Ad

أليس في بلاد العجائب من رواية إلى متلازمة نادرة

« الاضطرابات العقلية – Mental disorders»:

تخيل أنك تعاني من مرض عقلي يجعلك تصدق أن شخصيتك المهمة الأخرى هي دجال يضر بك، أو يقنعك أن الكتب هي لتناول الطعام، أو ما هو أسوأ من ذلك، أنك أصبحت ميتًا بطريقة ما، مخيف، أليس كذلك؟

في حين أن نسبة مئوية صغيرة فقط من الناس مجبرة على العيش مع الاضطرابات العقلية، تظل الحقيقة أن 450 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض عقلي، في الولايات المتحدة وحدها، تتأثر أسرة واحدة من كل أربع أسر. في حين أن بعض الاضطرابات العقلية، مثل الاكتئاب، يمكن أن تحدث بشكل طبيعي، فإن البعض الآخر ناتج عن صدمة في الدماغ أو إصابات أخرى.

على الرغم من أنه من الإنصاف القول إن أي مرض عقلي يمكن أن يكون مخيفًا بالنسبة لأولئك المرضى، إلا أن هناك بعض الاضطرابات النادرة المرعبة بشكل خاص.

« متلازمة أليس في بلاد العجائب – Alice in Wonderland Syndrome»:

سميت على اسم رواية أليس في بلاد العجائب والتي كتبها لويس كارول عام 1865، أول من كتب عنها هو الدكتور ليبمان عام 1952، وبعده بعدة سنوات قام الطبيب النفسي البريطاني توود Dr J Todd عام 1955 بشرح مفصل عن هذه المتلازمة، وهي تُعرف أيضًا باسم «متلازمة تود-Todd Syndrome».

قد تكون أليس في بلاد العجائب خيالًا خالصًا، ولكن واحدة من تجارب أليس الأكثر غرابة تشترك في خصائصها مع اضطراب عقلي مخيف، مما يجعل محيطها يبدو مشوهاً.
خلال مغامراتها، وبعد سقوطها في حفرة الأرنب تتحول الطريقة التي ترى بها أليس العالم، إذ يبدو وكأنه يتحول مرارًا وتكرارًا، كانت البداية زجاجة تحمل علامة “اشربني” والتي قلصت من حجمها بما يكفي ليلائم الباب الصغير، بعد ذلك وفي ركنٍ ما وُضعت كعكة تحمل علامة “كُلني” والتي جعلتها كبيرة بما يكفي للوصول إلى مفتاح على طاولة طويلة.

ما هي أعراض هذه المتلازمة؟

تمامًا كما أن أليس طويلة جدًا بالنسبة للمنزل، قد تبدو أجزاء جسمك أو الأشياء المحيطة بك أكبر أو أصغر أو أقرب أو أبعد مما هي عليه بالفعل، ويسمعون أصواتًا أكثر هدوءًا أو أعلى من صوتهم، وحتى أنهم يفقدون الشعور بالسرعة الدقيقة أو القوام.

لحسن الحظ، أليس في بلاد العجائب متلازمة نادرة للغاية، وتؤثر في معظم الحالات على الأشخاص في العشرينات من العمر الذين لديهم ورم في المخ أو تاريخ من تعاطي المخدرات.

ما السبب وراء هذه المتلازمة؟

لا يوجد سبب محدد معروف لهذه المتلازمة، ومع ذلك تشير النظريات إلى التهابات مثل فيروس «Epstein-Barr»، يمكن أن يحدث ذلك أيضًا بعد تناول الأدوية مثل شراب السعال وأدوية الحساسية و«توبيرامات-Topiramate» وهو مضاد اختلاج يستخدم لعلاج مرض الصرع والصداع النصفي.

نصائح للتعامل مع المتلازمة

كما ذكرنا سابقًا أليس في بلاد العجائب متلازمة نادرة وحتى اليوم لا يوجد علاج لها، ولكن قد تتمكن من تجنب الأحاسيس الغريبة من خلال الابتعاد عن الأشياء التي تثير الصداع النصفي لديك.

يمكنك تجربة الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب أو الأدوية المضادة للنوبات أو أدوية ضغط الدم مثل: حاصرات قنوات الكالسيوم وحاصرات بيتا.
قد يقترح طبيبك أيضًا أن تتبع نظام غذائي مصمم لمساعدتك على تقليل عدد حالات الصداع النصفي لديك.

مثلا: تناول الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والبيض والأسماك واللحوم والدواجن، أيضًا بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، تناول خمس إلى ست وجبات أصغر على مدار اليوم، عند بعض الناس الجوع يمكن أن يسبب لديهم الصداع. ابتعد عن الأطعمة التي تسبب الصداع والتي تشمل: الكحول والأسبارتام المُحلى و«الغلوتامات أحادية الصوديوم-monosodium glutamate»، واللحوم المصنعة مثل: لحم الخنزير المقدد.

المصادر:
webmd
medscape
sciencedirect

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Alaa Sattam


عدد مقالات الكاتب : 91
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق