بينما كان العالم يتصور أنه تمكن أخيرًا من السيطرة على جائحة فيروس كورونا 2019 (COVID-19)، ظهر متحور جديد، ينتشر بسرعة في جميع أنحاء أستراليا والولايات المتحدة وأماكن أخرى. تعرف على (FLuQE)، وهو نوع فرعي من سلالة (FLiRT)، التي تصدرت عناوين الأخبار لقدرتها الرائعة على الانتشار بسرعة. ولكن من يقف وراء هذا الاكتشاف، وما هو السر وراء انتشار متحور (FLuQE) الجديد لفيروس كورونا بسرعة؟

الباحثون وراء هذا الاكتشاف هم فريق من العلماء، بقيادة بول جريفين، طبيب الأمراض المعدية وعالم الأحياء الدقيقة السريري في جامعة كوينزلاند. كان غريفين وفريقه يتتبعون تطور كوفيد-19، وقد سلط اكتشافهم الأخير الضوء على قدرة الفيروس الرائعة على التحور والتكيف.

تاريخ الطفرات

عندما ظهرت جائحة كوفيد-19 لأول مرة، كان الفيروس عبارة عن سلالة واحدة انتشرت بسرعة في جميع أنحاء العالم. ومع تكاثر الفيروس وانتقاله من شخص لآخر، بدأ يتغير ويتحور. وظلت عملية التحور هذه مستمرة منذ بداية الوباء، مع ظهور متحورات جديدة كل بضعة أشهر.

لفهم عملية الطفرة، فكر في الشفرة الوراثية للفيروس ككتاب وصفات. عندما يتكاثر الفيروس، فإنه يصنع نسخة من شفرته الجينية، ولكن في بعض الأحيان، تحدث أخطاء صغيرة، مثل خطأ مطبعي في الوصفة. ويمكن أن تؤدي هذه الأخطاء إلى تغييرات في خصائص الفيروس.

وفي حالة كوفيد-19، أدت هذه الطفرات إلى ظهور متحورات جديدة، لكل منها مجموعة من الخصائص. أصبحت بعض المتحورات أكثر قابلية للانتقال، بينما طور البعض الآخر طرقًا للتهرب من جهاز المناعة. تعد عائلة المتحورات (FLiRT)، والتي تتضمن المتغير الفرعي (FLuQE)، أحد الأمثلة على ذلك.

وقد نجحت متحورات (FLiRT) بشكل خاص في الانتشار بسرعة وأصبحت مهيمنة، وتشكل نسبة كبيرة من حالات كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم. ولكن كيف ظهرت، وما الذي يجعلها فعالة جدًا في الانتشار؟

الجواب يكمن في تاريخ الطفرات التي حدثت منذ بداية الوباء. حيث بنيت كل طفرة على الطفرات السابقة، مما أدى إلى إنشاء شبكة معقدة من المتحورات التي تطورت مع مرور الوقت.

انتشار متحور فلوك بسرعة

سلالة (FLiRT)

منذ أيامها الأولى، أظهرت (FLiRT) قدرة مذهلة على التغيير والتطور، مما أدى إلى ظهور عائلة من المتحورات الفرعية التي سرعان ما أصبحت مهيمنة. داخل هذه العائلة، حيث ظهرت العديد من المتحورات المماثلة، ولكل منها خصائصها الفريدة.

أحد أبرز المتحورات الفرعية هو (KP.2)، والذي كان مسؤولاً عن الموجات الأخيرة من فيروس كورونا (COVID-19) في جميع أنحاء العالم. ويمكن أن يُعزى نجاح (KP.2) إلى قابليته العالية للانتقال، مما يسمح له بالانتشار بسرعة وكفاءة.

إن قدرة سلالة (FLiRT) المذهلة على التكيف والتطور متجذرة في تركيبتها الجينية. باعتباره فيروسًا تاجيًا (Coronaviridae)، يتكون جينوم (FLiRT) من الحمض النووي الريبوزي (RNA) ، وهو عرضة للأخطاء أثناء النسخ. ويمكن أن تؤدي هذه الأخطاء إلى حدوث طفرات، بعضها يمكن أن يمنح الفيروس ميزة من حيث الانتقال أو التهرب المناعي.

السر وراء انتشار متحور (FLuQE) بسرعة

يحتوي (KP.3)، المعروف أيضًا باسم (FLuQE)، على طفرة بروتينية إضافية تسمح له بالارتباط بشكل أكثر كفاءة بمستقبلاتنا الخلوية. فكر في الأمر كمفتاح يمكنه فتح خلايانا والدخول إليها بسهولة أكبر. وهذا التغيير البسيط له عواقب وخيمة، مما يسهل انتشار الفيروس من شخص لآخر.

بعبارات بسيطة، يعمل البروتين الشوكي (قسيم فولفي) (Spike protein) الموجود على سطح الفيروس مثل الخطاف، حيث يمسك بخلايانا ويسمح للفيروس بإصابتنا. وقد أدت الطفرة إلى زيادة حدة هذا الخطاف، مما جعله أكثر فعالية في الالتصاق بخلايانا. وهذا هو السبب وراء انتشار متحور (FLuQE) بشكل أسرع من سابقاتها، بما في ذلك.

ماذا يعني انتشار متحور (FLuQE) لجهاز المناعة واللقاحات لدينا؟

عندما نصاب بفيروس كورونا، ينتج جهاز المناعة لدينا أجسامًا مضادة تتعرف على أجزاء معينة من الفيروس، مثل البروتين الشوكي. تساعد هذه الأجسام المضادة في تحييد الفيروس، ومنعه من دخول خلايانا والتسبب في العدوى. ومع ذلك، فقد قامت طفرة بتغيير البروتين الشوكي الخاص بمتحور (FLuQE)، مما جعله أكثر كفاءة في الارتباط بمستقبلاتنا الخلوية. وهذا يعني أن الأجسام المضادة الموجودة لدينا قد لا تكون فعالة في التعرف على الفيروس وتحييده.

علاوة على ذلك، فإن قدرة (FLuQE) على التهرب من نظام المناعة لدينا تتفاقم بسبب معدل الطفرات. يمكن للفيروس أن يتحور بسرعة، وينتج متحورات جديدة لم يراها نظام المناعة لدينا من قبل. ولهذا السبب، حتى لو تم تطعيمك مؤخرًا ضد متحور (FLiRT)، فأنت لا تزال معرضًا لخطر الإصابة مرة أخرى بمتحور (FLuQE) حيث يحتاج جهاز المناعة لدينا إلى وقت للتكيف مع هذه المتحورات الجديدة، وفي هذه الأثناء، نكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

إذًا، ماذا يعني هذا بالنسبة للقاحات؟ في حين أن لقاحاتنا الحالية لا تزال ذات قيمة لتقليل الأعراض الشديدة، إلا أنها قد لا توفر نفس مستوى الحماية ضد (FLuQE) كما فعلت ضد المتحورات السابقة. ولهذا السبب توصي منظمة الصحة العالمية بتطوير لقاحات تستهدف متغير (JN.1)، الذي ينحدر منه (FLuQE) ومن المرجح أن تكون لقاحات الجيل التالي هذه متاحة في نهاية عام 2024، مما يوفر لنا حماية أفضل ضد المتغيرات المستقبلية.

في هذه الأثناء، من الضروري الاستمرار في الحصول على جرعات معززة من كوفيد عندما تكون متاحة. يمكن أن تساعد هذه المعززات جهاز المناعة لدينا على البقاء في صدارة الفيروس المتحور، مما يقلل من خطر الأعراض الشديدة والعلاج في المستشفى. ومن خلال البقاء يقظين والتكيف مع مشهد كوفيد-19 المتطور، يمكننا تقليل تأثير FLuQE والمتغيرات المستقبلية.

New FLuQE COVID Variant Spreading Rapidly: What Makes It Unique? / iflscience