منذ حوالي مليوني سنة، عندما كان أسلاف الإنسان الأوائل يجوبون الأرض جنبًا إلى جنب مع مخلوقات مهيبة مثل المستودون (mastodons) والنمور ذات الأسنان السيفية (sabretooth)، ربما شهد كوكبنا حدثًا صادمًا. وفقًا للعلماء، ربما يكون قد حدث اضطراب في الغلاف الشمسي لفترة وجيزة، مما ترك الأرض عرضة للظروف القاسية للفضاء. ويُعتقد أن هذا الحدث الاستثنائي قد حدث في منتصف العصر الجليدي الذي استمر حتى ما يقرب من 12000 عام مضت.

عندما ولدت العصور الجليدية

يعتقد العلماء أن عوامل متعددة ساهمت في بداية العصور الجليدية وانتهائها، بما في ذلك ميل الأرض ودورانها، ومستويات ثاني أكسيد الكربون، وتكتونية الصفائح المتحركة، والانفجارات البركانية. ومع ذلك، فإن توقيت هذا العصر الجليدي بالتحديد يتزامن مع حدث محوري في تاريخ نظامنا الشمسي، وهو رحلة عبر سحابة كثيفة من الغاز والغبار البين نجمي. ربما كان لهذا اللقاء تأثير عميق على مناخ كوكبنا، مما يشكل تحديًا لفهمنا للتفاعل المعقد بين الأجرام السماوية وبيئة الأرض.

رحلة نظامنا الشمسي عبر مجرة ​​درب التبانة

يشير الفريق الذي يقف وراء هذا البحث الجديد إلى أن موقع النظام الشمسي في المجرة ربما لعب دورًا مهمًا في تشكيل مناخ الأرض. بينما نتحرك عبر مجرة ​​درب التبانة، يواجه نظامنا الشمسي مناطق مختلفة بمستويات مختلفة من كثافة الغاز والغبار. يمكن أن تؤثر هذه المواجهات على الغلاف الشمسي (Heliosphere)

سحابة كثيفة من الغاز والغبار البين نجمي

أثناء عبور النظام الشمسي لمجرة درب التبانة، من المحتمل أن الوشاح المحلي للسحب الباردة (Local Ribbon of Cold Clouds system) اصطدم بالغلاف الشمسي، مما ترك الأرض معرضة للوسط النجمي وعناصره الثقيلة المشعة. هذه العناصر، بقايا النجوم الضخمة التي ماتت في انفجارات المستعرات الأعظم، كان من الممكن أن تمطر على كوكبنا، مما يؤثر على المناخ وربما يؤدي إلى عصر جليدي. كانت تأثيرات هذا الاصطدام الكوني بعيدة المدى، حيث أثرت على نسيج مناخ كوكبنا وتطوره.

الغلاف الشمسي

الغلاف الشمسي، وهو عبارة عن فقاعة ضخمة مملوءة بالبلازما تنشأ عن الرياح الشمسية التي تضغط على الوسط البينجمي، وهي المادة التي تنجرف عبر الفراغات بين النجوم في درب التبانة.
يعد الغلاف الشمسي أمرًا بالغ الأهمية للحياة على الأرض، لأنه يحمي سطح الكوكب من الإشعاعات الضارة والأشعة المجرية التي يمكن أن تغير الحمض النووي للكائنات الحية. يعد هذا الدرع أمرًا حيويًا للغاية لدرجة أن العديد من العلماء يعتقدون أنه كان له دور فعال في ظهور الحياة وتطورها على كوكبنا.
لفهم تأثيرات اللقاء بين السحابة والغلاف الشمسي، استخدم الباحثون نماذج حاسوبية متطورة لتصور تفاعلات الغلاف الشمسي مع الوسط البينجمي. ومن خلال تتبع حركة نظام الوشاح المحلي للسحب الباردة، حدد العلماء سحابة معينة، تُعرف باسم الوشق المحلي للسحابة الباردة (Local Lynx of Cold Cloud)، والتي ربما اصطدمت بالغلاف الشمسي.

كشف تأثير الاصطدامات الكونية على مناخ الأرض وتطورها

يمكن رؤية الدليل على حدوث اضطراب في الغلاف الشمسي في الوجود المتزايد لنظائر الحديد 60 والبلوتونيوم 244 في قلوب الثلوج والجليد في القطب الجنوبي، وكذلك على القمر.
ويتزامن توقيت هذا الحدث مع فترة العصر الجليدي للأرض، مما يثير تساؤلات حول دور الاصطدامات الكونية في تشكيل مناخ كوكبنا. هل يمكن أن تكون هذه التفاعلات قد أدت إلى بداية العصور الجليدية، أو حتى أثرت على ظهور الحياة وتطورها على الأرض؟ وبينما يواصل العلماء كشف أسرار هذا الاصطدام الكوني، فقد يكشفون عن رؤى جديدة حول التفاعل المعقد والديناميكي بين كوكبنا والكون.

An encounter with ‘something outside of the solar system’ may have triggered an ice age on Earth / live science