Ad

في أعماق المحيط، تدور حرب، وقد توج العلماء أخيرًا الحيوان الأعلى صوتًا في العالم. ومن المثير للدهشة أنه ليس الحوت الأزرق الضخم، ولكن ابن عمه الأصغر، حوت العنبر. ولكن ما الذي يجعل حوت العنبر الحيوان الأعلى صوتًا على الكوكب؟، وكيف يقيس العلماء الصوت تحت الماء؟ دعونا نتعمق في عالم أصوات الحيوانات والصوت تحت الماء الرائع لمعرفة ذلك.

الصوت في الماء والهواء

عندما يتعلق الأمر بقياس صوت حيوان ما، فإن الأمر ليس بهذه البساطة. كما ترون، الصوت يتصرف بشكل مختلف في الماء عنه في الهواء، وهذا ما يجعل فهم الصوت تحت الماء أمرًا بالغ الأهمية.

وينتقل الصوت في الهواء بسرعة تبلغ حوالي 343 مترًا في الثانية. ولكن في الماء، يكون الأمر مختلفًا تمامًا، حيث ينتقل الصوت عبر المحيط بسرعة تبلغ حوالي 1482 مترًا في الثانية. يؤثر اختلاف الكثافة هذا أيضًا على ضغط الموجة الصوتية، والذي يؤثر بدوره على كيفية قياس شدتها.

لوضع الأمر في منظوره الصحيح، تخيل موجة صوتية كسلسلة من الدوائر متحدة المركز تتموج من حجر تم رميه في بركة. وتمثل المسافة بين هذه الدوائر الطول الموجي للموجة الصوتية. في الهواء، يكون الطول الموجي أطول، بينما في الماء يكون أقصر. ولهذا السبب قد يبدو الصوت نفسه مكتومًا أو مشوهًا عندما ينتقل من وسط إلى آخر.

إذًا، كيف يمكن لعلماء مثل شارون نيوكيرك من مختبر البيئة البحرية التابع لـ(NOAA) في المحيط الهادئ تفسير هذه الاختلافات عند قياس أعلى أصوات الحيوانات؟ من خلال تطبيق عامل التحويل، بطبيعة الحال! لإجراء مقارنة أكثر دقة للديسيبل تحت الماء مقابل الديسيبل في الهواء، يتم طرح 61.5 ديسيبل من القيمة تحت الماء. ويأخذ هذا في الاعتبار العديد من الاختلافات.

حيتان العنبر ضد الحيتان الزرقاء

في أعماق المحيط، تحتدم المعركة، ليس من أجل البقاء، ولكن من أجل لقب الحيوان الأعلى صوتًا على هذا الكوكب. يتنافس عملاقان، حوت العنبر والحوت الأزرق، منذ فترة طويلة على هذا اللقب، ولكن من منهما سيفوز بالجائزة في النهاية؟

لفهم سبب تفوق حوت العنبر على ابن عمه الأكبر حجمًا، نحتاج إلى الغوص في تعقيدات الأصوات تحت الماء. كما ترى، فإن قياس شدة الصوت بالديسيبل (ديسيبل) ليس بالأمر السهل كما يبدو. تختلف كثافة وسرعة الصوت في الماء عن تلك الموجودة في الهواء، مما يعني أن نفس قراءة الديسيبل في الماء لا تترجم إلى نفس الكثافة في الهواء.

الحيوان الأعلى صوتًا على الكوكب


عندما نضبط هذه الاختلافات، تصبح أصوات النقر القصيرة التي يصدرها حوت العنبر، والتي تسجل عند 236 ديسيبل تحت الماء، تعادل 174.5 ديسيبل في الهواء. وهذا أعلى بكثير من صوت المحرك النفاث الذي يبلغ 140 ديسيبل. من ناحية أخرى، يصدر الحوت الأزرق أصواتًا تصل إلى حوالي 188 ديسيبل تحت الماء، ولكن عند تحويلها إلى هواء، تصل إلى 126.5 ديسيبل، وهو ارتفاع كبير، ولكنه ليس كافيًا للفوز على حوت العنبر.

سكان المحيطات الصغار

في حين أن حوت العنبر يتربع على عرش الحيوان الأعلى صوتًا في العالم، إلا أنه ليس الحيوان الوحيد الذي يعيش في المحيط القادر على إصدار أصوات مذهلة. في الواقع، يمكن لبعض أصغر المخلوقات في المحيط أن تصدر أصواتًا تنافس أصوات نظيراتها الضخمة.

خذ الروبيان المسدس المتواضع، على سبيل المثال. يمكن لهذه القشريات الصغيرة أن تصدر أصواتًا تشبه أصوات حفلات موسيقى الروك عندما تنقر بمخالبها. يكون الضجيج شديدًا جدًا لدرجة أنه يمكن أن يصعق الحيوانات المفترسة بل ويطرد الأسماك التي تغامر بالاقتراب منها. سجل الباحثون أصواتًا تصل إلى 218 ديسيبل من هذه المخلوقات الصغيرة، وهو ما يعادل حوالي 157 ديسيبل في الهواء، وهذا أعلى من صوت المنشار أو جزازة العشب!

هناك سمكة أخرى صغيرة ولكنها قوية هي مصدر الضوضاء وهي الأسماك بحجم حبة البازلاء، والمعروفة باسم أسماك دانيونيلا سيريبرم (Danionella cerebrum). يمكن لهذه الأسماك أن تصدر أصواتًا قوية مثل قطار الأنفاق العابر، مع صوت يصل إلى 176 ديسيبل تحت الماء. وهذا يعادل حوالي 114 ديسيبل في الهواء، وهي تقريبًا نفس شدة المنشار أو حفل موسيقى الروك.

المصدر

What Is The Loudest Animal In The World? | iflscience

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


أحياء

User Avatar


عدد مقالات الكاتب : 305
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *