Ad

هل توقفت يومًا عن التفكير في تعقيدات الزمن؟ من دقات عقارب الساعة إلى القرارات اللحظية التي تغير حياتنا، يعد الوقت مفهومًا رائعًا أثار فضول الإنسان لعدة قرون. ولكن هل سبق لك أن تساءلت، لماذا نقسم أيامنا إلى 24 ساعة متساوية؟ وما هي اسباب تقسيم الساعة إلى 60 دقيقة؟

حيث لعب قدماء المصريين، إلى جانب الحضارات القديمة الأخرى، دورًا مهمًا في تشكيل فهمنا الحديث للوقت. وقد أرست أساليبهم المبتكرة في علم الفلك والرياضيات الأساس لأنظمة ضبط الوقت التي نستخدمها اليوم.

ويمكن إرجاع جذور ضبط الوقت الحديث إلى بلاد ما بين النهرين ومصر وبابل القديمة، حيث حقق علماء الرياضيات والفلك المبتكرون اكتشافات رائدة من شأنها تشكيل مسار التاريخ البشري.

نظام ضبط الوقت لدى المصريين القدماء

إن مفهوم الوقت متجذر بعمق في تاريخ البشرية، حيث ساهمت الحضارات المختلفة في تطوره على مر القرون. إحدى هذه الحضارات التي لعبت دورًا مهمًا في تشكيل نظامنا الحديث لقياس الوقت هي حضارة المصريين القدماء.

لاحظ المصريون سماء الليل وحددوا 36 مجموعة نجمية، تُعرف باسم “العشريات” (decans) ، والتي ترتفع على فترات منتظمة طوال العام. وكانت تستخدم في الفلك المصري القديم لتقسيم دائرة البروج (المسار الذي تتحرك فيه الشمس عبر السماء) إلى 36 جزءًا متساويًا، حيث كل جزء يعادل 10 درجات. كل عشرية كانت تمثل مجموعة من النجوم تظهر في سماء الليل بترتيب معين.

في كل ليلة، تبدأ كل عشرية في الظهور عند الأفق الشرقي في وقت محدد بعد غروب الشمس. ويتم تحديد الوقت بناءً على ظهور كل عشرية وتتابعها عبر السماء. وهذا الوقت يختلف حسب الوقت من السنة وموقع الرصد. وكان ظهور كل عشرية يشير إلى بداية فترة زمنية جديدة في الليل.

على سبيل المثال، في ساعة معينة من الليل، تظهر عشرية معينة في الأفق الشرقي. إذا كانت هذه العشرية هي الأولى في التسلسل، فإنها تشير إلى بداية فترة زمنية محددة. ومع مرور الوقت وظهور العشريات الأخرى، يمكن تحديد التوقيت بدقة بناءً على الترتيب والظهور.

أتاح هذا للمصريين إنشاء جداول لتحديد الوقت ليلاً من خلال مراقبة النجوم. وكان هذا النظام دقيقًا جدًا لدرجة أنه تم تضمينه في أغطية التوابيت، مما يضمن أن المتوفى يمكنه أيضًا تتبع الوقت في الحياة الآخرة.

لماذا نستخدم نظام الـ 12 ساعة؟ واسباب تقسيم الساعة إلى 60 دقيقة

عندما نفكر في ضبط الوقت، غالبًا ما نعتبر النظام الذي نستخدمه اليوم أمرًا مفروغًا منه. ولكن هل تساءلت يومًا لماذا نقسم الساعة إلى 60 دقيقة، أو لماذا نستخدم نظام الأساس الاثنا عشري للوقت بدلاً من نظام الأساس العشري المألوف المستخدم في الرياضيات اليومية؟

السبب وراء استخدامنا لـنظام الـ 12 ساعة و24 ساعة يعود إلى قدماء المصريين. فبدلاً من استخدام نظام العد العشري، استخدموا نظام العد الاثنا عشري، حيث قسموا اليوم إلى 12 ساعة واستخدموا 36 مجموعة نجمية، أو عشرات، لتتبع الوقت ليلاً.

ولكن لماذا نقسم الساعة إلى 60 دقيقة؟ تكمن الإجابة في إرث البابليين، الذين ورثوا نظامًا رياضيًا فريدًا من السومريين. استخدم البابليون نظام العد الستيني، ولهذا السبب لدينا 60 ثانية في الدقيقة و60 دقيقة في الساعة. قد يبدو هذا اعتباطيًا، لكن هناك بعض الأسباب المثيرة للاهتمام وراء اختيار البابليين لهذا النظام. فالعدد 60 لديه العديد من القواسم حيث يمكن قسمته على 1، 2، 3، 4، 5، 6، 10، 12، 15، 20، و30. هذه تجعل النظام مرنًا في إجراء الحسابات، مما يجعله مفيدًا في العديد من التطبيقات العملية.

اسباب تقسيم الساعة إلى 60 دقيقة

فلماذا اختار البابليون نظام العد الستيني بدلاً من الاثنا عشري؟ إحدى النظريات هي أن البابليين أرادوا نظامًا يمكنه التعامل بسهولة مع الحسابات الفلكية المعقدة المطلوبة لعلم التنجيم المتطور. سمح لهم النظام الستيني بإجراء حسابات دقيقة تتضمن حركات الكواكب والنجوم، وهو الأمر الذي كان ضروريًا لتنبؤاتهم الفلكية.

الساعة الشمسية الثورية للمصريين

ارتقى المصريون القدماء بمهاراتهم في ضبط الوقت إلى آفاق جديدة من خلال اختراع الساعة الشمسية (shadow clocks). لقد غيرت هذه الساعات تاريخ ضبط الوقت، حيث سمحت للناس بقياس الوقت خلال النهار. ولكن كيف عملت هذه الساعات، وما الذي جعلها ثورية إلى هذا الحد؟

أثناء مشيك في شوارع مصر القديمة المزدحمة، والشمس في كبد السماء. تنظر إلى المسلة الطويلة، التي يمتد ظلها عبر الأرض. مع تحرك الشمس، يتغير الظل، وتدرك أنه يمكنك استخدام هذا الظل لمعرفة الوقت. هذه هي الطريقة التي تعمل بها الساعات الشمسية.

كان المصريون يصنعون عصا أو جسمًا عموديًا، غالبًا ما يكون مزينًا بعلامات، ويضعونه على الأرض. ومع تحرك الشمس عبر السماء، يتغير ظل العصا، مما يسمح للناس بتقدير الوقت. ولجعل الأمر أكثر دقة، قسم المصريون اليوم إلى 10 أجزاء متساوية، مع فترتين إضافيتين للشفق وغروب الشمس.

قد تبدو ساعات الظل هذه بسيطة بالنسبة لنا اليوم، لكنها كانت بمثابة ابتكار رائد في مصر القديمة. لقد أتاحت للناس تنظيم حياتهم اليومية، وجدولة المواعيد، وحتى التخطيط للأنشطة الزراعية بدقة أكبر. مهدت براعة المصريين في صنع هذه الساعات الطريق لطرق أكثر تطورًا لقياس الوقت، مما أدى في النهاية إلى الساعات الحديثة التي نستخدمها اليوم.

المصدر

What Does O’Clock Actually Mean? And Why Do We Divide Days Into 24 Hours? | iflscience

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فلك رياضيات

User Avatar


عدد مقالات الكاتب : 305
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *