Ad

مما لا شك فيه أن استخدام البيانات أصبح أمرًا في غاية الأهمية في هذا العصر، وغالبًا لن تجد مؤسسة إلا ولديها كمية ضخمة من البيانات عن العملاء. تستفيد هذه الشركات من البيانات لفهم احتياجات العملاء بشكل أكبر فإذا كنت رائد أعمال أو صاحب شركة، فكيف يمكنك الاستفادة من علم البيانات على غرار أكبر الشركات العالمية؟

ستاربكس: استخدام التخصيص

من المعروف أن التخصيص أو التسويق الشخصي والذي يهدف إلى عرض منتج فريد لكل عميل؛ قد أصبح له تاثيرٌ كبيرٌ في العصر الحديث. لأنه يعني خدمة أسرع ، وخيارات ذات صلة أكثر، وتجارب تسوق أفضل. وتُعتبر ستاربكس في مقدمة الشركات التي تستخدم تحليل بيانات العملاء. 

قبل الوصول إلى مكان الطلب ستجد اقتراحات مناسبة لك حسب شخصيتك وطلباتك السابقة أثناء تواجدك في المكان. مما يساعد على سرعة تحضير الطلبات وسرعة الخدمة، خاصة في الأوقات المزدحمة. فكيف تقوم الشركة بذلك؟

تقدّم الشركة هدايا وخصومات لطلبات العملاء من خلال التطبيق الخاص بها. وتستخدم بيانات هذه الطلبات من أجل التعرف على متطلبات العملاء، ولإطلاق حملة تسويق أكثر ارتباطًا بهم، ولتحديد المناطق الجغرافية الهامة، وأيضًا لتحديث قائمة الطلبات مستقبلًا.

فإذا كنت تفكر في إنشاء مطعم أو محل لتقديم المشروبات. فمن الممكن أن تستفيد من هذه التجربة بالتعرف على العملاء بشكل أكبر، ومعرفة ما يفضلونه، ومعرفة آرائهم في الخدمة التي تقدمها. ومن ثم العمل على التحسين والتطوير الدائم. 

شركة بيربري: تطبيق الهاتف مستشار العميل

هي علامة تجارية بريطانية للملابس. وهي تستخدم البيانات لتحسين الأداء والمبيعات وإرضاء العملاء. وذلك من خلال تطبيق الهاتف، حيث تطلب الشركة من العملاء مشاركة البيانات مقابل هدايا وخصومات. ومن خلال هذه البيانات يحصل العملاء على اقتراحات للشراء من خلال مسؤولي المبيعات داخل الفروع باستخدام تاريخ الشراء الخاص بهم. ويعطيهم تطبيق الهاتف علاوة على ذلك نصائح عند اختيار الملابس والشراء من خلال الإنترنت

فإذا كان لديك متجر ملابس خاص بك، فيمكنك استخدام خدمات تطبيقات الهاتف لتتبع رغبات العملاء في اختيار الملابس ومحاولة الوصول إلى ما يرغبون فيه. 

شركة ماكدونالدز: كل الخدمات تصبح أسهل

تعمل شركة ماكدونالدز على تسهيل كل الخدمات. بداية من طرق الدفع للزبائن إلى تقديم أفضل العروض الممكنة، والتي يكون استخدامها حصريُا من خلال التطبيق الخاص بها. وبعد ذلك يجّمع محللو البيانات طلبات كل العملاء ثم يقومون بتحليلها وتقديم العروض المتناسبة مع الطلبات السابقة. 

يستخدم ٣٥٪ من اليابانيين التطبيق لأنه يعرض عليهم اقتراحات قبل التفكير في نوع الطعام.

تستطيع كصاحب شركة استخدام هذه التقنية في عرض أفضل الخدمات لديك على العملاء، وتقديم العروض لهم بما يتناسب مع احتياجاتهم. 

سبوتيفاي: عرض خدمة قد تعجب العملاء قبل طلبها

يقدم سبوتيفاي كل أسبوع لكل مستخدم قائمة خاصة به بناءً على أنشطة سابقة من استماع أو بحث. وتقدم لك المنصة جديد الموسيقى التي قد تنال إعجابك، والتي قد تحاول الوصول إليها عن طريق البحث. وهذا كله ينبثق من الكم الهائل من البيانات التي تجمعها المنصة من حسابات المستخدمين. وقد أطلقت المنصة أيضًا سبوتيفاي للفنانين والتي تسمح للفنانين بمتابعة التحليلات المرتبطة بالمحتوى الذي يقدمونه.

«The north face – ذا نورث فيس»: استخدام التطبيقات في حالة عدم توافر العمالة

ذا نورث فيس هي سلسلة لبيع الملابس الجديدة والمتميزة. عندما تقوم بتحميل التطبيق، تستطيع التحدث مع الهاتف كأنه بائع، وتجيب على بعض الأسئلة. وبناءً على هذه الإجابات، يستطيع التطبيق وضع اقتراحات وإرشادات لما تفكر فيه. 

فإذا كان لديك متجر وأردت استخدام هذه التقنية، فقد ستساعدك كثيرًا، وخاصة في الأوقات التي يقل فيها عدد العمال. 

نيتفليكس

تعتبر من أشهر الشركات التي تستخدم تحليل البيانات، حيث إنها:

  • تعمل على اقتراح أفلام ومسلسلات تتناسب مع شخصية المُشاهد وما شاهده مسبقًا.
  • تحاول التنبؤ بقدرة محتوى أصلي للمنصة على الانتشار بشكل أكبر. وذلك من خلال إطلاق الضوء الأخضر لعرض إعلانات الأفلام قبل نزولها على سبيل المثال، أووضع خطة لتسويق الإنتاج واتخاذ القرارات الخاصة بالبيزنس والتقنية.

فيسبوك

تستخدم شركة فيسبوك علم البيانات في كيفية عرض الصفحة الرئيسية لكل شخص بناءً على اتجاهاته وبحثه السابق. حيث أن ٢٣٪ من الأصدقاء لديهم آراءُ مختلفة. 

وبحسب إحصائيات فيسبوك فإن غالبية المشتركين يشاهدون تقريبا ٢٥٪ من المحتوى المخالف لآرائهم وتحاول فيسبوك الاستفادة من هذه الإحصائيات. 

مصادر

udacity
kolabtree

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


غير مصنف

User Avatar

Hossam Gadallah

صيدلي مهتم بتحليل البيانات في تطوير مستوى الصحة، ومهتم بالتكنولوجيا والإدارة.


عدد مقالات الكاتب : 45
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : صفاء بلحساوية
تدقيق علمي : Batoul sirees

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق