Ad

شركة VIRGIN ORBIT تفشل في عملية إطلاق صاروخها الأول:
تعد شركة Virgin Orbit جزءا من مجموعة Orbit Group البريطانية والتي تأسست من طرف ريتشارد برانسون. وكانت الشركة قد خططت لإرسال أول صاروخ لها للمدار يوم 25 مايو خلال مهمة سميت Launch Demo، لكن حدث خطأ ما بعد انفصال الصاروخ عن الطائرة الحاملة له والتي تسمى ب Cosmic Girl.

اقلاع الطائرة Cosmic Girl

وغرد ممثلو الشركة على منصة تويتر: “لقد تم تحرير الصاروخ من الطائرة وانتهت المهمة في وقت قصير بعد الإطلاق. الطائرة وطاقمها بخير وهم عائدون إلى القاعدة.”

شركة VIRGIN ORBIT تفشل في عملية إطلاق صاروخها الأول

لقد سبق للطائرة وصاروخها LauncherOne التحليق في السماء عدة مرات خلال اختبارات أخرى، وقد أطلقت الطائرة صاروخا مرة واحدة من قبل أثناء اختبار السقوط غير المزود بالطاقة في يوليو من العام الماضي.

أقلعت الطائرة من ميناء في جنوب كاليفورنيا مع صاروخ طوله 21 مترا محشورا تحت جناح الطائرة وحلقت غريا لتتجه للجنوب الغربي ثم نحو نقطة الإسقاط. بعد حوالي 50 دقيقة، وصلت الطائرة إلى المنطقة المحددة وأطلقت الصاروخ. كان من المفترض أن يشغل الصاروخ محركه المسمى نيوتن 3 ويحترق لمدة ثلاث دقائق لكن واجهه عطب ما في هذه المرحلة. وجاء في تغريدة للشركة بعد الإطلاق:

” حافظ الصاروخ على ثباته بعد تحريره من الطائرة وأشعلنا محرك المرحلة الأولى (نيوتن 3). لقد حدث عطب ما في المرحلة الأولى من العملية وسنتعلم المزيد عما حدث بعد تحليل مهندسينا الكم الهائل من البيانات التي حصلنا عليها اليوم.”

حساب Virgin Orbit على تويتر
شركة VIRGIN ORBIT تفشل في عملية إطلاق صاروخها الأول

ويذكر أن الشركة لم تخاطر بوضع القمر الصناعي التشغيلي على متن الطائرة نظرا لأن هذا النوع من الإطلاق يحتمل نسبة 50 في المائة من الفشل. وأكد الرئيس التنفيذي لشركة Virgin Orbit، دان هارت، أن الاختبار لم يساهم في مشكلة النفايات الفضائية المتزايدة على الأرض. كما أضاف أن هدف العاملين على المشروع لم يكن منحصرا فقط على إنجاح الصاروخ لوصول المدار الأرضي المنخفض بل جمع أكبر قدر من البيانات حول أنظمة الطائرة Cosmic Girl وصاروخها LauncherOne لتقييمها وتعديلها حسب الحاجة للمضي قدما.

وصرح هارت:

“نتعامل مع البيانات كمنتج، وكلما حصلنا على المزيد منها، تزداد قيمة الرحلة.”

دان هارت, الرئيس التنفيذي لشركة Virgin Orbit

وأفاد هارت أيضا أن إستراتيجية الإطلاق الجوي التي اعتمدتها الشركة تمنحها فرصة كبيرة للنجاح مشددا على أن هذا النظام يوفر المرونة والقدرة على الحركة والاستجابة.

لقد سبق لشركة Virgin Orbit أن اكتسبت العديد من الزبناء بما في ذلك وكالة ناسا، القوات الجوية الأمريكية، والقوات الجوية الملكية للمملكة المتحدة. وأضاف هارت أن الصفقات المبرمة تمثل مئات الملايين من الدولارات التجارية. ومن غير الواضح متى ستكون الشركة جاهزة لبدء مهامها التشغيلية لكنها قد تباشر قريبا في رحلة تجريبية أخرى.

المصادر:

Space.com
Virgin Orbit Twitter
The Guardian

مواضيع من الأكاديمية بوست قد تهمك:


هل يجب البحث عن كائنات فضائية تتنفس الهيدروجين؟
مالذي يربط أهرامات الجيزة وجزر النخيل بدبي بالفضاء؟
لماذا يصعب الهبوط على القمر؟

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية فضاء فلك فيزياء

User Avatar

Naaima BEN KADOUR


عدد مقالات الكاتب : 48
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق