الخلايا العصبية هي الوحدات الأساسية للجهاز العصبي وتلعب دورًا مهمًا في قدرتنا على التفكير والشعور والحركة.  هذه الخلايا المتخصصة مسؤولة عن نقل الإشارات بين أجزاء مختلفة من الدماغ، وكذلك بين الدماغ وبقية الجسم.  إن فهم كيفية عمل الخلية العصبية هو المفتاح لفهم تعقيدات الدماغ البشري وكيف يتحكم في سلوكنا وأفكارنا. في هذه المقالة، سوف نستكشف تشريح ووظيفة الخلية العصبية، وكيفية تواصلها مع بعضها البعض.

مما تتكون الخلية العصبية ؟

تختلف الخلية العصبية في الحجم والشكل والبنية حسب دورها وموقعها. ومع ذلك، تحتوي جميع الخلايا العصبية تقريبًا على ثلاثة أجزاء أساسية: جسم الخلية، ومحور عصبي، والزوائد الشجيرية.

جسم الخلية

يتكون جسم الخلية العصبية، المعروف أيضًا بإسم سوما، من سيتوبلازم ونواة والعديد من العضيات الأخرى. يحتوي السيتوبلازم على العناصر الغذائية والإنزيمات والمواد الأخرى اللازمة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي. بينما تحتوي النواة على المادة الوراثية للخلية (DNA) وتعمل كمركز التحكم في الخلية.

محور عصبي

المحور هو إمتداد خلوي طويل يحمل الإشارات الكهربائية بعيدًا عن جسم الخلية إلى الخلايا العصبية الأخرى أو إلى العضلات والغدد. محاط  بطبقة دهنية تسمى  المايلين_والتي تساعد على عزل وحماية المحور العصبي وتسريع توصيل الإشارات الكهربائية. وقد تحتوي الخلية على محور واحد كما في الأعصاب الطرفية، وأحياناً قد لا تحتوي على محور كما في الخلايا العصبية المغذية للعين والدماغ، وأيضاً قد تحتوي على أكثر من محور، وتكون متشعّبة ومتصلة بالخلايا الأخرى.

الزوائد الشجرية

وهي تفرعات من جسم الخلية، تعمل على استقبال الإشارات الكهربائية من المحاور العصبية للخلايا العصبية الأخرى، وتحتوي الخلية العصبية على مجموعة من الزوائد الشجرية تعرف بالتشعّبات الشجرية (dendritic trees).

أنواعها

تنقسم الخلايا العصبية على حسب وظيفتها إلى خلايا حسية وحركية وبينية أو موصلة

الخلية العصبية الحسية

تقوم الخلية العصبية الحسية باكتشاف التغيرات في البيئة المحيطة، مثل اللمس ودرجة الحرارة والألم والضغط وتنقل الإشارات إلى الدماغ لتفسيرها. حيث تلعب تلك الخلايا دوراً مهمًا في إدراكنا الحسي والاستجابة للمنبهات.

على سبيل المثال، فإن المشي على الرمال الساخنة ينشط الخلايا العصبية الحسية في باطن قدميك. ترسل هذه الخلايا العصبية رسالة إلى عقلك، مما يجعلك تشعر بالحرارة.

الخلية العصبية الحركية

تلعب الخلية العصبية الحركية دورًا في الحركة، بما في ذلك الحركات الإرادية واللاإرادية. حيث تنقل المعلومات من الجهاز العصبي المركزي إلى الأجزاء الخارجية من الجسم  لتحفيز وتنبيه عضلات الجسم المختلفة

الخلية العصبية البينية أو الموصلة

تعد الخلية العصبية البينية أكثر أنواع الخلايا العصبية شيوعًا. تقوم تلك الخلايا بنقل إشارات من الخلية العصبية الحسية إلى الخلية العصبية الحركية. مما يساعد على ربط الخلايا العصبية ببعضها البعض. [١]

كيف تلعب الخلية العصبية دوراً مهماً في تنسيق الوظائف الفسيولوجية المختلفة في الجسم ؟

تلعب الخلية العصبية، دورًا مهمًا في نقل الإشارات الكهربائية والكيميائية في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى تنسيق الوظائف الفسيولوجية المختلفة مثل الحركة والإحساس والفكر والعاطفة.

حيث تقوم الخلية العصبية باستقبال الإشارات العصبية التي تصل إليها وتقوم بدمجها. وتوصيلها إلى الخلايا الهدف مثل الخلايا العصبية الأخرى، أو العضلات، أو الغدد.

ولكن كيف تقوم الخلية العصبية بنقل الإشارات الكهربائية ؟

كيف تقوم الخلية العصبية بنقل الإشارات الكهربائية ؟

تَستقبل الزوائدُ الشجيرية الإشارات الكيميائية من الخلايا العصبية الأخرى، عند موضع اتصال يسمى بالتشابكات العصبية_ هو موضع تتصل فيه الخلايا العصبية ببعضها البعض_وتُحوِّلها إلى إشارات كهربائية كي يعالجها جسم الخلية العصبية.

تنتقل الإشارات الكهربائية من الزوائد الشجيرية إلى جسم الخلية لتندمج مع  إشارات أخرى تستقبلها زوائد شجيرية أخرى. بعد حدوث الدمج والمعالجة في جسم الخلية، تنتقل الإشارات الكهربية عبر محور الخلية العصبية إلى وجهتها النهائية.

وأخيرًا، لنقل النبض الكهربائي إلى خلية عصبية أو عضلية أخرى، تُحوِّل نهايات المحور الإشارات الكهربائية إلى إشارات كيميائية وتُطْلقها عبر فجوة صغيرة. تستقبل الخلايا العصبية الأخرى تلك الإشارات الكيميائية من خلال الزوائد الشجيرية مما يساعد على حفظ تسلسل المعلومات.

لماذا تعد الخلية العصبية فريدة من نوعها؟

الخلية العصبية فريدة من نوعها لأنها متخصصة قادرة على نقل المعلومات في شكل إشارات كهربائية وكيميائية، مما تسمح للدماغ بالتواصل مع أجزاء مختلفة من الجسم. وهي متميزة من الناحية الهيكلية والوظيفية عن الخلايا الأخرى في الجسم كما وضحنا في المقال، ولها خصائص متميزة مثل القدرة على توليد ونقل النبضات الكهربية، وتستقبل وتدمج الإشارات من الخلايا الأخرى، وتتميز بالمرونة وهي القدرة على إتصالها بالخلايا الأخرى بكل سهولة. وهذه الخصائص الفريدة للخلية العصبية ضرورية لتساعد الدماغ على معالجة المعلومات وتخزينها.[٢]

كما رأينا، تلعب الخلية العصبية دورًا حيويًا في عمل الدماغ البشري، إنها حقًا الوحدات الأساسية لأفكارنا وعواطفنا وذكرياتنا. تظل الخلية العصبية لغزاً، وتستمر دراسة الخلية العصبية في تزويدنا بمعلومات جديدة حول طريقة عمل العقل. وفي النهاية، فإن الخلية العصبية هي التي تجعلنا ما نحن عليه.

1. https://www.healthline.com/health/neurons