Ad

آمال سيدة في نهاية الأربعينات من عمرها، زوجة وأم لطفلين وامرأةٌ عاملة، تعاني الآن من اضطراب في دورتها الشهرية وتشعر باقتراب ما يسمى بسن اليأس أو مرحلة انقطاع الطمث. تربت آمال في بيئة تعتبر أن تلك المرحلة تعني فقدان المرأة أنوثتها بسبب انقطاع سيل الدماء الشهري من النزول، وهي تعاني منذ فترة من نوبات قلق، وتشعر بأن من حولها لا يتفهمون تلك المرحلة التي تعبُرها مُحملةً بكل الخرافات والاعتقادات الخاطئة عن تلك المرحلة المُقللة لكل النساء منذ أن بلغن. في هذا المقال سنتحدث عن هذه المرحلة الطبيعية وأعراضها، وكيف يمكن أن نتعامل معها ونتكيف مع كل تلك التغيرات.

ما هي مرحلة انقطاع الطمث ؟

مرحلة (انقطاع الطمث – Menopause) مرحلة طبيعية لكل أنثى وفيها تنتهي الدورة الشهرية من النزول، وهناك ثلاثة مراحل وهم 

  1. (مرحلة ما قبل انقطاع الطمث-  Perimenopause):  وهي المرحلة الأولى وتستمر تلك المرحلة لما يقرب من عشر سنوات قبل انقطاع الطمث. وفيها تقل نسبة إفراز هرمون الاستروجين من المبايض، وتتسارع نسبة انخفاض الاستروجين كلما اقتربت مرحلة انقطاع الطمث.
  2. (مرحلة انقطاع الطمث- menopause): وفي تلك المرحلة تنقطع فيها الدورة الشهرية على الأقل لمدة عام كامل، وتتوقف المبايض من إنتاج البويضات ويقل كثيرًا إفراز هرمون الإستروجين. 
  3. (مرحلة ما بعد انقطاع الطمث-  Postmenopausal): وهي المرحلة الأخيرة بعد انقطاع الطمث.

لماذا تحدث عملية انقطاع الطمث ؟

تحدث تلك المرحلة الطبيعية عندما تنخفض نسبة إفراز هرمونات مثل الإستروجين والبروجيسترون والتستوستيرون و LH و FSH. كذلك تتوقف المبايض من إنتاج البويضات والتي يقدر عددها بـ ٤٠٠ بويضة. تبدأ مرحلة انقطاع الطمث في نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات بمتوسط سن ٥٢ سنة، في هذه المرحلة تحدث بعض التغيرات والأعراض بسبب اختلال هرمونات الجسم وهناك أسباب أخرى لانقطاع الطمث مثل:

  • التعرض للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي
  • عمليات استئصال الرحم أو المبايض

نرشح لك: هل ممارسة الرياضة والسباحة أثناء الدورة الشهرية خطر؟

الأعراض المصاحبة لانخفاض الهرمونات؟

من أشهر الأعراض المصاحبة لانخفاض الهرمونات هي:

  1. الهبات الساخنة – Hot Flashes: وهي الشعور بدفء شديد بدون التأثر بمصدر خارجي، وتدوم لعدة دقائق ويصحبها ظهور بعض علامات الاحمرار في مناطق مختلفة من الجسم مثل العنق والصدر والوجه والأذن، والشعور بالعرق في الجزء العلوي من الجسد، وتنميل الأصابع وزيادة ضربات القلب عن المعتاد. تزداد تلك الأعراض في مرحلة انقطاع الطمث ولكنها تبدأ مبكرًا في بعض النساء منذ بداية مرحلة ما قبل انقطاع الطمث. تزداد الهبات الساخنة عند: زيادة التوتر، استهلاك الكافيين أو الطعام الحار، الوجود في مكان دافيء.
  2. تقلب المزاج
  3. اضطرابات النوم
  4. ألم في المفاصل
  5. الشعور بالاكتئاب
  6. انخفاض الرغبة الجنسية
  7. زيادة الوزن
  8. جفاف البشرة وتساقط الشعر
  9. هشاشة العظام
  10. جفاف المهبل

تشخيص مرحلة انقطاع الطمث

مع عدم انتظام الدورة الشهرية واختلاف معدل نزولها سواء بالزيادة أو النقصان، تشعر كل سيدة باقتراب تلك المرحلة، ولكن تتفاوت ظهور تلك الأعراض من سيدة إلى أخرى، ففي البعض تظهر بعض الأعراض في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث والبعض الأخر لا تظهر عليه هذه الأعراض. والزيارات المتكررة لطبيب أمراض النساء من الأمور الهامة والضرورية، وإذا ظهرت عليكِ  أية أعراض لا بد أن تتوجهي إلى الطبيب ليقوم بالفحوصات اللازمة مثل تحاليل 

  1. وظائف الغدة الدرقية
  2. وظائف الكبد والُكلى
  3. الدهون في الجسم 
  4. هرمونات الجسم 

هل العلاج الهرموني آمن؟

رُغم أن العلاج الهرموني مُصرح به من قِبل منظمة الصحة والدواء إلا أن العديد من النساء حول العلماء تتجنبه تمامًا وتشعر بالقلق منه، وبالطبع لكل دواء عرض جانبي، ففي هذه الحالة لابد أن تتوجهي لطبيبك المختص حتى يُقدر حالتكِ ويقرر ما إذا كنتِ في حاجة للعلاج الهرموني.

هل يمكن أن يحدث الحمل في مرحلة ما قبل الطمث ؟

نعم، يمكن أن يحدث الحمل في مرحلة ما قبل الطمث، ربما تنخفض الهرمونات ولكن مع ذلك يمكنك الحمل.

هل يحدث اكتئاب في مرحلة انقطاع الطمث ؟

نعم، هناك نسبة من النساء تتعرض للاكتئاب، وتزيد النسبة في حالات التي تم تشخيصها بالاكتئاب قبل مرحلة انقطاع الطمث.

نصائح لهذه المرحلة

رُغم أنها مرحلة طبيعية في دورة حياتنا كنساء إلا أنها تسبب قلق شديد، ففكرة التقدم في العمر وفقدان خصوبتك كأنثى أمر مخيف ومقلق، ولكنها في نهاية الأمر مرحلة لا بد للجميع من خوضها، ومن خلال التعامل الواعي معها يمكنك أن تتعاملي معها جيدًا، هذه بعض النصائح التي ربما تساعدك عزيزتي في هذه المرحلة.

اطلبي المساعدة

لأنها مرحلة محبطة ومقلقة لا بد أن تُقدري حاجتك للمساعدة وتطلبيها سواء من عائلتك أو من المختصين، وبالأخص إذا ما كنتِ تعانين من الشعور بالاكتئاب، الشعور بالدعم ممن حولك يخفف وطأة المرحلة عليكِ.

حسني من نظامك الغذائي

تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم والڤيتامينات والماغنسيوم لتقليل من أعراض هشاشة العظام وتحسين معدل الطاقة والنشاط في جسمك، يمكنك كذلك أن تطلبي من طبيبك أن يصف لكِ بعض المكملات الغذائية والضرورية لكِ.

مارسي الرياضة أو التأمل

الهرمونات تساعد في تنظيم الوزن ومع غيابها يزداد الوزن وبالأخص في منطقة البطن، لذا حاولي أن تمارسي الرياضة مرتين أسبوعيًا على الأقل، وحاولي أن تسترخي وأن تتغلبي على توترك من هذه التغييرات، كما أن تمارين التنفس تساعد في تقليل الهبات الساخنة.

اهتمي بترطيب بشرتك

في هذه المرحلة تجف البشرة والشعر، لذا مع اهتمامك وقيامك بروتين يومي ستكون الأمور أفضل، كما أن الاعتناء اليومي يشعرك بالراحة، والأمر غير متعلق بسن أبدًا بل هو أسلوب حياة.

اهتمي بنومك

اضطرابات النوم من أحد الأعراض، حاولي أن توفري بيئة هادئة للنوم مثل الإضاءة والابتعاد عن التكنولوجيا قبل النوم بساعتين، يمكنك كذلك التواصل مع طبيب مختص إذا ما كانت هناك مشاكل متكررة في النوم.

مرحلة جديدة

هذه هي مرحلة جديدة في حياتك كأنثى، ومهما كانت صعوباتها إلا أنكِ يمكنكِ أن تتعاملي معها بتغيير أسلوب حياتك والمحافظة على صحتكِ. يمكنها كذلك أن تكون مرحلة جديدة لاكتشاف ذاتك واهتماماتك من جديد، تخلصي من الاعتقادات البالية التي تُجرد الأنثى من أنوثتها لمجرد أنها تمر بمرحلة جديدة، أنتِ ما زلتي أنثى بدون تلك الدماء الشهرية، يمكنكِ الآن خوض هذه المرحلة الجديدة بسلام. 

المصادر

  1. healthline
  2. menopause

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة

User Avatar

Nermin Mohamed

طالبة جامعية مهتمة بالكتابة العلمية سواء كانت في المجال الطبي أو في المجالات الأخرى.


عدد مقالات الكاتب : 17
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق