Ad

إن الصيف على الأبواب. وفي أيام الصيف الحارة، تجد بشرتك تصبح غامقة وتزداد سمرتك يومًا بعد يوم. أنت للأسف لا تحب هذا وترغب في حماية بشرتك. في هذا المقال ستتعلم كيف تحمي بشرتك من الاسمرار

كيف يحدث اسمرار البشرة

إن اسمرار البشرة هو درع طبيعي ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تلحق الضرر بأنسجة الجلد على شكل حروق الشمس (وكذلك تسبب السرطان على المدى الطويل). يتسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية في إنتاج خلايا جلد معينة لصبغة الميلانين، والتي تتحول إلى اللون الداكن من خلال الأكسدة. إذا جلست في الشمس بما فيه الكفاية، سوف تهاجر هذه الخلايا بالقرب من سطح الجلد وتنتج المزيد من الميلانين، مما يزيد من قتامة الجلد إلى درجة التسفع (suntan). لا عجب أن أجسامنا طورت قدرتها على إنتاج الميلانين حيث تمتص الصبغة الأشعة فوق البنفسجية وتحمي من اختراقها أنسجة الجلد.

من الذي يجب أن يأخذ احتياطات زائدة من الشمس؟

  • أصحاب البشرة شاحبة أو البيضاء أو البنية فاتحة
  • أصحاب النمش أو الشعر الأحمر أو الفاتح
  • أصحاب البشرة التي تميل إلى حروق الشمس بدلاً من السمرة
  • البشرة التي تمتلك العديد من الشامات
  • شخص لديه مشاكل جلدية متعلقة بحالة طبية
  • أشخاص يتعرضون لأشعة الشمس الشديدة من حين إلى آخر (على سبيل المثال، أثناء العطلة)
  • من يقيمون في بلد حار حيث تكون الشمس شديدة بشكل خاص
  • شخص لديه تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد

كيفية منع اسمرار البشرة من الشمس

  • ضع واقي من الشمس، حيث يعمل واقي الشمس على ترشيح الأشعة فوق البنفسجية التي تمر عبر بشرتك. ابحث عن واقي من الشمس واسع الطيف (broad-spectrum)، والذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية (أ) و(ب) مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30. الجل الواقي من الشمس جيد للأجزاء المليئة بالشعر من جسمك، مثل فروة رأسك. ضع المستحضرات الواقية من الشمس قبل 30 دقيقة تقريبًا من الخروج في الهواء الطلق، أعد استخدامه بعد السباحة والأنشطة التي تتسبب في التعرق أو كل ساعتين.
  • ضعي مكياج مع عامل حماية من الشمس. تتوفر معظم المرطبات وكريم الأساس وأحمر الشفاه هذه الأيام مع حماية مدمجة من أشعة الشمس. للحصول على طبقة حماية إضافية لوجهك، اختاري مستحضرات التجميل التي لها مُعامل حماية من الشمس لا يقل عن 15. نظرًا لأنك تضعين المكياج مرة واحدة فقط في الصباح، فلا يمكنك الاعتماد عليه في الحماية الكاملة من أشعة الشمس. استخدمي المكياج جنبًا إلى جنب مع احتياطاتك الأخرى من الشمس. لا يزال يتعين عليك وضع طبقة أساسية من واقي الشمس على وجهك قبل وضع المكياج.
  • ضع واقي الشمس كل يوم. لا يزال هذا ساريًا حتى إذا كنت لا تخطط للخروج. بشرتك لا تزال معرضة للأشعة فوق البنفسجية في الداخل، لأن الأشعة فوق البنفسجية تمر مباشرة من خلال الزجاج والنوافذ في المباني والمنازل. من المهم أيضًا ارتداء واقي الشمس في السيارة، لأن الأشعة فوق البنفسجية تمر أيضًا عبر نوافذ السيارة.
  • سيكون للملابس الواقية من الشمس تصنيف UPF الذي يقيس مقدار الحماية التي توفرها. ابحث عن شيء به درجة حماية من الأشعة فوق البنفسجية لا تقل عن 30، تأكد من ارتداء الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة والياقات العالية لحماية أكبر قدر من الجلد. بالنسبة للملابس العادية غير المصنفة بعامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية، ستوفر الملابس الداكنة ذات النسيج الضيق حماية أكبر من الألوان الفاتحة والنسيج المفتوح.
  • لحماية وجهك من السمرة أو الاحتراق، ارتدِ قبعة واسعة الحواف بعرض لا يقل عن 2 إلى 3 بوصات. كن حذرًا من القبعات المصنوعة من القش والقبعات ذات النسيج المفتوح التي لا تزال تسمح بمرور الشمس. ابحث عن القبعات ذات الحواف أو الحجاب ذو التغطية الكاملة التي تحمي المناطق الحساسة مثل الأذنين ومؤخرة الرقبة. إذا كنت ترغب في ارتداء قبعة أو قبعة بيسبول ذات تغطية قليلة، قم بإقرانها بغطاء واقي من الشمس أو باندانا تغطي المناطق المكشوفة.
  • احذر من انعكاس ضوء الشمس، حيث تنعكس أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية من على عدد كبير من الأسطح. عليك توخي الحذر من الأشعة القادمة من السماء والأشعة التي ترتد إليك من الأسفل، لأنها يمكن أن تجعل بشرتك أغمق. بعض الأسطح التي تعكس الشمس بشكل كبير هي الماء والثلج والرمل والخرسانة.
  • حاول البقاء بعيدًا عن الشمس عندما تكون في أقوى حالاتها. تكون الشمس قوية دائمًا بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً. يجب عليك البقاء في المنزل خلال هذا الوقت، إذا كان هذا ممكنًا
  • عندما تضطر إلى أن تكون بالخارج تحت أشعة الشمس، فإن البقاء في الظل هو أحد أفضل الطرق لحماية نفسك من أن تصبح بشرتك أغمق.
  • من الجيد دائمًا أن تأخذ معك مظلة، لأنها يمكن أن تحميك من كل من الشمس والمطر. يمكن أن توفر المظلة السوداء عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية يبلغ 50+، لذا يمكنك استخدام مظلة لإنشاء ظل لنفسك عندما تضطر إلى الخروج في الشمس.
  • قم بارتداء النظارات الشمسية التي ترشح الأشعة فوق البنفسجية.

كيفية التخلص من اسمرار البشرة

  • يمكن أن يساعد تقشير البشرة (Exfoliation) اللطيف باستخدام مقشر منزلي الصنع أو من المتجر على تفتيح لون بشرتك عن طريق إزالة الخلايا الميتة على سطح البشرة. فقط احرص على تجنب أشعة الشمس بمجرد التقشير.
  • استخدام الألوفيرا، حيث وجدت دراسة صغيرة أن الصبار قد يمنع إفراز الميلانين ويقلل من التصبغ.
  • يستخدم الكركم في الهند لتفتيح البشرة. في حين أنه لم يتم إثبات قدرته على تفتيح البشرة بشكل واضح، وجدت إحدى الدراسات أن الكركم قد يساعد في الحماية من أضرار أشعة الشمس عند وضعه في الكريم. ووجدت الدراسة أيضًا أن الكركم قد يحسن ترطيب البشرة وزيوت الحماية الطبيعية.

المصادر

  1. livescience
  2. wikihow
  3. nhs
  4. healthline
  5. clevelandclinic

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 81
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق