Ad

أحمر الشفاه هو مستحضر تجميلي تضعه النساء من أجل إبراز شفاههن وجعلها أكثر جمالًا ووضوحًا ولهذا نقدم لكي يا سيدتي هذا المقال لتتعرفي على أضرار أحمر الشفاه وكيفية صناعته منزليًا من مواد طبيعية

تاريخ أحمر الشفاه:

كان استخدام لون الشفاه منتشراً بين السومريين والمصريين والسوريين والبابليين والفرس واليونانيين. وفي وقت لاحق، لونت إليزابيث الأولى وسيدات بلاطها شفاههن بكبريتيد الزئبق الأحمر. لسنوات، تم استخدامه لتلوين كل من الشفاه والخدود، اعتمادًا على موضة العصر. في المجتمع الغربي خلال النصف الأخير من القرن التاسع عشر، كان يُعتقد عمومًا أن النساء الفاسقات فقط يرتدين أحمر الشفاه أو الماكياج عمومًا. لم يكن حتى القرن العشرين أن اكتسب أحمر الشفاه ومستحضرات التجميل بشكل عام قبولًا اجتماعيًا حقيقيًا.

مكونات أحمر الشفاه:

المكونات الأساسية الموجودة في أحمر الشفاه هي الشمع والزيت والكحول والصبغات. عادة ما يتضمن الشمع المستخدم مزيجًا من ثلاثة أنواع – شمع النحل أو شمع كانديلا «candelilla wax» أو الشمع الكرنوبي«camauba» الأكثر تكلفة. يسمح الشمع بتشكيل الخليط في شكل مستحضرات التجميل الذي يسهل التعرف عليه. تتم إضافة الزيوت مثل المعادن «mineral» أو زيت الخروع أو اللانولين أو الزيت النباتي إلى الشمع. يضاف العطر والصبغات، وكذلك المواد الحافظة ومضادات الأكسدة، التي تمنع أحمر الشفاه من أن تصبح فاسدة. وبينما يحتوي كل أحمر شفاه على هذه المكونات، يمكن أيضًا إضافة مجموعة متنوعة من المكونات الأخرى لجعل المادة أكثر نعومة أو لامعة أو لترطيب الشفاه. بشكل عام، يشكل الشمع والزيت حوالي 60 بالمائة من أحمر الشفاه (بالوزن)، ويشكل الكحول والصباغ نسبة 25 بالمائة أخرى (بالوزن). يضاف العطر دائمًا إلى أحمر الشفاه، لكنه يمثل واحد بالمائة أو أقل من الخليط.

مكونات ضارة:

ما لا يعرفه الكثيرون هو أن أحمر الشفاه قد يحتوي على الرصاص، المعدن سيئ السمعة الذي يمكن أن يسبب مشاكل في التعلم واللغة والسلوك. الرصاص هو سم عصبي ويمكن أن يكون خطيرًا حتى في الجرعات الصغيرة. في عام 2007، أجرت حملة مستحضرات التجميل الآمنة دراسة بعنوان “A Poison Kiss” – اكتشفت الرصاص في 61٪ من أحمر الشفاه الـ 33 الذي تم اختباره، بمستويات تتراوح من 0.03 جزء في المليون «ppm» إلى 0.65 جزء في المليون. أجزاء لكل مليون هي قياس الرصاص في البيئة.

 يقول الخبراء الطبيون أنه لا يوجد مستوى آمن من الرصاص في الدم بينما تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنها لا تعتبر مستويات الرصاص الموجودة في أحمر الشفاه مشكلة تتعلق بالأمان حيث قالت أنها استنتجت أن ما يصل إلى 10 جزء في المليون من الرصاص في منتجات الشفاه التجميلية ومستحضرات التجميل المطبقة خارجيًا لن تشكل خطرًا على الصحة.

والرصاص ليس المعدن السام الوحيد الذي قد تضعه على شفتيك. في دراسة أجريت في عام 2013، اختبر باحثون من جامعة كاليفورنيا ثمانية أحمر شفاه و 24 ملمع شفاه واكتشفوا تسعة معادن ثقيلة سامة، بما في ذلك الكروم والكادميوم والمنغنيز والألمنيوم والرصاص.

الخبر السار هو أنه لا تحتوي جميع أحمر الشفاه على مستويات يمكن اكتشافها من الرصاص أو المعادن الثقيلة الأخرى ولكن تكمن المشكلة عندما تقوم النساء اللواتي يرتدين أحمر الشفاه بتطبيقه مرتين إلى 14 مرة في اليوم، وفقًا لدراسة جامعة كاليفورنيا. والنتيجة هي أنهم يمتصون ويستوعبون من خلال شفاههم ما يصل إلى 87 ملليغرام من المنتج يوميًا ، بحسب الدراسة.

كيفية صناعة أحمر شفاه طبيعي:

في الطريقة الأولى. يمكنك شراء معظم موادها من متجر الأطعمة الصحية المحلي. قد تكون الصبغات أكثر صعوبة في العثور عليها في متجر، ولكن من السهل شراؤها عبر الإنترنت.

المكونات:

  • 1.5 ملعقة صغيرة من زيت الخروع (يثخن ويضيف اللمعان)
  • 1 ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا (خصائص مرطبة ومضادة للبكتيريا)
  • 1.5 ملعقة صغيرة زيت بذور العنب (مكافحة الشيخوخة)
  • 1.5 ملعقة صغيرة من شمع العسل (لحبس الرطوبة بداخله)
  • صبغات من اختيارك (تأكدي من أنها آمنة للشفاه)
  • نكهة من اختيارك (اختياري)

طريقة التحضير:

  1. قومي باختيار صبغاتك. الصبغات تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان والمواد. يمكنكِ استخدام صبغة واحدة بمفردها، أو الجمع بين بعض الأصباغ المختلفة لعمل لون فريد خاص بك. يمكنك إضافة الميكا سينابار «Cinnabar mica» والأكسيد الأحمر وأكسيد الزنك مجتمعة بنسبة 2:1/4:1/4 ستعطيك لونًا أحمرًا بنيًا لامعًا قليلًا. ويمنحك الكارمين«Carmine» وثاني أكسيد التيتانيوم والميكا الأبيض اللؤلؤي بنسبة 1:1:1/2 لونًا أحمر حيويًا لامعًا. وأخيرًا يمنحك كل من الأكسيد الأحمر والأكسيد الأصفر وثاني أكسيد التيتانيوم معًا بنسبة 2:1/4:1/8 لونًا مرجانيًا جميلًا. يعتمد مقدار كل صبغة تستخدم على مدى ثراء اللون الذي تريده. يجب أن تكون ملعقتان أو ثلاث ملاعق صغيرة كافية، ولكن يمكنك دائمًا الإضافة أو التقليل للحصول على ثراء اللون الذي تريده.
  2. امزجي الصبغات معًا (اختياري). إذا قمتِ بدمج الصبغات ، فقد ترغبِ في مزجها معًا في مطحنة قهوة أو بواسطة الهاون «mortar » ويد الهاون «pestle». يمكن أن يساعد القيام بذلك في الحفاظ على توزيع اللون بالتساوي بمجرد مزجه بالزيت والشمع. بعد ذلك ضعي الصبغة جانباً في وعاء صغير. لن تضيفِ الصبغة إلى مزيج الزيت والشمع حتى يذوب، ولكن من الجيد أن تكون في متناول اليد وبهذه الطريقة يمكنك خلطها بسرعة مع الخليط المذاب بينما لا يزال دافئًا.
  3. اخلطي الزيوت والشموع في وعاء مقاوم للحرارة. في هذه الخطوة، نقوم بدمج كل شيء باستثناء الصبغات (والنكهة الاختيارية) في الوعاء. استخدمي ملعقة صغيرة أو عصا مصاصة لخلط المكونات معًا.
  4. قومي بإذابة المكونات معًا. يمكنكِ القيام بذلك في غلاية مزدوجة (وعاء مقاوم للحرارة موضوع في الماء الساخن) أو في الميكروويف. مع كلتا الطريقتين، تأكدي من تقليب الخليط بانتظام حتى لا يبقى أي كتل. بالنسبة لطريقة الغلاية المزدوجة، ضعي الوعاء المقاوم للحرارة (مع وجود الخليط بداخله) في قدر صغير مملوء بالماء مقداره من 1 إلى 2 بوصة (2.5 إلى 5.1 سم). يجب أن يكون الماء ساخناً ولكن لا يغلي ويجب أن يوضع الوعاء المقاومة للحرارة بشكل آمن (أي لا يجب أن تكون عائمة) في القدر. أما بالنسبة لطريقة الميكروويف، ضعي الوعاء المقاوم للحرارة (مع وجود الخليط بداخله) في الميكروويف وقومي بتسخينه على فترات تتراوح من 10 إلى 15 ثانية ، مع التقليب بين تلك الفترات
  5. أضيفي صبغاتك إلى خليط الزيت والشمع المذاب امزجي حوالي ¼ ملعقة صغيرة من الصبغة في المرة الواحدة، مع التقليب سريعًا عند إضافة الصبغات لضمان مزجها جيدًا
  6. تحققي من اللون باستخدم ملعقة صغيرة أو عصا مصاصة لوضع كمية صغيرة من لون الشفاه على ظهر يدك. إذا لم تكن غنية بما يكفي، أضيفي المزيد من الصبغة إلى الخليط. استمري في إضافة الصبغة إلى الخليط ثم اختبريها على يدك حتى تحقق اللون الذي تريدينه ولكن قبل القيام بذلك، تأكدي من أن الخليط ليس ساخنًا لدرجة أنكِ قد تحرقِ نفسك.
  7. قومي بصب الخليط في قوالب، أواني أو أنابيب بلسم الشفاه. إذا كنت تستخدمين قالب أحمر الشفاه على شكل رصاصة، فاستخدمي ممسحة قطنية لتمرير بعض الزيت حول الأجزاء الداخلية من القوالب. سيضمن ذلك أن أحمر الشفاه المنتهي لن يلتصق بالقالب عند إزالته.
  8. يمكنكِ وضع أحمر الشفاه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة أو في المجمد لمدة 10 دقائق على الأقل. يوصي بعض الخبراء بتركه في الثلاجة لمدة تصل إلى ساعة. امنحيه متسعًا من الوقت ليبرد. إذا أخرجته مبكرًا جدًا، فقد تكون ناعمة ومن المرجح أن تنكسر.

بالنسبة للطريقة الثانية، تتطلب هذه الوصفة البسيطة 3 مكونات فقط وكلها يجب أن تكون متاحة في متجر الحرف اليدوية المحلي أو متجر الأطعمة الصحية

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من شمع العسل
  • 1 ملعقة كبيرة زبدة الشيا (غير المكرر هو الأفضل)
  • 1.5 ملعقة كبيرة من مسحوق الشمندر

طريقة التحضير:

  1. امزجي كل المكونات في وعاء مقاوم للحرارة. يمكنكِ مزجها معًا، على الرغم من أن بعض الخبراء يقترحون ذوبان الشمع والزبدة معًا ثم إضافة اللون بعد ذلك.
  2. سخني وقلبي حتى تذوب. يمكنكِ القيام بذلك على الموقد عن طريق وضع وعاء مقاوم للحرارة في قدر مع 2.5 أو 5.1 سم من الماء الساخن فيه. يمكنكِ أيضًا القيام بذلك في الميكروويف. إذا اخترتِ وضع الخليط في الميكروويف، افعلي ذلك على فترات من 15 ثانية. في نهاية كل 15 ثانية، قم بإزالة الوعاء وقلّبي الخليط لمنعه من الاحتراق
  3. تأكدي من مزج الخليط جيدًا. بمجرد أن يذوب تمامًا، قومي بإزالة الخليط من مصدر الحرارة وقلبيه جيدًا لضمان دمج جميع المكونات جيدًا. واحذري من وجود أي كتل من مسحوق الشمندر
  4. يصب الخليط في وعاء تخزين. يمكنكِ استخدام أنبوب بلسم شفاه فارغ، أو برطمان زجاجي أو بلاستيكي صغير، أو قالب أحمر الشفاه، إذا كنتِ تريدين أن تكون أكثر فخامة قليلاً.
  5. اتركي القوالب المملوءة بالمزيج تبرد في الثلاجة لمدة ساعة واحدة. تجنّبي إخراجها وهي لا تزال دافئة، لأنها قد لا تكون متيبسة تمامًا ويمكن أن تنكسر
  6. يجب أن تصنع هذه الوصفة ما يزيد قليلاً عن 2 أونصة من أحمر الشفاه ، والتي يجب أن تملأ ما يقرب من 13 أنبوبًا تقليديًا (0.15 أوقية) من بلسم الشفاه

الخاتمة:

هل استفدتِ عزيزتي القارئة بعد معرفة أضرار أحمر الشفاه وكيفية صناعته منزليًا من مواد طبيعية. أخبرينا برايك في التعليقات

مصدر1، مصدر2، مصدر3، مصدر4

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


بيئة صحة منوعات

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 81
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق