Ad

اكتشاف كتلة ورمية غريبة داخل معدة فتاة، والمفاجأة: إنها بقايا توأمها!

اكتشاف كتلة ورمية غريبة داخل معدة فتاة، والمفاجأة: إنها بقايا توأمها فعند فحصها اتضح أنها مجموعة من الأنسجة الجنينية المختلفة كأنسجة عظمية أو عضلية وشعر وما شابه ذلك، ليعلن الأطباء أنها حالة جديدة من “التوأم الطفيلي”.

ذهبت الفتاة الهندية البالغة من العمر 17 عامًا إلى الطبيب بعد ملاحظتها لورم أو انتفاخ في بطنها، يزداد تدريجيًا في الحجم خلال السنوات الخمس الماضية، وأخبرت الفتاة الأطباء أنها تعاني أحيانًا من ألم بطني وشعور بالامتلاء، حتى اذا لم تتناول الكثير من الطعام.

أشعة مقطعية للجنين داخل الجنين

وكشفت الفحوصات بالأشعة المقطعية أن المراهقة كانت لديها كتلة كبيرة في بطنها يبدو أنها تحتوي على عظام متعددة تشبه شكل الفقرات والأضلاع والعظام الطويلة، وفقًا للتقرير الذي نشر في 12 أغسطس في مجلة BMJ Case Reports.

قام الأطباء بتشخيص الحالة بأنها حالة نادرة معروفة بإسم “fetus in fetu” وهي حالة تشير التقديرات إلى حدوثها في حوالي 1 من كل 500000 شخص في جميع أنحاء العالم.

أوضح الأطباء أنه تم الإبلاغ عن أقل من 200 حالة من نفس النوع فقط حتى الآن، ومن بين هذه الحالات، كانت هناك سبع حالات فقط بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عامًا أو أكبر.

وقال الباحثون إن حالة الفتاة الجديدة أكثر غرابة لأنه تم تشخيصها في سن المراهقة، في حين تم اكتشاف معظم الحالات السابقة في الطفولة أو ما قبل العام 15 للمصاب. علاوة على ذلك، يبدو أن الكتلة هي الأكبر من المكتشفة في مثل هذه الحالات.

حالة «fetus in fetu – جنين داخل الجنين»

fetus in fetu

هو عيب خلقي تتكون فيه كتلة من الأنسجة تشبه الجنين داخل الجسم. يمكن اعتبار الجنين داخل الجنين على قيد الحياة، ولكن فقط بمعنى أن الأنسجة المكونة له لم تمُت بعد أو لم يتم القضاء عليها. ومن ثَم، فإن حياة الجنين داخل الجنين هي أقرب إلى الورم حيث أن خلاياه لا تزال قابلة للحياة عن طريق النشاط الأيضي للجنين الأصلي.

وعلى الرغم من عدم توافر ظروف الحمل من رحم ومشيمة وغيره، إلا أنه يستطيع النمو إلى ورم مسخي في أفضل الأحوال، أو ينتهي به الحال كورم سرطاني خبيث في أسوأ الأحوال. أما عن النضج البدني، فإن أعضاءه لديها إمدادات الدم من المضيف، ولكن جميع تلك الحالات لديها عيوب حرجة، مثل عدم وجود دماغ وظيفي أو قلب أو غيره.

وفي حين أن الجنين داخل الجنين يمكن أن يتشارك في خصائص شكلية معينة مع الجنين العادي، فإنه ليس لديه احتمال لأي حياة خارج التوأم المضيف. وعلاوة على ذلك، فإنه يشكل تهديدات واضحة لحياة التوأم المضيف الذي يعتمد عليه.

كيف تشذ حالة “Fetus in fetu”؟

النظريات كثيرة ولكن الأقرب منها إلى الصواب هما اثنتان:

1- نظرية «الورم المسخي – Teratoma»

ورم يتكون من عدة أنواع مختلفة من الأنسجة مثل الشعر، العظام أو العضلات. وهي تنشأ من خلايا الجنين نفسه ولا يصنف على أنه جنين آخر وإنما مجموعة أنسجة مختلفة فقط.

2- نظرية «التوأم الطفيلي – Parasitic twin»

حالة مشابهة لجنين داخل الجنين

في وقت مبكر جدًا من حمل التوائم أحادية الزيجوت، التي يتشارك فيها كلا الجنينين مشيمة مشتركة، يلتف أحد الجنينين حول الآخر ويغلفه. ويصبح التوأم المغلَف طفيليًا، ويعتمد بقاؤه على بقاء التوأم المضيف، أي يعتمد على دمه وغذاءه في النمو.

التوائم الطفيلية عديمة الأدمغة، وتفتقر إلى بعض الأعضاء الداخلية، وغير قادرة على البقاء حية بمفردها، وعادة ما يموتون قبل الولادة.

جراحة لإزالة الكتلة الشاذة

احتاجت الفتاة إلى جراحة لإزالة الكتلة، وعندما أخرجها الأطباء، كانت الكتلة عبارة عن ثلثي حجم الطفل كامل المدة تقريبًا بقياسات [36 × 16 × 10 سنتيمترات] وكان يتألف من مادة لزجة مشعرة وعدة أسنان و أجزاء تشبه الأطراف، وأيضًا على أنسجة من الجلد والشعر والدهون.

ومع ذلك، لم يكن الأطباء قادرين على إزالة جميع أنسجة التوأم الطفيلية من جسم الفتاة، فقد اضطروا إلى ترك بعض من هذا النسيج وراءهم بسبب تمسكه بإحكام شديد على الأوعية التي تمد الدم إلى الجهاز الهضمي. كان الأطباء قلقين من أن إزالة الأنسجة الملتصقة يمكن أن تقلل تدفق الدم إلى أمعاء الفتاة لذلك تركوه.

لكن من خلال ترك هذا النسيج في الداخل، هناك احتمال أن يصبح سرطانيًا ، وبالتالي سيتعين فحص الفتاة سنويًا باستمرار.

وقالت الفتاة:

“كنت قلقة كثيرًا بسبب بطني لكني أشعر أنني بحالة جيدة الآن، ووالدي سعيدان أيضًا”.

المصادر:

www.sciencealert.com

www.livescience.com

en.wikipedia.org

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب

User Avatar

Mona Samir

كاتبة بموقع الأكاديمية بوست، طالبة بكلية الصيدلة جامعة عين شمس، تكتب في علوم الطب، الصيدلة والبيئة.


عدد مقالات الكاتب : 17
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق