Ad

فوائد اليانسون واستخداماته المتعددة

تتعدد فوائد اليانسون ويشيع استخدامه في كثيرٍ من الوصفات العلاجية والغذائية. فهو من الأعشاب الطبيعية التي ينصح بها الطب الشعبي. إذ يمكن استخدام ثمار اليانسون (بذوره) وزيته، وفي بعض الأحيان جذوره وأوراقه [1].

واليانسون نباتٌ عطري طبي من الفصيلة الخيمية، ويُزرع في منطقة البحر الأبيض المتوسط. يكثر استعمال اليانسون في الطبخ لإضفاء النكهة إلى بعض أنواع الأطعمة والمشروبات والحلويات. كما يستخدم في صناعة معطرات الفم. وتضاف رائحته لتعطير مستحضرات النظافة والتجميل كالصابون والكريمات والعطورات [2].

فوائد اليانسون

اليانسون والجهاز الهضمي

والبداية مع الجهاز الهضمي، إذ تتعدد فوائد اليانسون المتعلقة بصحة الجهاز الهضمي وعملية الاستقلاب.

على الرغم من أن استهلاك اليانسون يكون بكميات قليلة نسبياً، إلا أنه يحتوي على كمية جيدة من العناصر الغذائية المهمة. إذ إن بذور اليانسون غنية بالحديد الذي يعد ذا أهمية بالغة في إنتاج خلايا الدم. كما أنه يحتوي على كمية قليلة من المنغنيز، وهو من المعادن الأساسية لجسم الإنسان، حيث يعمل كمضاد أكسدة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي (الاستقلاب) والنمو [3].

كما تفيد بعض الأبحاث أن بذور اليانسون تساعد في الوقاية من قرحة المعدة وتخفف الأعراض المرتبطة بها. وعلى الرغم من أن الأبحاث في هذا السياق لازالت محدودة، لكن توجد بعض التجارب التي أجريت على الحيوانات وأظهرت أن اليانسون يساعد على التخفيف من إفراز الأحماض المعدية، الأمر الذي يقي من القرحة [3].

ومن الاستعمالات الأخرى لليانسون فيما يتعلق بصحة الجهاز الهضمي هو استخدامه في التخفيف من الإمساك. فوفق دراسة نُشرت في مجلة BMC للطب البديل على 20 شخصاً يعانون من الإمساك المزمن، كان لمزيج الأعشاب الحاوي على اليانسون أثر أكثر فعالية من العلاج الوهمي (placebo) في معالجة الإمساك نتيجة آثاراها الملينة [2].

وفي هذا السياق، يساعد يشرب اليانسون في حالات عسر الهضم. كما أن له تأثيراً إيجابياً على متلازمة القولون العصبي التي تصيب الأمعاء الغليظة وتسبب آلاماً في المعدة. ويفيد كذلك في التخفيف من الغازات المعوية، إضافة إلى تعزيز الشهية [4] [1].

فوائد اليانسون للجلد

أظهرت بعض التجارب أن اليانسون يساعد على منع الالتهابات وإيقاف نمو الفطريات والبكتريا. ويعود سبب هذا لاحتواء بذور اليانسون على مركبات فيها مضادات ميكروبات فعالة مثل مركب الأنيثول [4].

كما أظهر زيت اليانسون نتائج إيجابية في محاربة سلالاتٍ فطريةٍ معينة تسبب أمراضاً جلدية. ويذهب البعض إلى استعمال اليانسون على الجلد مباشرةً لمعالجة القمل والجرب والصدفية. ومن الخصائص الأخرى لزيت اليانسون قدرته على محاربة حب الشباب عن طريقة تنظيفه للبشرة من المسام، وبالتالي يمنع حب الشباب من الظهور أصلاً [5].

فوائد اليانسون للجهاز التنفسي

يساعد شرب كوب شاي يحتوي على اليانسون ومواد أخرى على التقليل من السعال واضطرابات النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو التحسسي. وفي دراسة أجراها مجموعة خبراء من جامعتي “كاميرينو” و”لا سابينزا – روما” الإيطاليتين، أظهر زيت اليانسون فعالية في مساعدته على إفراز مادة مخاطية في الخلايا الظهارية التي تبطن الشعب الهوائية والقصبة. ويعود هذا لاحتوائه على نسبة عالية من مركب الأنيثول الذي يعمل كمنظف للحنجرة والقصبة وطارد للبلغم [6].

اليانسون والصحة النفسية

كما وجدت بعض الأبحاث التي أجريت على الفئران أن لبذور اليانسون خواصاً مضادة للاكتئاب، وكان لها نفس الأثر الموجود في الوصفات الطبية لعلاج الاكتئاب. وهذا ما تم اختباره على 120 شخصاً، حيث أعطي هؤلاء كبسولة تحتوي على 22 ملليغرام من زيت اليانسون ثلاث مرات يومياً. وكانت النتيجة تخفيف أعراض الاكتئاب الخفيف والمتوسط بشكل كبير مقارنة مع مجموعة ضابطة أخرى [3].

كما أظهرت دراسة أخرى أجريت على 107 نساءٍ أن تناول 3 غرامات من مسحوق بذور اليانسون ثلاث مرات يومياً يساعد على التخفيف من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة [3].

فوائد اليانسون المرتبطة بالنساء

في إيران، أجرى قسم البحث في النباتات الطبية في شركة “طبيب دارو” للصناعات الدوائية دراسة على تأثير اليانسون على الاضطرابات التي تصيب النساء عموماً. وقد وجودوا أن زيت اليانسون يضم مركبي الأنيثول بنسبة عالية والإستراجول بتركيز منخفض، وهذا ما يجعله بديلاً مناسباً لعلاج بعض الأمراض، وتحديداً الاضطرابات النسائية [7].

فتركيبة اليانسون تضفي عليه خواصاً مسكنة للألم ومضادة للالتهاب. وهذا ما يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية. وفق التجربة، أعطيت مجموعة من الفتيات كبسولة تحتوي على مزيج من اليانسون والزعفران والكرفس، وكانت نسبة اليانسون هي الأكبر (75%). وقد حسنت هذه الكبسولة من أعراض عسر الطمث لما تحويه من خواص مضادة للتشنج [7].

إضافة لهذا، يستعمل اليانسون لمعالجة أعراض انقطاع الطمث لدى السيدات، إذ تساعد خواصه الأستروجينية على التخفيف من الهبات الساخنة المصاحبة لسن اليأس. وتساهم هذه الخواص الأستروجينية أيضاً في إدرار حليب الثدي، مما يعزز الرضاعة الطبيعية [7].

فوائد أخرى لليانسون

يساعد مركب الأنيثول الموجود في اليانسون على الحفاظ على توازن مستوى سكر الدم. حيث بينت التجارب التي أجريت على الجرذان أداء الأنيثول في خفض معدل السكر العالي من خلال تعديله لمستويات أنزيمات أساسية وتعزيزه لعمل خلايا البنكرياس المفرزة للأنسولين. ولكن يجب الانتباه إلى أن هذا الأثر كان نتيجة تجربة جرعة مركزة من الأنيثول، أي بنسبة أعلى كثيراً مما يوجد في جرعة عادية من بذور اليانسون. ويجب إجراء دراسات أكثر لتقييم آثار بذور اليانسون على مستوى السكر في جسم الإنسان [3].

أضرار اليانسون

يتحدث موقع المكتبة الأمريكية الوطنية للطب عن أبحاث درست تأثير إعطاء اليانسون للأطفال حديثي الولادة. إذ يعتمد الأهل على اليانسون في علاج مغص الأطفال، وهذا أمر تقليدي سائد في العديد من الثقافات. لكن الأبحاث المذكورة في الموقع والتي أجريت في مستشفى ميامي للأطفال أوضحت أنه قد يترتب على خلط أنواع عديدة من اليانسون نتائج خطيرة. عادة ما يتم هذا الخلط دون التصريح عنه على العبوة الحافظة، وقد يحتوي بعضاً من أنواع اليانسون الأخرى كاليانسون النجمي الياباني. كما تبين أن تقديم اليانسون للأطفال الرضع من أجل علاج المغص ليس بالأمر الإيجابي، حيث من الممكن أن ينطوي على حالات تسمم عصبية وهضمية [8].

كما ينبغي تجنب تناول اليانسون في حالات الحساسية للهرمونات، وخاصة الأستوجين. فمثلاً، عند الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم، يؤدي التعرض للأستروجين إلى تفاقم المرض. فاليانسون يتمتع بخصائص أستروجينية قد تكون ذات آثار سلبية [1].

اقرأ أيضاً: فوائد نبات النعناع، فوائد القرفة

المصادر

  1. RxList
  2. Very Well Health
  3. Health Line
  4. Web MD
  5. Drugs
  6. Science Direct
  7. Science Direct – Pimpinella anisum
  8. Health Fully

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة صحة

User Avatar

Watfa Alassafeen

مترجمة من سوريا. أحب القراءة والكتابة.


عدد مقالات الكاتب : 43
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق