تاريخ الفيزياء الكلاسيكية، من هو نيكولاس كوبرنيكوس؟ وما علاقته بنظرية مركزية الشمس؟

بدايات نيكولاس كوبرنيكوس

ولد نيكولاس في 19 فبراير1473 في مدينة ثورن في بولندا. كان والده تاجراً ومسؤولاً محلياً، وما أن بلغ نيكولاس العاشرة من العمر حتى توفي والده، فرعاه عمه الذي كان أسقف في الكنيسة الكاثوليكية.

ضمن العم حصول كوبرنيكوس على تعليم جيد وفي عام 1496م سافر كوبرنيكوس إلى إيطاليا لدراسة القانون وفي عام 1503م عاد إلى بولندا، وعمل كسكرتير خاص لعمه لمدة سبع سنين. توفي العم في عام 1512م، وانتقل كوبرنيكوس إلى مدينة فراونبيرج، وعمل في منصب إداري في الكنيسة على الرغم من دراسته للقانون إلا أنه كان مولعاً بعلم الرياضيات والفلك.

لمعان كوبرنيكوس

في عام 1530 وضع كوبرنيكوس نظريته التي استطاعت أن تنسف المبادئ التي بني عليها علم الفلك الكلاسيكي، حيث افترض أرسطو أن الأرض هي مركز الكون وأن النجوم والكواكب تدور حولها، مستنداً بذلك بقوله أن الأرض لا يبدو أنها تتحرك من منظور المراقب الموجود على الأرض، وأنها تتسم بالصلابة والاستقرار وعدم الحركة، وبمعنى آخر أنها مستقرة بشكل تام.

يمكن تبسيط الفكرة السابقة بقولنا أنه لا يمكن لأي شخص متواجد على سطح الأرض أن يشعر بحركتها، ومن هذا المنطلق افترض أرسطو أن الأرض ثابتة وأن النجوم والكواكب تدور حولها.

العالم نيكولاس كوبرنيكوس

بقيت هذه الفرضية سائدة لعصور عديدة، إلى أن تبنى كوبرنيكوس الفكرة القائلة بأن الأرض تدور دورة واحدة يومياً حول محورها، وسنوياً حول الشمس. وتحدى الفكرة السائدة آنذاك والتي تنص على أن الأرض هي مركز الكون، وأن كافة الأجرام والكواكب تدور حولها.

صراع مع الكنيسة

لكن فكرة كوبرنيكوس هذه لم تبصر النور إلا بعد وفاته، لأن كوبرنيكوس كان على يقين ودراية تامة بأنه سيتهم بالهرطقة في حال نشرت ورقته البحثية هذه. وعلى الرغم من أن الكنيسة آنذاك حاولت وبشدة قمع كافة الحجج المتعلقة بصحة نظرية كوبرنيكوس، إلا أن جل محاولاتها باءت بالفشل.

أضحت نظرية كوبرنيكوس بمثابة الشرارة التي انطلقت منها بدايات علم الفلك الحديث، تبنى غاليليو نظرية كوبرنيكوس واستطاع إثبات صحتها وذلك باستخدام التلسكوب. تبنى كبلر نظرية كوبرنيكوس أيضاً واستطاع إثباتها عن طريق عمليات حسابية معقدة وعديدة ليتوصل في نهاية المطاف إلى ثلاث نقاط رئيسة وهي ما يعرف باسم (قوانين كبلر لحركة الكواكب).

وبعد قرن جاء نيوتن وأزال ما تبقى من شكوك حول صحة نظرية كوبرنيكوس، باستخدام معادلات رياضية عرفت باسم قانون (التربيعي العكسي). استطاعت نظرية كوبرنيكوس تفسير العديد من الظواهر الكونية كتعاقب الفصول الأربعة.

توفي كوبرنيكوس في عام 1543م عن عمر يناهز السبعين عاماً تاركاً خلفه أفكاراً ونظريات لاتزال قائمةً إلى يومنا هذا.

المصادر :

Rawan Abed Alhameed

أدرس في جامعة حلب كلية الهندسة الزراعية، مهتمة بالعلوم كافة وخاصة العلوم الفيزيائية