Ad

فعالية المغالطات المنطقية في قنا – 23 فبراير 2019

على هامش المؤتمر العلمي بمدينة قنا، شارك فريق عمل الأكاديمية بوست بنشاط سريع لتعريف المشاركين بأهم المغالطات المنطقية في فعالية المغالطات المنطقية في قنا وتأثيرها على حياة الفرد. استعرض المُدربون مجموعة من أهم المغالطات المنطقية مثل الرنجة الحمراء والتكلفة الغارقة ورجل القش وغيرها من المغالطات لإكساب الحضور القدرة على التفرقة بينهم.

يهدف التعريف بالمغالطات إلى فهم الحُجج المنطقية وطريقة صياغتها واستخداماتها وأهميتها في طرق التفكير وفي بناء الأفكار وعرضها للآخرين. كما يهدف إلى تعريف المشاركين بطُرق الإقناع العقلية المختلفة وانتقاء ما يناسبهم منها للتأثير في محيطهم الاجتماعي والتعليمي.

استعرض المُدربون أصل وسبب تسمية بعض المغالطات لربطه بموضوع المغالطة كي يتمكن الحضور من تمييزهم بسهولة والتفريق بينهم.

ساهم الحضور في وضع أمثلة من الحياة على تلك المغالطات المنطقية، كما نال الموضوع اهتمامهم للقراءة أكثر عن الموضوع وعن بقية المغالطات ليتمكنوا من تجنبها وتمييزها في حياتهم.

نُشر على موقع الأكاديمية بوست وصفحتها مجموعة كبيرة من المغالطات المنطقية، والتي يمكن متابعتها من هنا:

مغالطة الرنجة الحمراء:

يعود سبب تسمية هذه المغالطة، إلى حيلة كان يستعملها المجرمون الفارون من السجن؛ لتشتيت الكلاب البوليسية، وذلك برمي سمك الرنجة الحمراء المدخنة ذي الرائحة الشديدة في مسار مختلف عن مسارهم، فتتشتت الكلاب وينجون.

ستركز هذه المقالة على شرح مغالطة الرنجة الحمراء وتقديم أمثلة عنها بالإضافة إلى اقتراح كيفية مواجهتها.

– مغالطة المصادرة على المطلوب:

مغالطة المصادرة على المطلوب هو افتراض صحة القضية المراد البرهنة عليها، ووضعها بشكل صريح أو ضمني في إحدى مقدمات الاستدلال. أي أنه محاولة لإثبات صحة اقتراح مع اعتبار هذا الاقتراح أمراً صحيحا في نفس الوقت.

– مغالطة التعميم المتسرع:

هو أن ترى حكماً أو وصفاً عن شيء أو إنسان واحد أو أكثر، فتبداً بتوسيع هذا الحكم على مجموعة من الأشياء أو البشر دون أن تتأكد من انطباق الوصف عليهم؛ بل فقط لأنهم يشاركونه في وصف آخر مختلف تماماً (مثل البلد أو اللغة أو اللون نفسه،…) وليس له علاقة بالضرورة مع الحكم الذي ذهبت إلى تعميمه، وذلك لأسباب عاطفية أو تضليلية.

مغالطة المنحدر الزلق:

الاحتكام إلى العاطفة واحدة من أكثر المغالطات شيوعاً، غالباً ما تكون استراتيجية ناجحة للتأثير على آراء الناس وسلوكهم. سنشرح في هذا المقال مغالطة الاحتكام إلى العاطفة، ومتى يتم استخدامها، وسنعرض عدداً من الأمثلة لأن فهم هذه المغالطة سيجعلك أكثر استعداداً لكشفها والتصدي لها، بالإضافة إلى تجنّب الوقوع فيها.

يمكنك متابعة المزيد من المغالطات المنطقية من هنا.

فيديو للفعاليات:

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


إنجازات المشروع

User Avatar

Elakademia Post

الأكاديمية هي مبادرة تطوعية غير ربحية تهدف إلى نشر العلم في المجتمع العربي من أجل غدٍ أفضل.


عدد مقالات الكاتب : 53
الملف الشخصي للكاتب :

السابق

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق