Ad

حي بن يقظان، رواية فلسفية كتبها ابن طفيل في القرن الثاني عشر. تروي قصة شاب يدعى حي نشأ في جزيرة مهجورة دون أي تفاعل بشري. تتبع الرواية رحلة حي وهو يتعلم عن العالم من حوله من خلال الملاحظة والعقل، مما يؤدي به في النهاية إلى اكتشاف وجود الله. حي بن يقظان رواية وقصة فلسفية عميقة كان لها تأثير عميق في الفلسفة في العصور اللاحقة. وتعد مثالًا حيًّا عن تأثير انتقال الأفكار عبر الحدود والعصور والاختلافات الدينية والطبقية. سنتعرف في مقالنا هذا بشكل موسع عن رحلة حي بن يقظان المميزة للبحث عن المعنى.

حي بن يقظان الحي الذي أيقظه الموت

وبحسب القصة، عُثر على حي بن يقظان في جزيرة عندما كان رضيعًا وربته الغزلان وفي رواية أخرى نفخت فيه الروح من صلصال من طين على تلك الجزيرة النائية التي لا يسكنها بشر. عندما كبر، اكتشف أنه مرتبط بالحيوانات الأخرى ولكنه يختلف عنها. كان يراقب البيئة الطبيعية ويبدأ في اكتشاف المبادئ التي من خلالها تحافظ الأشياء على وجودها. فبدأ باكتشاف الأشياء من حوله بدءًا بمقارنة نفسه بالحيوانات المحيطة به. فأدرك بذلك اختلافه الجسماني والعقلاني عنها. بدءًا باعتقاده بضعفه مقارنة بها ووصولًا لاكتشافه تفوقه الذهني عليها باستخدام عقله.

لكن الصدمة التي دفعته للبحث عن كينونة الأشياء هو وفاة الغزالة التي ربته. حيث اكتشف حينها أنّ الدافع لتحريك الأشياء وبث الطاقة فيها خارجي عنها. حيث شرّح جسد الغزالة ليكتشف سر توقفها عن الحركة والتنفس. دفعه اصطدامه بهذه التجربة التي تفوق استيعابه إلى البحث عن معنى الحياة بصورة مختلفة. حيث ارتقى ببحثه من ملاحظة الأشياء الملموسة والمحسوسة إلى ما لا يمكنه لمسه بل يمكن إدراكه بطرائق وسبل مختلفة كالتأمل ومراقبة السماء وحركة النجوم والأجرام السماوية.

عندما أدرك أن الله مصدر كل الوجود والمعرفة، اكتسب فهماً أعمق للعالم الذي يعيش فيه والمبادئ الطبيعية والأخلاقية التي تحكمه. اكتشافه الذاتي وضعه بالفعل بعيدًا عن الكائنات الحية الأخرى من حوله.

أبرز ابن طفيل رؤيته الفلسفية العميقة التي دمجت بين مذاهب العقل والنقل. وهي أنّ ما وردنا بالنقل لسنا بعاجزين عن اكتشافه بالعقل بعيدًا عن تأثير المجتمع أو البيئة المحيطة.[1]

الاحتكاك الأول بإنسان آخر

في أحد الأيام، وبعد مرور سنوات طويلة، ظهر رجل يدعى أبسال من جزيرة مجاورة في جزيرة حي. كان قد زار الجزيرة مدفوعًا برغبته التعبد منفردًا وبعيدًا عن الناس. فعلّم حي الكلام، وبدأ الاثنان في الحديث عن الطبيعة والأخلاق والله. ومندهشًا، أدرك أبسال أن حي قد اكتشف بنفسه كل الحقائق التي علمها دينه الموحى. وبدى أنّ حي يتمتع بإدراك مفاهيمي مذهل، وبالتالي فهو متفوق على المعتقدات المرهقة والمربكة لشعب أبسال. مما دفع أبسال إلى جلبه إلى جزيرته ليشارك فهمه العقلاني للأشياء إلى الناس في جزيرة أبسال. لكنها كانت بادرة حسن النية انتهت بالفشل.

في الجزيرة، يدرك حي أن معظم الناس مدفوعون بالأنانية والجشع والعواطف ولا يستجيبون لنداء العقل والإيمان. فمع وجود عيوبهم وميولاتهم المدمرة، لا يمكن ترك الناس العاديين يعيشون على سجيتهم. لذا هم بحاجة إلى الدين لتزويدهم بمجموعة من القواعد والأنظمة حتى يتمكنوا من إدارة شؤونهم بطريقة هادفة وسلمية. بعد هذا الدرس التأديبي عن الحالة الإنسانية، يعود حي أدراجه إلى جزيرته مع أبسال كتلميذ له بجانبه.[1]

اقرأ أيضًا على موقعنا:

حي بن يقظان أحد أكثر كتب الفكر الإسلامي انتشارًا

مع ترجمة الرواية في القرن السابع عشر الميلادي على يد إدوارد بوكوك. ووضعها تحت اسم “الفيلسوف الذاتي” انتشرت قصة حي بن يقظان لعدة قرون ولاقت رواجًا واسعًا في الأوساط الثقافية الأدبية في أوروبا.

كان لفكرة نظرية المعرفة الفردية أو التنوير الفردي هذه تأثير كبير على الفلسفة الحديثة، لا سيّما في أعمال الفلاسفة مثل إيمانويل كانط وجون لوك. كان كانط، على سبيل المثال، يعتقد أن المعرفة لا تُكتسب ببساطة من خلال التجربة، بل تتشكل أيضًا من خلال الهياكل الفطرية للعقل. وبالمثل، جادل لوك بأن العقل هو لوحة بيضاء فارغة عند الولادة، وأن كل المعرفة يتم اكتسابها من خلال التجربة.

كما قدمت رواية حي بن يقظان منظورًا فريدًا لطبيعة الواقع. حيث دفعته ملاحظاته للعالم من حوله إلى استنتاج أنه يجب أن يكون هناك سبب أساسي واحد مسؤول عن جميع الظواهر في العالم. يشير إلى هذا السبب على أنه “الوجود الضروري”، وقد يكون هذا هو فهمه لطبيعة الإله.

كما يقدم حي بن يقظان أيضًا منظورًا فريدًا للعلاقة بين الدين والعقل. وطوال الرواية، قادت ملاحظات حي واستدلاله إلى استنتاج أن وجود الله هو حقيقة ضرورية. ومع ذلك، فهو يدرك أيضًا محدودية العقل في فهم الطبيعة الإلهية. ويخلص في النهاية إلى أنه في حين أن العقل يمكن أن يقودنا إلى مستوى معين من الفهم عن الله، إلا أنه محدود في النهاية في قدرته على ذلك.[2]

في الختام، حي بن يقظان رواية فلسفية كان لها تأثير كبير على الفلسفة الحديثة. تم استكشاف منظورها الفريد حول طبيعة المعرفة والواقع والعلاقة بين الدين والعقل من قبل الفلاسفة على مر القرون. بالإضافة إلى ذلك، كان للرواية آثار مهمة على تاريخ الأدب، لا سيما في تطور الرواية الفلسفية كنوع أدبي. بشكل عام، مازال حي بن يقظان عملاً هامًا لا يزال يلهم الاستكشاف الفلسفي والأدبي.

مصادر

1- حي بن يقظان by Ibn Tufail | Goodreads
2- www.dailysabah.com

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


غير مصنف فكر فلسفة تاريخ فنون أدب

User Avatar

Zeinab Afifeh

مترجمة وكاتبة محتوى علمي.


عدد مقالات الكاتب : 24
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : عثمان الحمداوي

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق