صحة

كيف عاد مرض الإسقربوط بعد اختفاؤه منذ مدة طويلة؟

إن مرض الإسقربوط، وهو مرض كان يُعتقد في السابق أنه يقتصر على كتب التاريخ، يعود بشكل مفاجئ إلى البلدان المتقدمة. وفي الآونة الأخيرة، أبلغ الأطباء في أستراليا وكندا عن علاج حالات مصابة بالمرض. ولكن ما هو مرض الإسقربوط بالضبط، ولم نشهد عودة مرض الإسقربوط في العصر الحديث؟

ما هو مرض الإسقربوط؟

هو مرض يحدث بسبب نقص حاد في فيتامين سي (حمض الأسكوربيك)، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين. يساعد هذا البروتين في الحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام والنسيج الضام. بدون ما يكفي من فيتامين سي، لا يستطيع الجسم إصلاح الأنسجة بشكل صحيح، أو التئام الجروح، أو مكافحة العدوى.

أعراض المرض

  • التعب والضعف.
  • تورم اللثة أو نزيفها أو تخلخل الأسنان.
  • آلام المفاصل والعضلات.
  • حدوث الكدمات بسهولة.
  • جفاف الجلد أو خشونة أو تغير لونه (بقع حمراء أو أرجوانية بسبب النزيف تحت الجلد).
  • تستغرق الجروح والقروح وقتًا أطول للشفاء.
  • فقر الدم (نقص خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى المزيد من التعب والضعف).
  • زيادة قابلية الإصابة بالعدوى.

تأثيره تاريخيًا على البحارة

كان مرض الإسقربوط شائعًا من القرن الخامس عشر إلى القرن الثامن عشر، عندما كان البحارة والمستكشفون الآخرون يعيشون على حصص من الطعام أو يقضون فترات طويلة بدون طعام طازج.

في الفترة بين عامي 1497 و1499، عانى طاقم فاسكو دا جاما بشدة من مرض الإسقربوط أثناء بعثتهم إلى الهند. حيث مات جزء كبير من الطاقم بسبب هذا المرض. ومن القرن السادس عشر إلى القرن الثامن عشر، كان مرض الإسقربوط منتشرًا بين البحارة والمستكشفين الأوروبيين. مما أثر على شخصيات بارزة مثل فرديناند ماجلان والسير فرانسيس دريك. حيث كان يُعتبر أحد أكبر التهديدات لصحة البحارة أثناء الرحلات الطويلة.

يُعتقد أن الجراح البحري البريطاني جيمس ليند أجرى إحدى التجارب السريرية الأولى في عام 1747، موضحًا أن الحمضيات يمكن أن تمنع وتعالج المرض. ولكن، استغرق الأمر عدة عقود من الزمن لتطبيق نتائجه على نطاق واسع. لقد تبنت البحرية الملكية البريطانية رسميًا ممارسة تقديم عصير الليمون للبحارة في عام 1795، مما أدى إلى تقليل عدد حالات الإصابة بالإسقربوط بشكل كبير.

أدلة عودة مرض الإسقربوط

في تقرير الحالة الجديد، أفاد الأطباء في غرب أستراليا بعلاج رجل في منتصف العمر مصاب بهذه الحالة. وفي تقرير حالة آخر منفصل، أفاد الأطباء في كندا بعلاج امرأة تبلغ من العمر 65 عامًا. كان كلا المريضين يعانيان من ضعف في الساق وتشوه في الجلد، إلا أن الأطباء لم يفكروا في أن السبب هو عودة مرض الإسقربوط. وكان هذا استنادًا إلى فرضية مفادها أن فيتامين سي متوفر بكثرة في إمداداتنا الغذائية الحديثة، وبالتالي لا ينبغي أن يحدث نقص.

لقد أدى العلاج بجرعات عالية من فيتامين سي (1000 مجم يوميًا لمدة سبعة أيام على الأقل) إلى تحسن الأعراض والشفاء التام في النهاية للحالتين. ويشعر مؤلفو تقريري الحالتين بالقلق من أن ترك مرض الإسقربوط دون علاج قد يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية مما قد يسبب نزيفًا مميتًا.

أجرى مستشفى كبير في نيو ساوث ويلز مراجعة للجداول (chart review) العام الماضي، حيث تتم مراجعة سجلات المرضى للإجابة على أسئلة بحث معين. وقد وجد الباحثون أن نقص فيتامين سي كان شائعًا. فقد تبين أن أكثر من 50% من المرضى الذين تم فحص مستويات فيتامين سي لديهم كانوا يعانون من نقص بسيط (29.9%) أو نقص كبير (24.5%). وكان النقص أكثر شيوعًا بين المرضى من المناطق الريفية والمناطق ذات المستوى الاجتماعي والاقتصادي المنخفض.

لماذا قد يعود مرض الاسقربوط إلى الظهور؟

إن الحصول على الأطعمة المغذية التي تحتوي على فيتامين سي بكميات كافية واستهلاكها للأسف لا يزال يمثل مشكلة بالنسبة لبعض الناس. وتشمل العوامل التي تزيد من خطر نقص فيتامين سي ما يلي:

Related Post
  1. سوء التغذية: قد لا يحصل الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية مُحدِدة، بسبب الفقر أو انعدام الأمن الغذائي أو الاختيارات الغذائية ، على ما يكفي من فيتامين سي. ويشمل هذا أولئك الذين يعتمدون بشكل كبير على الأطعمة المصنعة التي تفتقر للمغذيات بدلاً من المنتجات الطازجة.
  2. صحراء الطعام (food desert): مصطلح صحراء الطعام يشير إلى المناطق التي يكون فيها الوصول إلى الفواكه والخضروات الطازجة وبأسعار معقولة محدودًا. حيث قد يعاني الناس عن غير قصد من نقص فيتامين سي. وفي بعض أجزاء البلدان النامية مثل الهند، يُعترف بعدم القدرة على الوصول إلى الطعام الطازج كخطر للإصابة بمرض الإسقربوط.
  3. أزمة تكاليف المعيشة: مع عجز أعداد أكبر من الناس عن دفع ثمن المنتجات الطازجة، قد يصاب الأشخاص الذين يحدون من تناولهم للفواكه والخضروات بنقص في العناصر الغذائية، بما في ذلك مرض الإسقربوط.
  4. عمليات وأدوية إنقاص الوزن: قد يؤدي تناول نظام غذائي محدد بسبب جراحة أو أدوية إنقاص الوزن إلى نقص في العناصر الغذائية، كما هو الحال في تقرير الحالة هذا عن مرض الإسقربوط من الدنمارك.
  5. الاضطرابات النفسية واضطرابات الأكل: يمكن أن تؤدي حالات مثل الاكتئاب وفقدان الشهية العصابي (anorexia nervosa) إلى اتباع نظام غذائي محدد بشدة، مما يزيد من خطر الإصابة بالمرض، كما هو الحال في تقرير الحالة هذا من عام 2020 في كندا.
  6. العزلة: قد يواجه كبار السن، وخاصة أولئك الذين يعيشون بمفردهم أو في دور رعاية المسنين، صعوبة في تحضير وجبات متوازنة تحتوي على فيتامين سي الكافي.
  7. حالات طبية معينة: يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي أو مشاكل سوء الامتصاص أو أولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية طبية محددة (بسبب الحساسية الشديدة أو عدم تحمل الطعام) أن يصابوا بمرض الاسقربوط إذا كانوا غير قادرين على امتصاص أو استهلاك ما يكفي من فيتامين سي.

الوقاية من مرض الإسقربوط

مع عودة ظهور مرض الإسقربوط في البلدان المتقدمة، من المهم فهم كيفية الوقاية من هذا المرض.

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل البرتقال والفراولة والكيوي والخوخ والأناناس والمانجو والفلفل الحلو والبروكلي. حتى الكميات الصغيرة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.
  • إذا كنت تواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين سي من خلال الطعام، ففكر في تناول المكملات الغذائية. ومع ذلك، استشر دائمًا أخصائي الرعاية الصحية لتحديد الجرعة المناسبة.
  • تعتبر الوقاية من مرض الإسقربوط أمرًا بسيطًا ومباشرًا. تناول الحصة اليومية الموصى بها وهي 45 ملغ من فيتامين سي. وهذا سيضمن أن جسمك لديه احتياطيات كافية للحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام والأنسجة الضامة.
  • كن على دراية بعلامات وأعراض مرض الإسقربوط. إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه تعاني من هذه الأعراض، استشر الطبيب على الفور.

المصادر

Scurvy is largely a historical disease but there are signs it’s making a comeback | the conversation

Scurvy in a 65-year-old woman with severely limited function and social supports | cmaj

Scurvy—a re-emerging disease with the rising cost of living and number of bariatric surgical procedures | BMJ Case Reports

أخبار علمية

Share
Published by
أخبار علمية

Recent Posts

باحثون يصرحون بأن الأمطار أصبح لا يعتمد عليها على كوكب الأرض!

إن العالم على شفا أزمة كارثية. حيث حذر تقرير جديد صادر في 17 أكتوبر عن…

ساعتين ago

كوريا قبل الميلاد ونشأة الممالك الثلاث

يصعب علينا في العصر الحديث ذكر سردية تاريخية واضحة ودقيقة لنشأة البشر في أي مكان…

3 ساعات ago

علماء يكتشفون مساهمة العدوى الڤيروسية الموروثة في أمراض التنكس العصبي

في دراسة رائدة، كشف باحثون عن علاقة مفاجئة بين الحمض النووي الفيروسي القديم المدمج في…

يومين ago

كيف أعادت الفلسفة التوافقية تعريف الحرية في عالم تسيطر الحتمية عليه؟

إن مسألة ما إذا كان لدينا إرادة حرة قد ناقشها الفلاسفة والعلماء لعدة قرون. لقد…

يومين ago

البشر يتطورون أمام أعيننا على هضبة التبت!

لقرون عديدة، كانت هضبة التبت المرتفعة تمثل تحدياً هائلاً لبقاء الإنسان على قيد الحياة، حيث…

يومين ago

كيف لأنسنة الذكاء الاصطناعي أن تنزع الإنسانية عن البشر؟

في السنوات الأخيرة، أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) مدمجًا بشكل متزايد في حياتنا اليومية، بدءًا من…

يومين ago