Ad

سلسلة أهم الفنانين على مر العصور “رافائيل” :

عصر النهضة كان بمثابة مسرحية ضخمة تضم أكثر الممثلين إبداعاً يتسابقون فيما بينهم ليبرز كلاً منهم أعظم قدراته مستخدمين في ذلك ما يميزهم حقاً، فمثلاً مايكل أنجلو كان الأعنف في تصويراته فما يلبث المرأ أن يشاهد تمثال ديفد أو لوحة خلق آدم حتى يشعر بعنفٍ في التصوير فيصاب الشخص بالإنبهار بضخامة أعماله وجرأة ألوانه ومواضيعه. علي الصعيد الآخر كان دافنشي رجل العبقرية الغير مكتملة فأعماله تحتاج من المشاهد تركيز كبير في كل تفاصيلها الجميلة ولكن مع الأسف ترك الكثير منها ناقصة. أما رافائيل فقد كان فنان الخيال والروح كان رفائيل قادر على إضافة حياة لشخوصه قادر على تجسيدها بدقة في شكل مثالي غير ممل، رفائيل كان تلميذاً لكل ما هو جميل فقد تأثر بالكثير من الفنانين على مدار حياته مثل العملاق مايكل أنجلو، والعبقري ليناردو دافنشي ولكن كانت له شخصيته المميزة التي أسرت عقول الملايين على مر التاريخ.

نشأته وحياته :

ولد رافائيل عام 1483 في «أوربينو- urbino» وكان والده فنان محلي يسمى جيوفاني سانتي، لم يكن فنان ذو تأثير ملحوظ ولكنه كان على اتصال بالفن الحديث، ومحب للثقافة وكان مُعلم رافائيل في سنين حياته الأولى. توفي في عام 1494 عندما كان رافائيل في الحادية عشر من عمره، انتقل رافائيل إلى مدينة «Perugia-بيروجيا» بعدها بفترة وتتلمذ على يد أشهر الفنانين وقتها وهو بيروجينو وقد تأثر رافائيل بشكل غريب وملحوظ بعمله حتى كانت أعماله مطابقه لأستاذه وظلت هكذا فترة ليست بقصيرة حتى تفوق التلميذ على معلمه في لوحة زواج العذراء

أهم الفنانين على مر العصور "رافائيل"

فكانت تلك اللوحة مشابهة لحد كبير مثيلاتها لبيروجيني «المسيح يعطي بطرس مفاتيح ملكوت السماء» ولكنها كانت تشع بالحياة والروح أكثر منها فيظهر في قلب اللوحة الكاهن كحلقة وصل بين يوسف ومريم العذراء فكان يوسف يمد يده ليلبس مريم العذراء ذات الوجه البريئ حاتم الزفاف ممسكاً بهما الكاهن الذي قد التوى يجزاه ناحية يوسف حتى يجعله يلبس العروس الخاتم. ومن حولهم يوجد الضيوف والحضور متراصين في تناسق جميل ولكن غير ممل حيث جعل رافائيل أحد الشباب يكسر الغصن برجله أسفا أنه لن يتزوج العذراء مريم. تلك اللوحة توضح مدى تأثر رافائيل بمعلمه فقد استخدم أبعاد مشابهة جدا ونفس الأسلوب ولكنه أضاف ما يميزه وهو الروح.

بعدها انتقل رافائيل إلى مدينة فلورنسا،التي كان يسيطر عليها أعظم فنانين عصر النهضة ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو، وأخد رافائيل يتعلم من أعمالهم ويقتبس منها حتى استطاع أن ينتج أسلوبه الفريد في النهاية ولكن لا شك أن فضل عبقرية دافنشي وإبداع مايكل أنجلو على رافائيل كان ضخما. في تلك المرحلة أنتج رافائيل مجموعة من اللوح تسمى «Madonna-السيدة العذراء» وكانت تلك اللوح متأثرة بشدة بأعمال ليوناردو دافنشي ولكن كالعادة كانت موهبة رافائيل في إضافة الروح لشخصياته في أدق ملامحهم البريئة وحركاتهم الخفيفة واضحة ومميزة. وقد تدرج رافائيل في رسم العذراء وطفلها من أبسط الوضعيات مثل «عذراء غراندوق- grand duke’s Madonna» حيث ظهرت العذراء بملامح بريئة جدا تنحني رأسها جهة طفلها المتشبث بصدرها في ضمة تشع بالحنان

 أهم الفنانين على مر العصور "رافائيل"

وبعدها أضف المزيد من التعقيد الملازم لوجود حياة أكثر فرسم «العذراء فوق الكرسي – Madonna Della seggiola» وقد ضم إليهما القديس يوحنا.

  أهم الفنانين على مر العصور "رافائيل"

ثم خرج إلى الطبيعة فرسم العذراء في الحديقة مع الطفلين في شكل هرمي وقد أمسكت العذراء بكتاب، وتنحى عن كتفها طرف العباءة حتى يلتفت نظر المشاهد لما احتوته تلك اللوحة من حياة. وكذلك ظل يرسم العذراء في مختلف الأوضاغ والصور والطفلين من حولها تارة علي الجانبين وتارة علي جانب واحد. فأصبحت رسمة العذراء لرافائيل مميزة حتى يومنا هذا.

  أهم الفنانين على مر العصور "رافائيل"

وفي عام 1508 تم استدعاء رافائيل من قبل البابا يوليوس الثانى حتى يزين غرف قصره في الفاتيكان وهذا ما فعله في غرفة التوقيعات «stanza della segnatura» وكانت قاعة مهمة جدا حيث أنها محل توقيع البابا لرسومه ومكان اجتماعه برجال الفكر في الدولة، وقد أبدع رافائيل فيها بشكل ملحوظ فاحتوت تلك القاعة علي جميل اللوح مثل مدرسة أثينا ولوحة احتفال الآلهة وغيرها وقد انبهر البابا بعمله بشده، وطلب منه تزيين قاعات أخرى حتى أنه أسند إليه رسم بورتريه شخصي له، والذي أبدع فيه رافائيل بشدة، وظل رافائيل مقرباً من البابا حتى وفاته.

  أهم الفنانين على مر العصور "رافائيل"

وقد تولى بعده البابا ليو العاشر الذى قد طلب من رافائيل رسم سبع كرتونات لتزيين كنيسة سيستين، وكانت جميلة بشكل ملحوظ من معجزة شبكة الصيد، لموت حنانيا وغيرها التي بلغت فيها عبقرية رافائيل ذروتها وقد فرغ منها رافائيل بعدها بفترة وجيزة ظل يعمل على لوحات مطلوبة منه من كبار رجال الدولة، وحتى أنه عمل بالمعمار لفترة.

حتى عام 1520 وهو في السابعه والثلاثين من عمره توفي رافائيل تاركاً ورائه إرث بالغ العظمة والجمال والذي سنذكر البعض منه في السطور القادمة.

أهم أعماله :

مما لاشك فيه أن أعمال رافائيل تصلح أن يؤلف عنها كتب عدة تتراكم فيها المعلومات عن مدرسة أثينا، ومعجزة شبكة الصيد، وانتصار جالايطا وغيرهم الكثير.

1. مدرسة أثينا :

هي أحد اللوح التي رسمها رافائيل في قاعة التوقيعات للبابا يوليوس الثاني، والتي ضمت فلاسفة ورياضيين وعلماء ومبدعين في شتي المجالات حتى أنه رسم نفسه فيها. ويظهر في صدر اللوحه أرسطو وأفلاطون يتجادلون وقد تباينت حركات أيديهم والإشارات للسماء والأرض، حتى يعبر عن موقف كلاً منهما من المادية والروحانية وكأنه نقاش حيّ بالتفاصيل، ويظهر كذلك فيثاغورس يكتب في الزاوية من حوله عدة علماء، وفلاسفة من بينهم ابن رشد وفى منتصف اللوحة، يوجد على السلم الفيلسوف ديوجين مسترخياً علي الدرج بملابس بالية منعزلا عما يدور من حوله يقرأ. وتظهر شخصية على يسار ديوجين على ملامحها شيئ من الغضب أو الإرهاق وكأنه عامل بناء بعد يومٍ طويل، تقول بعض المصادر إنه مايكل أنجلو وتقول أخرى إنه الفيلسوف هرقليطس ولكن بوجه مايكل أنجلو، على أية حال تلك الشخصية الغريبة لابد أنها توضح إعجاب رافائيل بإبداع مايكل أنجلو. تتميز مدرسة أثينا بتفاصيل جميلة في الشخصيات، ولكن أيضا تتميز بتخطيط جميل فمثلا حتى لا تضيع رؤية أرسطو و أفلاطون وسط الزحام جعل فوقهما قوس وكأنه برواز يضمهما. فكانت تلك اللوحة ساحرة بحقٍ لما يبحث عن التفاصيل الفنية، أو من يبحث عن المعلومات التاريخية فهي مبهرة لأي عقل مهما كان.

  أهم الفنانين على مر العصور "رافائيل"

2. معجزة شبكة الصيد :

معجزة شبكة الصيد الزاخرة بالسمك أو miraculous fraught of fishes هي أحد الكارتونات السبع التي طلبها الباب ليو العاشر، والتي تظهر إبداع رافائيل بشكل واضح حيث يظهر قاربين في أحدهما يجلس المسيح وبطرس راكعا أمامه ومن خلفه أندراوس الذى يمثل حلقة الوصل بين القاربين، ويمثل إضافة وجدانية جميلة للوحة فكأن أندراوس هو بطرس قبل أن يركع أمام المسيح، وفى القارب الآخر يوجد الصيادون يحاولون شد شبكة الصيد التي امتلأت بالسمك مع الحفاظ على وضع القارب بالدفة، وقد انعكس شكل الشخصيات علي الماء بشكل جميل جدا، واستطاع رافائيل أن يحافظ على تركيز المشاهد على المسيح عن طريق تصغير حجم القوارب الملحوظ والطير المتجهة صوب المسيح وكذلك اتجاه حركة الشخصيات إليه. كانت تلك اللوحة ممثلة لأحد قصص الإنجيل الشهيرة : كان المسيح يعظ الناس علي مقربة بحيرة فلما اشتد الزحام ركب المسيح في قارب بطرس وأمره أن يرمي شبكته، وهو يقول ما من مخلوق يصطاد شيئا إلا بأمر اليسوع وكانت المعجزة أن امتلئت الشبكة بالسمك، فنادى على رفاقه حتي يعاونوه وفى أثناء ذلك ركع بطرس أمام المسيح.

  أهم الفنانين على مر العصور "رافائيل"

3. عذراء سيستينا :

وكأنك نائم تحلم بالعذراء فهي تتجلى من السماء على السحاب وقد حملت الطفل بين يديها، وينظر إليها البابا سيستو ثاني في تقديس وقد انحنى جسمه مشيرا إلى الأمام وقد نظر إلى من الأعلى ناحية العذراء، وعلى الجانب الآخر القديسة تنظر إلى الأسفل يميل جسدها ناحية أعلى، حتى تكون في وضع شبه معاكس لوضع البابا المقابل أما فى صدر اللوحة ظهرت العذراء محدقة وهي طفلها غير مرسل الشعر كبير الحجم نسبياً إلى الأمام مباشرة كأنها تحدق في الناظرللوحة وقد انطوت رجلها، وتراجع ثوبها للوراء حتي تشعر بالحركة في اللوحة وهذا ما يتميز به رفائيل وهو إضافة الروح والجمال للشخصيات الممثلة.

  أهم الفنانين على مر العصور "رافائيل"

وبذلك نقش رافائيل اسمه الذي لن ينتهي صداه للأبد، فهو الرسام صاحب الخيال الأجمل والتصوير الأروع والأكثر رقة.

مصادر سلسلة أهم الفنانين على مر العصور “رافائيل” :

  1. Britannica
  2. raphael
  3. فنون عصر النهضة لثروت عكاشة
  4. Raphael sanzio
  5. Khan academy

أقرأ أيضا :

نبذة مختصرة عن مايكل أنجلو

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فنون

User Avatar

Ahmed Khatab


عدد مقالات الكاتب : 31
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق