Ad

الهند تطلق مركبة تشاندرايان-2 الفضائية بنجاح!

في عام 2008 أطلقت الهند مركبة تشاندرايان-1 كأول مهمة فضائية لها لاستكشاف سطح القمر، وها هي الآن، وبعد مرور أحد عشر عامًا، تستكمل ما بدأته، وتطلق مركبة تشاندرايان-2 الفضائية بنجاح في يوم الاثنين الموافق 22 يوليو، فيما يعتبر حدث تاريخي للهند وشعبها، فإذا سار كل شئ على ما يرام، ستهبط مركبة تشاندرايان-2 في القطب الجنوبي للقمر، لتصبح الهند رابع دولة تتمكن من الهبوط على سطح القمر بعد روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين.

استخدمت الهند لإطلاق مهمتها صاروخ قليل التكلفة يمسى GSLV Mk III، وعلى الرغم من أن الإقلاع تأخر لمدة ثمانية أيام عن موعده الأصلي، بسبب عطل في الصاروخ، إلا أن الصاروخ تمكن من وضع مركبة تشاندرايان-2 في مدار أفضل من المتوقع، وقد عقّب سيفان رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية على هذا النجاح قائلًا: “أصدقائي الأعزاء، اليوم هو يوم تاريخي لتكنولوجيا الفضاء والعلوم في الهند. إنها بداية رحلة تاريخية للهند نحو القمر والهبوط في مكان بالقرب من القطب الجنوبي، لإجراء التجارب العلمية، واستكشاف المجهول.”

إذا سارت الأمور وفقًأ للخطة، فستصل المركبة الفضائية إلى مدار القمر في السادس من سبتمبر، بعد رحلة طويلة في الفضاء ستستغرق 7 أسابيع، لتضع مركبة هبوط ومركبة جوالة، مصممة للحركة في التضاريس الوعرة، بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، وجدير بالذكر أن الهند هي أول دولة تحاول الهبوط في القطب الجنوبي للقمر، حيث تبذل الهند جهدًا كبيرًا لاستكشاف هذا الجزء من القمر، حيث يعتقد أنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء المتجمد.

 

تاريخ طويل من العمل

كما ذكرنا في بداية المقال، فإن أول مهمة فضائية للهند، كانت مهمة تشاندرايان-1، وقد تكونت من مركبة مدارية ومركبة هبوط، والتي اصطدمت بشدة بالقطب الجنوبي للقمر، وقد تمكنت المركبتين -التي تكونت منهما المهمة- من رصد دلائل على وجود ماء متجمد، وهو ما دفع الهند لاستكمال استكشافها، واطلاق مهمة تشاندرايان-2.

لم يكن من المفترض أن تنتظر الهند لمدة 11 عام لإرسال مهمة تشاندرايان-2، فقد كان من المفترض أن تنطلق المهمة في عام 2013، حيث بدأت المهمة بالاشتراك مع روسيا، لكن الأمور تغيرت بعد فشل مهمة Phobos-Grunt الروسية، حيث عجزت المركبة عن الخروج من مدار الأرض، فقررت روسيا إجراء مراجعة شاملة لمعدات المهمة، ومما أسفر عن تأخيرات كبيرة بالنسبة لمهمة تشاندرايان-2، حيث صرح المسؤولون الروس أنهم لن يتمكنوا من إطلاق مهمة تشاندرايان-2 حتى إذا تأخر الإطلاق لعام 2015، لذلك قررت الهند قطع الشراكة مع روسيا، وأن تعتمد على علمائها لتجهيز المهمة. وقد بلغت تكلفة مهمة تشاندرايان-2 10 مليار روبية، وهو ما يعادل 145 مليون دولار بأسعار الصرف الحالية.

 

التجهيز التقني للمهمة

سوف تستقر مركبة تشاندرايان-2 في مدار دائري، على بعد 62 ميلًا (100 كيلومتر) فوق سطح القمر. ثم سينفصل عنها مركبة الهبوط والمركبة الجوالة، حيث ستهبط المركبتين في سهل بين الفوهتين Manzinus C وSimpelius N، على بعد حوالي 70 درجة جنوب خط الاستواء القمري.

وقد أُطلِقَ على مركبة الهبوط اسم Vikram، نسبة لـ Vikram Sarabhai، الأب الروحي لبرنامج الفضاء الهندي. والمركبة الجوالة تسمى Pragyan، والتي تعني الحكمة في اللغة السنسكريتية، أما بالنسبة لتشاندرايان، فهو يعني عربة القمر في اللغة السنسكريتية.

وستكون المركبة الجوالة Pragyan ذات الست عجلات، والتي تعمل بالطاقة الشمسية قادرة على السفر لمسافة تصل إلى 1640 قدم (500 متر) على سطح القمر، وستتواصل مع مركبة الهبوط فقط، والتي بدورها ستبث المعلومات إلى مركبة تشاندرايان-2، ومنها ستنتقل المعلومات مباشرةً إلى شبكة الفضاء السحيق الهندية هنا على الأرض.

جميع المركبات الثلاث تحمل معدات علمية، حيث تحمل مركبة المدار ثمانية أجهزة علمية، بما في ذلك الكاميرات وأجهزة الطيف المتعددة، وتحمل Vikram أربعة أجهزة وتحمل Pragyan اثنين، وقد طور العلماء الهنود كل هذه المعدات، باستثناء جهاز واحد من وكالة ناسا يدعى مصفوفة الليزر العكسي.

صممت مصفوفة الليزر العكسي لمساعدة الباحثين في تحديد موقع المركبة الفضائية على سطح القمر وحساب المسافة من الأرض إلى القمر على وجه التحديد.

وقد صممت المركبة المدارية تشاندرايان-2 للعمل لمدة سنة أرضية واحدة، على النقيض من ذلك، فإن المركبتين Vikram و Pragya من المتوقع يعملا على السطح لمدة نصف يوم قمري فقط، أي ما يعادل حوالي 14 يومًا من أيام الأرض؛ حيث من المحتمل ألا تتحمل المركبتين الليلة القمرية الطويلة والباردة.

البيانات التي ستجمعها هذه المهمة ستمكن العلماء من فهم القمر بشكل أفضل، وإرسال المزيد من المهمات في المستقبل، فالهند ليست الوحيدة التي تراقب المنطقة الجنوبية للقمر الغنية بالموارد، فعلى سبيل المثال، تخطط ناسا لإرسال رواد الفضاء هناك في عام 2024، وبناء قاعدة دائمة على سطح القمر على مدار السنوات القادمة.

المصدر: Space.com

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فضاء

User Avatar

Khaled Emad

طالب جامعي بكلية الحاسبات والمعلومات، وكاتب في مبادرة الأكاديمية بوست.


عدد مقالات الكاتب : 12
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق