Ad

كثيرًا ما يواجهنا مصطلح الصدمة الثقافية في الكثير من المناسبات أو القراءات. ويزداد استخدامه في وصف حالات الهجرة أو السفر طويل المدة لدول العالم المختلفة. يشير مفهوم الصدمة الثقافية للحالة التي يمر بها الفرد الذي ينتقل من بيئة اجتماعية لبيئة اجتماعية جديدة ومختلفها عن تلك التي نشأ بها. وتتميز هذه الحالة بعدة صفات ومراحل سنتعرف عليها في هذا المقال.

تعريف الصدمة الثقافية

تعرف الصدمة الثقافية بأنها الأزمة التي يمر بها أي فرد عند انتقاله من بيئة اجتماعية لبيئة جديدة ومختلفة، وتتمثل في مشاعر عدم اليقين والارتباك والقلق التي يمر بها الفرد. وهذا الأمر طبيعي عند مرور أي شخص بتجربة جديدة في مكان جديد. وقد تحدث هذه الصدمة للشخص عند الانتقال من مدينة لأخرى أو من بلد لآخر. هذه الصدمة ليست مرضًا بالضرورة، إلا أنها تمتلك آثارًا سلبية على الفرد، مثل القلق العام، واضطرابات النوم، والاكتئاب.

مراحل الصدمة الثقافية حسب نظرية أوبرغ

اقترح كاليرفو أوبرغ نموذجًا عن التكيف الثقافي وقام بتقسيمه للمراحل الآتية:

شهر العسل Honeymoon

تسمى المرحلة الأولى من مراحل التكيف الثقافي باسم شهر العسل، وفي هذا المرحلة يشعر الفرد بالسعادة ببيئته الجديدة. وينعم بمغامرة ممتعة، ولكن تنتهي هذه المرحلة بشكل سريع غالبًا، وبسبب هذه المرحلة لا يلاحظ الأشخاص الذين يسافرون لوقت قصير الصدمات الثقافية.

المفاوضة Negotiation

كما تسمى هذه المرحلة بمرحلة الشك وانعدام اليقين، أو مرحلة الإحباط. وتبدأ هذه المرحلة بعد 3 أشهر تقريبًا من عملية الانتقال، وتتصف بأنها من أصعب المراحل. ففي هذه المرحلة تبدأ الاختلافات الثقافية، وحاجز اللغة، بإثارة أعصاب الشخص، ويدرك فيها الفرد أن هذه ستكون حياته الجديدة. ويؤدي ذلك الأمر لشعور شديد بالغضب والقلق والإحباط. وفي هذه المرحلة تتلاشى جمالية المغامرة الجديدة التي يشعر بها الفرد في شهر العسل، ويبدأ بالحنين والتوق لبلده وحياته القديمة.

التكيف Adaptation

تبدأ هذه المرحلة بعد انتهاء إحباط مرحلة الشك واليقين. والطريقة الأفضل لخروج من هذه المرحلة هي اتباع الروتين، فالروتين يساعد في تقبل المرحلة وتجاوزها. تمر مراحل الصدمة ببطء، لذلك من المهم تذكر أن التعافي منها يحدث تدريجيًا. وقد يعود المرء إلى مرحلة الشك واليقين، ذلك إذا ما استسلم لشعوره بالحنين للوطن حتى بعد أن يتكيف.

التقبل Acceptance

المرحلة الأخيرة يمكن اعتبارها مرحلة التعافي، حيث في هذه المرحلة يتقبل الشخص أن هذه حياته الجديدة، ويشعر بالراحة في بلده الجديد ويتقبل وجوده فيه بكل سرور. ليست بنفس السعادة التي يشعر بها الفرد في مرحلة شهر العسل، لكنها مرحلة أكثر استقرارًا ومستمرة لفترات أطول. ويشعر الفرد بالراحة في بلده أو بيئته الجديدة. كما يصبح لديه شعور بالانتماء. هذا لا يعني أنه سوف يفهم جميع العادات والتقاليد في بلده الجديد، ولكنها المرحلة التي ستساعده على فهم المجتمع أكثر والانتماء له والشعور بالراحة فيه.

أعراض الصدمة الثقافية

ينتج عن الصدمات الثقافية عدة أعراض تظهر على الفرد ومنها:

  • الشعور بالحنين الشديد للوطن.
  • شعور بالعجز.
  • العزلة الشديدة.
  • الارتباك الشديد.
  • الاكتئاب والقلق.
  • اضطرابات في النوم.
  • مشاكل في التكيف الاجتماعي.
  • جنون ارتياب “بارانويا”.

تجاوز أزمة الصدمة الثقافية

يمكن لأي شخص تخفيف آثار الصدمات الثقافية وذلك من خلال:

  • الانفتاح والتعرف على الثقافة الجديدة ومحاولة الاستمتاع بميزاتها.
  • الابتعاد عن العزلة والانغماس في التفكير ومقارنة البيئة الجديدة بالقديمة.
  • يُنصح بتدوين يوميات لتجربة الشخص، والتركيز على تدوين التجارب الإيجابية في البيئة الجديدة.
  • يجب طلب المساعدة من المختصين في حال زادت حدة هذه الصدمات.

إن الصدمات الثقافية حالة طبيعية وشائعة جدًا، ولا شك أنها صعبة على أي شخص، لكنها مراحل سوف يمر بها أي مهاجر أو مغترب. وعند تفهم الحالة وتقبل شعور الغربة يتمكن الفرد من تقليل حدة هذه الصدمة وتجاوزها بسرعة وسهولة أكبر.

المصادر:
1- investopedia
2- iresearchnet
3- anthropologymatters

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


علم الإنسان

User Avatar

Farah Al Hussain

just a curious syrian sociologist


عدد مقالات الكاتب : 29
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : abdalla taha

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق