Ad

لماذا تزداد أعداد المتابعين على حسابات المؤثرين

على مدار العقد الماضي شهد البشر أهمية وسائل التواصل الاجتماعي. ففي عام 2020 استخدم أكثر من 3.6 بليون شخص وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى ما يقرب من 4.41 بليون شخص في عام 2025. ونتيجة هذا ظهر مؤخرًا فئة تُدعى ” المؤثرين- influencers”.

المؤثرون هم أشخاص قاموا بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وعملوا على زيادة المتابعين لديهم حتى أصبح لديهم جمهور ضخم متحمس لمعرفة أخبارهم وحياتهم اليومية. وأصبح لديهم القدرة على التأثير في القرارات الخاصة بالمتابعين بسبب علاقتهم بهم، وفي بعض الأحيان يقلدهم العامة بشكل هستيري!
بالمقال التالي سنفهم سر هذا التقليد وما تأثير هؤلاء المؤثرون على الواقع:

ما هو التسويق عبر المؤثر- influencer marketing؟

التسويق عبر المؤثرين هو عبارة عن تعاون علامة تجارية معينة مع مؤثر عبر الإنترنت لتسويق أحد منتجاتها أو خدماتها.
ونرى هذا النوع من التسويق يوميًا بمقاطع فيديو أو قصص المشاهير ليسوقوا لمنتجات للبشرة أو الشعر أو أيًا كان المنتج. ومن الأمثلة المعروفة على التسويق عبر المؤثرين هو تعاون أحد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي YouTube PewDiePie مع صانعي فيلم رعب تم تصويره في سراديب الموتى، حيث أنشأ سلسلة من مقاطع الفيديو التي خضع فيها لتحديات في سراديب الموتى. لقد كان محتوى مثاليًا لمتابعي PewDiePie والبالغ عددهم 27 مليونًا وحصل بعدها على ضعف عدد المشاهدات تقريبًا وأيضًا تم التسويق للفيلم بحرفية كبيرة وربح الجميع!

مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة!

من المثير للاهتمام أن لكل فئة بشرية موقع تواصل اجتماعي معين تفضله عن الآخر، فمثلًا الإناث كن أكثر استخدامًا لموقع” Instagram” لمتابعة المؤثرين، بينما كان الذكور أكثر استخدامًا لموقع YouTube.
وباستطلاع رأي أجري عن عمر أغلب المتابعين للمؤثرين وجد أن: أغلب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا يفضلوا متابعة المؤثرين على “Facebook”. ويتابع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 24 عامًا المؤثرين على “Instagram”. أما الأكبر سنًا من 35-61 عامًا لا يتبعون أي مؤثر.
وعند السؤال عن نوع المحتوى الذي يفضل المستخدمون تلقيه من المؤثرين. أجاب 33٪ ممن شملهم الاستطلاع “مقاطع فيديو اليومية التي تكون في قصص المؤثرين”. ويأتي ذلك نظرًا للنمو الهائل للقنوات سريعة الزوال مثل Snapchat و Instagram Stories.

ما الذي يجعل المستهلكين يثقون في المؤثرين؟

على عكس المشاهير، يمكن أن يكون المؤثر أي شخص بأي مكان، وما يجعلهم مشاهير هي كثرة المتابعين لا أكثر.
يمكن أن يكون المؤثر مصور أزياء شهيرًا على Instagram. أو مدونًا يقوم بالتغريد على موقع تويتر، أو مدير تسويق على LinkedIn. في أي صناعة هناك أشخاص مؤثرون سيكون لدى البعض مئات الآلاف (إن لم يكن الملايين) من المتابعين.

شئ بديهي أن ما يشد الشخص هو الشئ الذي يحبه، فتنجذب النساء بشكل أساسي إلى منتجات الملابس والعناية بالبشرة، وينجذب الرجال إلى الألعاب عبر الإنترنت، “الاهتمامات” هي السبب الرئيسي وراء متابعة المستهلكين للمؤثرين عبر الإنترنت.
لذا يعد التخصص في المحتوى أمر مهم لنجاحه. وباستطلاع رأي أشار 66٪ من المستجيبين إلى الحاجة بأن يكون المحتوى ذو صلة باهتماماتهم. وبالنسبة للنساء، أشار 44٪ من المستجيبين إلى أن رؤية المنتج / الخدمة قيد الاستخدام كسبب للثقة في مشاركة المؤثر، بينما استشهد الذكور بـ “الخبرة” على أنها الأكثر أهمية.
بالإضافة إلى ذلك يثق الشخص بالمؤثرين الذين لديهم متابعون أكثر، بالفطرة يثق البشر بالشئ الذي عليه إقبال أكبر، فكلما زاد المتابعون زادت ثقة الناس بالشخص.

اقرأ أيضًا: أشهر حيل تسوقية

لماذا تزداد أعداد المتابعين على حسابات المؤثرين- influencers؟

لدى المؤثرين بعض الحيل المستخدمة لجذب المتابعين والتي منها:

استخدام بعض الهاشتاغات– hashtags بصفة مستمرة للوصول إلى أشخاص جدد
تحسين صياغة السيرة الذاتية والملف الشخصي: يحرص المؤثرون بأن يكون الملف الشخصي والسيرة الذاتية واضحة وجذابة حتى يضغط المتابع على زر المتابعة
مشاركة محتوى جذاب: يمكن أن يشارك المؤثرين محتوى غريب أو شخصي لجذب المتابعين، حيث ينجذب بعض المتابعون لحياة الأشخاص الشخصية كنوع من الفضول أو المحتوى الغريب الغير مألوف. وهذا لا ينفي وجود محتوى هادف ومؤثر.
كتابة كلمات تزيد التفاعل مثل طرح الأسئلة والتي يقوم المتابعون بالإجابة عنها ومن ثم تزداد التفاعلات.
ترويج الحسابات
نشر المحتوى القابل لإعادة النشر والمشاركة
استخدام كلمات منتشرة في أسماء الحسابات للظهور في عمليات البحث بشكل أكبر

أما بالنسبة للعامة فيقلد الشباب والصغار أصدقائهم ويتابعون المؤثرين لأن صديقه رشح له ذلك، وقد يصل متابعة البعض المؤثرين إلى الهوس والإدمان! وذلك لحبهم الشديد للمؤثرين فنهجهم نهج المشاهير من الممثلين أو الفنانين لديهم متابعين ومعجبين.


الخاتمة


هناك جانب آخر لا يظهر على مواقع التواصل الاجتماعي من المؤثرين وهو عدم قول الحقيقة كاملة. مثلًا قد تشتري بعض الفتيات في منتجات عناية بالبشرة سوقتها مؤثرة لأن بشرة هذه المؤثرة تبدو جيدة، ولكن الحقيقة أن هذه المؤثرة تستخدم المكياج أو الإضاءة الجيدة لتكسب ثقة الفتيات وإغرائهم.


وينتج عن هذا تشويه لاحترام الذات بين الشابات فتشعر بعض الفتيات أن بعدم جاذبيتهم. الآن، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تجعل أكثر من نصف المستخدمين يشعرون بعدم كفاية. وفقًا لمسح شمل 1500 شخص من قبل مؤسسة Scope، يقول نصف الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا إن ذلك يجعلهم يشعرون بعدم الجاذبية. اقترحت دراسة أجراها باحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا عام 2016 أن مشاهدة صور السيلفي لأشخاص آخرين يقلل من احترام الذات لأن المستخدمين يقارنون أنفسهم بصور الأشخاص الذين يبدون أسعدهم. كما وجد بحث من جامعة ستراثكلايد وجامعة أوهايو وجامعة أيوا أن النساء يقارن أنفسهن سلبًا بالصور الذاتية لنساء أخريات.

مصادر لماذا تزداد أعداد المتابعين على حسابات المؤثرين:

1- psychology today

2- BBC

3- INSIDER

4- childmind

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


اقتصاد علم نفس

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 47
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق