Ad

لأول مرةpancreas

قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة على دواء جديد يعالج مرضى السكري، والذي يعرف باسم Rybelsus،على شكل أقراص فموية، وذلك لتعزيز السيطرة على مستويات السكر في مرضى السكري من النوع الثاني، بحيث يتم بالإضافة لصرف الدواء مع المحافظة على ممارسة الرياضة والغذاء المتوازن.

 

ما الذي يميزه؟

يمتاز هذا الدواء بإنه الشبيه الوحيد لببتيد الجلوكاجون GLP-1 الذي تم الموافقة عليه ليتم إعطاءه عن طريق الفم، على عكس الأنواع الأخرى والتي يتم إعطاؤها عن طريق الحقن. تكمن أهمية هذا الأمر في تسهيل الأمر على مرضى السكري، والذين يريدون أن يقللوا من تأثير مرض السكري على حياتهم قدر الإمكان؛ ليتمكنوا من أن يكونوا أقرب مايمكن من الشخص الطبيعي، نظرا للصعوبة والألم الناتج عن أخذ الحقن بشكل دوري، إضافة للخبرة اللازمة لصرف الحقنة بشكل صحيح، وصعوبة الصرف الذاتي لها أحيانا.

الفعالية والسلامة الدوائية

يقوم Rybelsus بتخفيض السكر في الدم بفاعلية، وقد تم إجراء عدة تجارب سريرية لاختبار فاعلية الدواء، إثنتان منها تتحكم بالعنصر النفسي “الدواء الوهمي”؛ بحيث يتم اختبار الدواء الفعلي على مجموعة من الناس، ويتم اختبار دواء وهمي على مجموعة أخرى، وتكون الفاعلية الحقيقية للدواء هي الفرق بينهما، كما تم اختبار الدواء مقارنة بالأدوية الشبيهة به؛ أي مجموعة GLP-1، وقد تمت دراسته كعلاج منفرد أو كمزيج مع خافضات السكر الأخرى، مثل metformin,sulfonylureas,sodium-glucose co-transporter-2 (SGLT-2) inhibitor ,thiazolidiones. في الدراسات التي تم فيها التحكم في العنصر الوهمي، استطاع Rybelsus أن يقوم بتخفيض مستوى السكر بشكل كبير مقارنة بالدواء الوهمي، وقد تم التأكد من ذلك عن طريق اختبار HbA1c، والذي يستخدم لقياس مستوى السكر في الدم مع الوقت، بعد 26 أسبوع من تناول الدواء انخفض مستوى HbA1c لأقل من سبعة بالمئة، وذلك بنسبة 69% في الأشخاص الذين تناولوا جرعة تقدر بـ 7mg يوميا وبنسبة 77% في الأشخاص الذين تناولوا جرعة تقدر بـ14mg يوميا، وذلك مقارنة بنسبة 31% للمرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي.

الأضرار المحتملة

فيجب على الكادر الطبي أن يحذر المرضى من زيادة احتمالية حدوث أورام في الخلايا C في الغدة الدرقية، كما أن Rybelsus لا يجب أن يكون الخيار الأول لعلاج مرضى السكري، ينصح الأشخاص الذين قد أصيبوا سابقا بمرض سرطان الغدة الدرقية النخاعي MTC، أو لهم أقارب قد أصيبوا بهذا المرض بأن لا يتناولوا هذا الدواء، إضافة للأشخاص الذين أصيبوا بمرض أورام الغدد الصماء المتعددة من النوع الثاني MEN2،

Rybelsus ليس مناسبا لمرضى السكري من النوع الأول أو الأشخاص المصابين بتحمض الدم الناتج عن السكري. كما يملك تحذيرا يتعلق بالتهاب البنكرياس، إصابة شبكية العين، هبوط السكر، إصابات الكلية الحادة بالإضافة لردة الفعل التحسسية. من غير المعروف إذا كان الممكن استخدام Rybelsus في المرضى المصابين بالتهاب البنكرياس، كما يزداد خطر الإصابة بهبوط السكر في حالة استخدام Rybelsus كعلاج مزدوج مع sulfonylureas أو الإنسولين.

السكري من النوع الثاني

النوع الثاني من السكري هو النوع الأكثر شيوعا، ويحدث عندما يعجز البنكرياس عن إفراز ما يكفي من الإنسولين، ليحافظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم، وغالبا يعاني مرضى السكري من نقص في الهرمون GLP-1، وهو هرمون طبيعي يتواجد في الجسم، نظرا لكون Rybelsus بطيء الاستقلاب في الكبد، يقوم Rybelsus بمنع الكبد من إنتاج كميات كبيرة من السكر، بالإضافة إلى تعزيزه لإنتاج الأنسولين من البنكرياس.

إرشادات الاستخدام

على ووب استعمال Rybelsus قبل 30 دقيقة من الوجبة الأولى، التحلية أو الأدوية الفموية الأخرى، يتم تناول الدواء مع ما لا يزيد عن 120مللتر من الماء، كما أن عملية استقلابه بطيئة، لذلك يجب على المريض أن يخبر الطبيب بالأدوية الأخرى التي يتناولها قبل أن يبدأ باستخدام Rybelsus. الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا هي الغثيان، التقيء، الإسهال، فقدان الشهية، الإمساك والتلبك المعوي.

 

المصدر

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة طب

User Avatar

Abdalla Mohamed

الأكاديمية هي مبادرة تطوعية غير ربحية تهدف إلى نشر العلم في المجتمع العربي من أجل غدٍ أفضل.


عدد مقالات الكاتب : 50
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق