Ad

اشتهرت بالآونة الأخيرة رياضة اليوغا، ونرى كثير من المشاهير يمارسونها، بل ويزعم بعض الناس بأنها علاج فعّال لبعض الأمراض المستعصية، فهل حقًا اليوغا مفيدة؟

على الرغم من أن اليوجا بالتأكيد لا تستطيع علاج كل الأمراض، إلا أنها تقدم فوائد كبيرة، ولنستعرض لكم بعض هذه الفوائد.

ما هي اليوغا؟

اليوغا هي ممارسة ورياضة قديمة تُمارس عن طريق الثبات بأوضاع جسدية مختلفة والتركيز والتنفس العميق. وربما تساعد ممارسة اليوجا المنتظمة على تعزيز قدرة التحمل والقوة والهدوء والمرونة وصفاء الذهن. وأصبحت اليوجا الآن شكلًا شائعًا من التمارين الرياضية في جميع أنحاء العالم. ووفقًا لمسح وطني عام 2017، فقد مارس واحد من كل سبعة بالغين في الولايات المتحدة اليوجا.

تاريخ اليوغا

ظهر أول ذكر لكلمة “يوغا” في مجموعة “Rig Veda” وهي مجموعة من النصوص القديمة. وتأتي اليوغا من الكلمة السنسكريتية “يوج” والتي تعني “الاتحاد” أو “الانضمام”. أيضًا ظهرت اليوجا في شمال الهند منذ أكثر من 5000 عام. ونشر الرهبان الهنود معرفتهم باليوغا في الغرب خلال أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر وأصبحت تعاليم اليوجا الحديثة شائعة على نطاق واسع في الدول الغربية بحلول السبعينيات.

أنواع اليوغا

أنواع اليوجا لا حصر لها، وتختلف بين منطقة والأخرى، ولكن أكثرهم شيوعًا:

– الهاثا يوغا: هذا هو الفرع الجسدي والعقلي الذي يهدف إلى تهيئة الجسم والعقل.

– الرجا يوغا: يتضمن هذا الفرع التأمل والالتزام الصارم بسلسلة من الخطوات التأديبية المعروفة باسم أطراف اليوغا الثمانية.

– كارما يوغا: تهدف إلى خلق مستقبل خالٍ من السلبية والأنانية.

يوغا بهاكتي: طريقة إيجابية لتوجيه المشاعر وزراعة القبول والتسامح.

جنانا يوغا: هذا الفرع من اليوغا يدور حول الحكمة ومسار العالم وتنمية الفكر من خلال الدراسة.

يوجا التانترا: تستخدم بالطقوس أو الاحتفال.

فوائد اليوغا

1. يمكن أن تحسن اليوغا القوة والتوازن والمرونة لديك. تعمل الحركات البطيئة والتنفس العميق على زيادة تدفق الدم وإحماء العضلات،
2. اليوجا تساعد في تخفيف آلام الظهر. تساعد اليوجا مثل تمارين الإطالة الأساسية على تخفيف الألم وتحسين الحركة لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر.
3. يمكن لليوجا أن تخفف من أعراض التهاب المفاصل. أثبتت اليوجا اللطيفة أنها تخفف بعض آلام المفاصل للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.


4. اليوغا مفيدة لصحة القلب. قد تقلل ممارسة اليوجا بانتظام مستويات التوتر والالتهابات في جميع أنحاء الجسم، مما يساهم في صحة القلب. يمكنها أيضًا معالجة العديد من العوامل التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والوزن الزائد.
5. تساعد اليوغا على الراحة الجسدية لمساعدتك على النوم بشكل أفضل.
6. تساعد اليوغا على تحسين الحالة المزاجية.
7. اليوغا تساعدك على إدارة التوتر. وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، تُظهر الأدلة العلمية أن اليوغا تدعم الصحة العقلية واليقظة والأكل الصحي وفقدان الوزن والنوم الجيد.

اقرأ أيضا: قواعد ممارسة الرياضة

كيف تُمارس اليوغا؟

تختلف ممارسات اليوغا بين نوع وآخر ومنطقة وأخرى، لكن الأغلب يكون كالتالي: تُمارس اليوغا بفصل جماعي مدته تتراوح بين 60 إلى 90 دقيقة، لا يتكلم فيها المعلم ولكن يميل إلى الأشارة فقط. سيرشدك معلمك للتنفس الصحيح وتحريك جسدك إلى الوضعيات الصحيحة. تنتهي دروس اليوغا بعدة دقائق من الاستلقاء على ظهرك وعينيك مغمضتين في وضع يسمى سافاسانا، للسماح لجسمك والتنفس بالاسترخاء التام.

كبر السن لا يعيق ممارستك لليوغا!

يبدأ الناس اليوجا في السبعينيات من العمر على الأغلب، وتوجد دروس يوجا لكل فئة عمرية. لا تقلق يمكنك الاستمتاع باليوغا في أي مرحلة عمرية، من الطفولة إلى الشيخوخة. ولا يجب أن تكون لائقًا بدنيًا لممارسة اليوجا، فيمكنك الانضمام إلى فصل مناسب لمستوى لياقتك. وستعمل اليوجا على تحسين مرونتك وتساعدك على تجاوز نطاق حركتك الطبيعي، مما قد يجعل أداء أنشطتك اليومية أسهل.

هل اليوغا تسبب الإصابات؟

الإصابات المرتبطة باليوغا غير شائعة. يمكن أن تحدث بعض الإصابات بسبب الإجهاد المتكرر أو الإجهاد المفرط. لكن اليوغا هي نفسها مثل أي ممارسة تمارين رياضية أخرى، فهي آمنة تمامًا إذا تم تدريسها بشكل صحيح من قبل أشخاص يفهمونها ولديهم خبرة.

هل حقًا اليوغا مفيدة؟

على الرغم من بعض الممارسات غير العلمية برياضة اليوغا؛ إلا أن دراسات متعددة تؤكد الفوائد العقلية والجسدية لليوغا. أثبتت الدراسات أن بعض أوضاع اليوغا إذا دمجتها في روتينك اليومي، يمكن أن تساعد في تحسين صحتك وزيادة القوة والمرونة لديك وتقليل أعراض التوتر والاكتئاب والقلق. قد تكون ممارسة اليوغا لبضع مرات في الأسبوع كافية لإحداث فرق ملحوظ في صحتك العامة.

مصادر هل اليوغا مفيدة؟:

1- healthline
2- NHS
3- healthline
4- medical news today

اقرأ أيضا: قواعد السباحة للمبتئين، اقرأ أيضا: قواعد الجري الصحيح

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


رياضة صحة طب

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 44
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق