Ad

طريقة المشي الصحيح

غالبًا لا يفكر معظمنا في كيفية المشي، أو هل تمشي بطريقة صحيحة أم لا، لكن لكن معرفة كيفية المشي بالطريقة الصحيحة والوضعية الجيدة يمكن أن يساعد في تجنب إصاباتك العضلية والهيكلية وتحسين دورتك الدموية بشكل أفضل ومنع آلام الظهر والورك والرقبة والساق وتقليل آلام العضلات وتحسين توازنك واستقرارك.
المشي بالطريقة الصحيحة ليس بالأمر الصعب. لكنه يعتمد على وعيك وقدرتك على كيفية تحرك أعضاء جسمك وتناغمهم. في هذه المقالة، سوف نلقي نظرة على كيفية المشي بشكل صحيح وبوضعية جيدة.

ما هي فوائد المشي؟

هناك العديد من الفوائد الجسدية والعقلية للمشي الصحيح منها:

تقليل الألم بعضلات ومفاصل جسمك. يمكن أن يساعدك المشي بشكل صحيح على تقليل الضغط والإجهاد على عضلات وأربطة ومفاصل جسمك.
تجديد طاقتك. يساعد المشي بطريقة صحيحة على تجنب استهلاك طاقتك، ويعمل على تجديدها بشكل دائم، وبأقل مجهود يمكنك أن تحصد أفضل النتائج.
يحسن من صحة رئتيك. المشي الصحيح عن طريق ارجاع كتفيك إلى الخلف يسمح لرئتيك بالتمدد بشكل كامل، مما يجعل التنفس أسهل وأكثر كفاءة.


تحسين الدورة الدموية. عندما يتحرك جسمك بشكل صحيح، فإنه يسهل على دمك أن ينتشر إلى جميع أجزاء جسمك.
تحسين الهضم. يصبح جسمك قادرًا على هضم طعامك عندما لا تكون أعضائك الداخلية مضغوطة ويكون هناك تدفق دم صحي إلى جهازك الهضمي وهذه ما يفعله المشي الصحيح، فهو يساعد قدرة الأمعاء على الهضم بشكل أفضل.
تقليل الصداع والتوتر. يمكن أن يساعد المشي الصحيح في تقليل إجهاد الرقبة، مما قد يؤدي إلى تقليل الصداع العنقي.
تحسين الاتزان. عندما تمشي بشكل صحيح مع الوضع الصحيح، فقد يساعد ذلك في تحسين توازنك ويجعلك أقل عرضة للسقوط.

طريقة المشي الصحيح

المشي رياضة تشمل جسمك بالكامل؛ لذلك إذا كنت تريد المشي بطريقة صحيحة فمن المهم التركيز على كل جزء من الجسم أثناءه، من الرأس إلى أخمص القدمين.

  • ابقي رأسك مرفوعا عند المشي. ركز على المشي منتصبًا وذقنك تكون موازية للأرض وأذنيك فوق كتفيك وارجع رأسك للخلف قليلًا. قد يساعد ذلك في منعك من سقوط رأسك للأمام أثناء المشي والمحافظة على استقامة الفقرات العنقية وتقليل الجهد على عضلات الرقبة.
  • حافظ على عينيك ونظراتك للأمام. انظر للأمام مسافة من 10 إلى 20 متر تسبقك أثناء المشي وتجنب النظر للأسفل.
  • حافظ على استقامة وإطالة ظهرك. ركز على إطالة عمودك الفقري أثناء المشي، وتجنب الانحناء للأمام، مما قد يضغط على عضلات ظهرك.
  • ابق مستوى كتفيك للأسفل وللخلف. إذا كان كتفيك منحنيين للأمام أو للأعلى، فقد يؤدي ذلك إلى إجهاد العضلات والمفاصل في كتفيك ورقبتك وأعلى ظهرك. وللتأكد من محاذاة كتفيك بشكل صحيح أثناء المشي ، قم برفع كتفيك عالياً ثم اتركهما يسقطان ويسترخيان. يساعد هذا التمرين على تخفيف الشد ويضع كتفيك في وضع طبيعي يسمح لك بتحريك ذراعيك بسهولة.
  • شارك بكل عضلاتك. تلعب “عضلاتك الأساسية- core muscles” دورًا مهمًا أثناء المشي، وتساعدك على التحرك بسهولة أكبر، حاول التركيز على شد عضلاتك الأساسية وإشراكها عن طريق سحب بطنك نحو عمودك الفقري. يساعدك ذلك في الحفاظ على التوازن والاستقرار وتخفيف الضغط على ظهرك أثناء المشي.
  • ارجح ذراعيك أثناء المشي. مكن أن تضيف حركة الذراع قوة على المشي، حيث تحرق 5٪ إلى 10٪ من السعرات الحرارية وتكون بمثابة توازن لحركة ساقك. حرك ذراعيك برفق ذهابًا وإيابًا تأكد من تأرجح ذراعيك من كتفيك وليس من مرفقيك. ولا تأرجح عاليا جدا. وحاول الحفاظ عليهما بمستوى حول منطقة الوسط، وليس حول صدرك.
  • خطوتك تكون من الكعب إلى أخمص القدمين. حافظ على مشية ثابتة من الكعب إلى أخمص القدمين. يعني ذلك ضرب الأرض بكعبك أولاً ثم الانتقال من خلال كعبك إلى إصبع قدمك، والدفع للخارج بإصبع قدمك. تجنب الخطوات المسطحة أو ضرب الأرض بأصابع قدميك أولاً.
  • لا تقوس ظهرك. سيساعد هذا في الحفاظ على الموقف المناسب أثناء المشي. حافظ على مستوى حوضك طبيعي، فلا تميله إلى الأمام أو الخلف، للسماح بانحناءات العمود الفقري الطبيعية.

قواعد الجري الصحيح

نصائح للمشي الصحيح

  1. اختار دائمًا الحذاء المناسب لك والتي تجده مريح، وحاول الابتعاد عن الحذاء ذو الكعب العالي أو الغير مريح.
  2. خذ معك قارورة ماء وطعام به نسبة كربوهيدرات عالية.
  3. حاول المشي أولًا أمام المرآة أو اطلب من صديق أن يراقبك وأنت تمشي ليرى ما إذا كنت تسير على الصحيح.
  4. تدرب على خطوتك وركز على إبقاء كعب القدم على الأرض لفترة أطول ومنح نفسك دفعة جيدة.
  5. اجعل خطوتك أقصر عند البدء. وعندما تعتاد على نمط المشي الجديد هذا، يمكنك زيادة السرعة باتخاذ خطوات أكثر وأصغ

ليس من الصعب المشي بالوضعية الصحيحة، ولكن قد يتطلب الأمر بعض الممارسة. إذا كانت لديك أي مشاكل في مشيتك، أو كنت غير متأكد من كيفية المشي بالوضع الصحيح ، فتأكد من التحدث إلى طبيبك أو معالجك الفيزيائي حول طرق تحسين أسلوبك في المشي.

على الرغم من أن المشي رياضة بسيطة وآمنة، إلا أن ممارستها بشكل خاطئ دون الالتزام بقواعدها قد يسبب إصابات وأضرار عضلية منها “الآم أسفل الظهر وتمزق بأربطة الكاحل والتهاب باللفافة الأخمصية والتهاب بوتر أخيليس”. من المهم التعرف على قواعده لتجنب الإصابة على المدى البعيد.

المصادر:

1- healthline
2- verywell
3- harvard health

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة طب

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 44
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق