Ad

انتقال غرسة منع الحمل

استخدمت امرأة بالبرتغال تبلغ من العمر 31 عامًا غرسة منع الحمل بذراعها كوسيلة لتحديد النسل لمدة ثمان سنوات متواصلة، وكانت أحدث غرسة  استخدمتها هي كبسولة الإمبلانون التي انتقلت إلى رئتها تاركة مكانها الأول بالعضد. وطبقًا لدراسة نشرت في يوليو بمجلة BMJ لتقارير الحالات الطبية، فقد عانت السيدة من نزيف مهبلي غير طبيعي لمدة ثلاثة أشهر؛ لذلك قررت أن تزور الطبيب الذي بدوره اكتشف انتقال غرسة منع الحمل من ذراعها وأنها في غير موضعها الطبيعي داخل جسدها. ولم تكن المرة الأولى لاستخدامها بل استخدمت اثنين سابقًا لتحديد النسل، واستبدلتهما بعد عدة سنوات من الاستخدام، فوضع الطبيب أول غرسة لها في 2010 والثالثة التي تحركت من مكانها إلى رئتها في 2017.

 

دور غرسة منع الحمل بالجسد

تتكون غرسات منع الحمل من قضبان رفيعة في حجم عود الثقاب، ووفقًا لجمعية تنظيم الأسرة فإن وسيلة منع الحمل تعمل على إطلاق هرمون البروجيستين ببطء في جسد السيدات، فيتغلظ مخاط عنق الرحم فيمنع الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

يضع الطبيب الغرسة تحت الجلد بالعضد، ولا يمكن أن يُبقيها في مكانها لأكثر من خمس سنوات، أمّا عن تلك الحالة فقد استبدلت أول واحدة لها بعد ثلاث سنوات من الاستخدام، وقد واجه الأطباء مشكلة في تحديد مكان انتقالها داخل جسدها.

وعند اختصاصي أمراض النساء، حاول الأطباء معًا تحديد مكان الغرسة التي وضعت في منطقة العضلة ذات الرأسين، ولكن لم يتمكنوا من العثور عليها، وبعد إجراء موجات صوتية، وجدوا أنها لم تكن بذراعها بل تحركت إلى رئتها اليسرى.

إزالة الغرسة

استخدم الأطباء لإزالة الغرسة عملية جراحية بمساعدة الفيديو ولتحديد موقعها ثم أجروا لها جراحة بمنطقة الصدر، وخرجت السيدة من المستشفى بعد الجراحة بأربعة أيام دون حدوث أي مضاعفات لها، طبقًا لما كتبه الأطباء المعالجون في الدراسة الخاصة بالحالة.

 

حالات أخرى

ليست تلك المرة الأولى التي يُفقد فيها جهاز منع الحمل داخل جسد المستخدمة، فبالرغم من ندرة تحرك غرسة منع الحمل، إلا أنه أُبلغ عن حالات أخرى قليلة، فيمكن أن تحدث تلك الظاهرة عندما يضع الطبيب الجهاز بعمق داخل الذراع، أو لممارسة تمرينات بقوة فتحرك مكانها.

وقد ذكر الأطباء على سبيل المثال أنه في مايو 2017، تحركت غرسة لسيدة تبلغ من العمر 37 عامًا إلى رئتها، وبالرغم من عدم معرفتهم سبب حدوث ذلك، إلا أنهم يعتقدون أنها وضعت عميقًا للغاية فأُدخلت في وريدها، وتحركت عبر جسدها حتى وصلت في النهاية إلى رئتها.

وذكر مؤلفو الدراسة في مايو 2017 أن:

مضاعفات إدخال وإزالة موانع الحمل تحت الجلد نادرة الحدوث على أيدي الخبراء الطبييّن المطلعين على تلك التقنيات ومثل ذلك الجهاز، ويجب أن تنفذ تلك الإجراءات فقط لمن لديهم تدريبات مختصة.

 

ولذلك إذا كنتِ تستخدمين وسائل منع الحمل المغروسة ودورتك الشهرية غير منتظمة، أو كنت تعاني من نزيف غير طبيعي، فيجب زيارة الطبيب على الفور.

 

المصدر: Sciencealert

 

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة

User Avatar

sarah mostafa


عدد مقالات الكاتب : 13
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق