرمجة والعمل على البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة.

كيف تصبح عالم بيانات؟

يمر عالم البيانات بمراحل ودراسات متعددة في خطوات متسلسلة، يعتقد البعض أنها تأخذ وقتًا طويلًا، لكن كل مرحلة تستطيع الاستفادة منها في عملك:

  1. تعلم أساسيات علم البيانات مثل أساسيات تجميع وتنقية وتحليل البيانات، وتعلم أساسيات علوم الكمبيوتر. والتمييز بين المعلومات الموثوقة وغير الموثوقة في ظل الانتشار المتزايد للبيانات. وأيضًا يجب التعرف على أخلاقيات التعامل مع البيانات والخصوصية. 
  2. تعلم أساسيات مهارات الإحصاء والرياضيات. 
  3. تعلم لغات البرمجة التي تساعد في تحليل البيانات مثل لغات (python) و(R)، بالإضافة إلى لغة للتعامل مع البيانات مثل(SQL). 
  4. رسم البيانات رقميًا والتصميم الجيد لها من خلال بعض مكتبات (Python) وأيضًا بعض البرامج المستقلة الأخرى مثل (Tableau). 
  5. العمل على مشروع صغير اعتمادًا على المهارات التي تعلمتها في الفترة السابقة باستخدام (excel) و(Python) و(SQL) مثلًا.
  6. التعلم من الآخرين بمتابعة بعض المواقع التي تتيح مساحة للحديث عن علم البيانات مثل: (reddit) و(kaggle) و(dataquest) و(quora). 
  7. عمل ملف ذاتي تعمل به على تسويق نفسك للعمل. 
  8. التقدم لبعض الوظائف أو التدريب لفترة معينة، فمن الممكن أن تتقدم لوظيفة محلل بيانات أو عالم بيانات. 
  9. رفع مستوى ملفك التعريفي باستمرار عن طريق زيادة المشاريع التجريبية. 

ما هي المتطلبات الوظيفية لعالم البيانات؟

  1. القدرة على تجميع بيانات ضخمة تتناسب مع الهدف، وأن تكون موثوقة للحصول على أفضل النتائج. 
  2. القدرة على حل المشكلات.
  3. سهولة التعامل مع لغات البرمجة المطلوبة.
  4. معرفة التقنيات التحليلية.
  5. القدرة على التواصل والإقناع.
  6. التنبؤ القوي بالنتائج، والمعرفة العامة عن المجالات.
  7. طرق تعدين البيانات.
  8. القدرة على العمل على لوغاريتمات جديدة.

ما هي مجالات عمل علماء البيانات؟

نادرًا ما ستجد مجالًا الآن لا يهتم بالبيانات. حتى وإن لم يكن بشكل رسمي فهناك اهتمام بالبيانات المتاحة.

يدخل علم البيانات في مجالات متعددة مثل:

  1. شركات العناية بالصحة والتعاملات المالية والشبكات الاجتماعية والشركات العلمية كشركات الأدوية.
  2.  المصانع والبناء والنقل والتسويق والتواصل والتعليم والتأمين.
  3. تستخدم بعض الحكومات علم البيانات في أغلب المجالات أيضًا، كما أطلقت مواقع تحمل كمية من البيانات تستطيع العمل من خلالها.
  4. أصبحت البنوك الاستثمارية حديثًا في حاجة دائمة إلى علماء البيانات.
  5. يظهر علماء البيانات كثيرًا في الشركات الصغيرة والناشئة، ويعمل كثير منهم كخط دفاعي لتحليل المخاطر. 

ما هي مميزات وعيوب العمل كعالم بيانات؟

تكمن مميزات هذا العمل في التنوع في المجالات والوظائف وانعدام الملل حيث يمكنك العمل في شركة ما ثم الانتقال في اليوم التالي بعد إتمام المهمة للعمل على بيانات شركة أخرى أو قسم آخر. وتنبثق عيوب العمل كعالم بيانات من نفس مميزاته، فبعد أن تصبح لديك الخبرة في تحليل بيانات مجالٍ ما تضطر إلى العمل على بيانات أخرى بمجال آخر مما يتطلب مجهود مضاعف لفهم المجال الجديد.

كم تبلغ مرتبات علماء البيانات؟

يحصل عالم البيانات على رواتب متميزة، وخاصة مع زيادة سنوات الخبرة. حيث يصل متوسط راتب عالم البيانات في أمريكا إلى ١١٧ ألف دولار سنويًا، بينما يحصل المتدرب على متوسط ٦٩ ألف دولار، ويحصل عالم البيانات الخبير على ١٢٨ ألف دولار، أما الإداريين فتصل رواتبهم إلى ١٨٤ ألف دولار، كما يصل بعض المديرين إلى ما يقرب من ٢٣٠ ألف دولار. قد تختلف هذه الأرقام طبقًا للمنطقة الجغرافية وطبقًا للبلد.

يتغير العالم وتتغير الوظائف، فيجب على الشخص أن يطور من نفسه دائمًا وأن يتميز بالمرونة و القدرة على تعلم مجالات جديدة لمواكبة العصر الذي يعيش فيه.

المصادر:

geteducated
dataquest
learn how to become
medium

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية

User Avatar

Hossam Gadallah

صيدلي مهتم بتحليل البيانات في تطوير مستوى الصحة، ومهتم بالتكنولوجيا والإدارة.


عدد مقالات الكاتب : 45
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق