Ad

عالم يكرم محمد صلاح بإطلاق اسمه على فصيلة جديدة من النمل.

عالم يكرم محمد صلاح عن طريق إطلاق اسمه على فصيلة جديدة من النمل، أستاذ علم النمل المصري د.مصطفى شرف يكرم مهاجم ليفربول محمد صلاح بطريقة غريبة بعد اكتشافه نوع جديد من النمل في عمان و أطلاق أسم «Meranoplus mosalahi» عليه.

في دراسة أجراها د. مصطفى شرف بقسم وقاية النبات في كلية علوم الأغذية والزراعة بجامعة الملك سعود في الرياض والأستاذ الزائر في المتحف العالمي في ليفربول مع د. عبد الرحمن سعد الداود بإسم:

«مراجعة جنس النمل (Smith-1853) المسمى (Meranoplus  (Hymenoptera: Formicidae في شبه الجزيرة العربية مع وصف نوع جديد باسم (موصلاح – M. mosalahi) في عمان»

لماذا الأسم؟

د. شرف احد ملايين معجبين مهاجم ليفربول محمد صلاح وجد في هذه الطريقة تكريمًا كبيرًا لصلاح، لكن غير معروف حتى الآن ما رأي صلاح في هذا التكريم، وكتب د. شرف تحت صفحة المجلة العلمية المنشور فيها هذا الاكتشاف

«نهدي هذا النوع لمحمد صلاح (مو صلاح)، لاعب كرة القدم المصري المحترف في نادي ليفربول الإنجليزي والمنتخب المصري».

انجازات د. شرف

اكتشف د. شرف أكثر من 30 نوعًا من النمل في مصر واليمن وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، كما أوضح د. شرف أن تسمية هذا النوع بعد لاعب تشيلسي السابق هو وسيلة لإبراز مسيرة صلاح ولم يكن المقصود بها إهانة، كما تمت تسمية معظم النمل الذي اكتشفه شرف باسم شخصيات مشهورة كوسيلة لتكريمهم.

محمد صلاح

محمد صلاح الذي انضم إلى ليفربول في انتقال دائم من روما في عام 2017 ، مر بموسم مذهل، محطمًا العديد من الأرقام القياسية، بما في ذلك تسجيل 32 هدفًا في الدوري الممتاز، وقاد فريقه الإنجليزي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا UEFA 2017-18 ضد ريال مدريد، وقاد صلاح البالغ من العمر 26 عامًا المنتخب المصري إلى مرحلة المجموعات في كأس العالم 2018 FIFA.

تاريخ وتوثيق الميرنوبلس

تم اكتشاف وتوثيق جنس النمل Meranoplus من قبل «سميث، عام 1853» بناءً على النوع M. bicolor وهو جنس كبير في فصيلة Myrmicinae به 90 نوعًا موزعة في جميع أنحاء المناطق الاستوائية في العالم القديم بما في ذلك مناطق أفريقيا الاستوائية و مدغشقر وأستراليا والشرق.

العديد من تلك الأنواع تبني أعشاشًا في الأرض أو بين جذور النباتات وتصنف أنواع هذا الجنس على أنها حيوانات آكلة اللحوم، أو آكلات جرثومية اختيارية أو متخصصة

يتم توصيف أنواع Meranoplus من خلال الجمع بين الصفات التالية في الطبقة العاملة، منها:

  1. هوائي مكون من 9 أجزاء ومضرب طرفي مكون من 3 أجزاء
  2. هوائيات ذات بثور متطورة
  3. قواطع الفك السفلي ب 4-5 أسنان؛ يشكّل البروميسونوتوم
  4. الرؤية الظهرية ذات هيكلًا مدرعًا عريضًا ملحوظًا يتسع بشكل أفقي وفي بعض الأنواع درع بروتيني مع العمود الفقري الجانبي و / أو الخلفي petiole sessile.

بحث د. شرف

يصف التقرير الأولي لجنس Meranoplus من شبه الجزيرة العربية (Sharaf, Al Dhafer & Aldawood, 2014) فصيلة جديدة من الـ M. pulcher من مجموعة M. magritte القائمة على طبقة النمل العاملة، في الجبال الجنوبية الغربية، المملكة العربية السعودية.

في الآونة الأخيرة تم اكتشاف طبقة ملكة M. pulcher للمرة الأولى بناءً على عينة تم جمعها من النوع المحلي عن طريق المصائد والفخاخ  (Sharaf & Aldawood, 2017).

وبالبحث ومراجعة للأنواع العربية من جنس Meranoplus تم تقرير وجود جنس جديد اكتُشف لأول مرة في سلطنة عمان بناءً على عينات النمل التي تم جمعها مؤخرًا من محافظة ظفار (Sharaf & Aldawood, 2019)

أين توجد العينات؟

تتوفر عينات من هذا النوع الآن في ثلاث متاحف هي:

  • مجموعة أكاديمية كاليفورنيا للعلوم، أكاديمية كاليفورنيا للعلوم، سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • متحف جامعة الملك سعود للمفصليات، قسم وقاية النبات، كلية علوم الأغذية والزراعة، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية.
  • متحف ليفربول العالمي، ليفربول، المملكة المتحدة.

مصادر:

EFE

الورقة البحثية

Sharaf MR, Aldawood AS. 2019Review of the ant genus Meranoplus Smith, 1853 (Hymenoptera: Formicidae) in the Arabian Peninsula with description of a new species M. mosalahi sp. n. from OmanPeerJ 7:e6287 https://doi.org/10.7717/peerj.6287

اقراء ايضًا:

ماذا تعرف عن الـ«الإكسينوبوتات-xenobots»: روبوتات صُنعت من خلايا حية؟

Abstract

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


أحياء

User Avatar

Dina Fawzy

Art historian, Writer, Teacher, and Science enthusiast. with a deep love for both teaching and learning, here Researching and waiting for great things to be discovered, and exciting changes to happen in the world of Art, Science, and Technology.


عدد مقالات الكاتب : 31
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق