سرطان البروستات-Prostate cancer:

سرطان البروستات هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال، حيث يتم تشخيص حوالي 130 حالة جديدة في المملكة المتحدة يوميًا ويموت أكثر من 10000 رجل سنويًا بسبب المرض، من المحزن أن الطريقة التي نكشف بها المرض في الوقت الحالي ليست دقيقة للغاية“.الكشف عن سرطان البروستات بالرنين المغناطيسي! نشرت دراسة جديدة تبين أن العلماء يعملون على تجربة كبيرة تختبر ما إذا كانت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي قد تكون استراتيجية فعالة للكشف عن معظم أنواع سرطان البروستات، في استراتيجية مماثلة لأشعة الماموجرام المقدمة للسيدات لفحص معظم أنواع السرطان.

البروفيسور مارك إيمبيرتون يشرح لب بي سي: “السبب الرئيسي في اكتشاف منهجية فحص مقبولة لهذا النوع من السرطان الذي ينتشر على نطاق واسع بين الذكور أمر مهم ومع ذلك فقد ثبت أنه صعب في هذه المرحلة”.

تقليديًا، نستخدم الآن فحص الدم للبحث عن مستويات مرتفعة من مستضد معين من البروستات «PSA- specific antigen-prostate» وبعد ذلك نقوم بإجراء خزعة من خلال أخذ بعض الأنسجة من غدة البروستات ومن ثم دراستها تحت المجهر.

مستويات PSA ليست مؤشرًا يعتمد عليه على معظم سرطانات البروستاتا، إذ أنه حوالي 75 ٪ من الرجال الذين حصلوا على نتيجة إيجابية لا يوجد لديهم سرطان، في حين أنه يُفتقد في حوالي 15 ٪ من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا“.

“لذلك نحن في الوقت الحالي نشخص السرطانات التي قد تكون حميدة – غير ضارة -، مما يؤدي إلى تحقيقات وعمليات لا طائل من ورائها، ونفتقد السرطانات التي قد تكون خطيرة، وترك المرض يتضاعف ويتطور في الجسم دون فحص”.

هل التصوير هو أفضل ما يمكنه إجراءه؟

البروفيسور إمبيرتون قال موضحًا: “من خلال استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، نأمل أن نغير طريقة تشخيص معظم أنواع سرطان البروستات ومن ثم معالجتها”.
“نعلم أيضًا من الأبحاث الدولية أن التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ وآمن عدد الرجال الذين يحتاجون إلى خزعة غازية”.
“كما أدى هذا البحث مؤخرًا إلى تغييرات في الإرشادات الصحية الرسمية، حيث أصبح التصوير بالرنين المغناطيسي الفحص الأساسي للذكور الذين يتم إحالتهم إلى المستشفى من قبل الطبيب العام الذي يشخص وجود سرطان بروستات مشتبه به”.
“كجزء من البحث، نريد أن نرى ما إذا كان التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن يكون أيضًا أداة فعالة لفحص الرجال الأصحاء، بنفس الطريقة هناك برامج وطنية لفحص NHS للكشف عن علامات سرطان الثدي أو سرطان عنق الرحم”.

كيف سيتم تجربة هذه التقنية؟

اعتبارًا من هذا الشهر يتم اختيار 300 من الذكور، تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 75 عامًا بشكل عشوائي من قبل أطباء لندن، قد يخضع كل شخص مصاب لفحص دم PSA وفحص بالرنين المغناطيسي لمدة 10 دقائق.

من خلال الجمع بين نتائج اختبار PSA وتحليل صور التصوير بالرنين المغناطيسي ، سيعمل أخصائيو الأشعة وأطباء المسالك البولية معًا لتشخيص أكثر دقة لما إذا كان لدى الرجل علامات الإصابة بسرطان البروستاتا أم لا.

لماذا تعد هذه الخطوة قفزة هائلة في الكشف عن سرطان البروستاتا؟

يوضح البروفيسور إمبرتون:
“سيؤدي الكشف عن السرطان الضار في وقت مبكر إلى علاجات أسرع، ونتائج أفضل بكثير لهؤلاء الرجال المصابين وفي نهاية المطاف إنقاذ الأرواح، سيؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل عدد الرجال الذين يخضعون للخزعة، الأمر الذي سيقلل بدوره تكاليف NHS ويوفر وقت الموظفين”.
“الجانب الآخر المهم من الدراسة هو معرفة ما إذا كان الاقتران مع التقنيات المتطورة مثل الجينوم والتعلم الآلي، يمكن لمسح التصوير بالرنين المغناطيسي أن يحل محل خزعات البروستات”.

الأهداف التي يعمل عليها العلماء؟!

تعد مجموعات مرضى سرطان البروستات جزءًا مهمًا للغاية من الدراسة، وتمثل إمكانية تحقيق انخفاض كبير في الخزعات هدف أساسي؛ حيث يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة على المرضى، بما في ذلك الألم والنزيف والالتهابات، كما يهدف فريقنا لتوظيف 1000 رجل مصاب بسرطان متوسط ​​إلى عالي الخطورة لمعرفة ما إذا كان من الممكن دمج التصوير بالرنين المغناطيسي مع اختبارات تشخيصية عالية التقنية للتنبؤ بتطور السرطان.

أما الهدف النهائي هو تطوير اختبارات أفضل من الخزعات لاستهداف علاج السرطان المناسب للشخص المناسب، بما في ذلك تحديد ما إذا كانت لا تحتاج إلى علاج.

نحن نأمل أنه نتيجةً لدراستنا، قد نكون في وضع يسمح لنا بالتخلص من الخزعة ونصح الرجال بشأن مخاطرهم بناءً على التصوير بالرنين المغناطيسي وفحص الدم وحده“.

أخيرًا:

يستند استهداف سرطان البروستات وعلاجه باستخدام التصوير المتقدم إلى خبرات متعددة التخصصات من الباحثين الجامعيين والأطباء في جميع أنحاء العالم، يأمل العلماء من خلال العمل سويًا في إحراز تقدم كبير في التصدي للسرطان.

المصدر: post of asia