Ad

سنتابع في هذا المقال التعرف على العناصر المكونة للحرم القدسيّ الشريف، وبالتحديد؛ مدارس الأقصى الشريف، كم عددها؟ وما هي؟

المدرسة الختنية

أُنشئت المدرسة الختنية في عهد صلاح الدين الأيوبي عام 1191 م بجوار الجدار الشمالي للمسجد القبلي. سميت على اسم الشيخ الختني الذي كان يُدرِّس فيها العلوم الإسلامية. شهد هيكل المدرسة العديد من التعديلات عبر الزمن، واليوم ، لم يتبقَّ سوى عددٍ قليلٍ من الأقواس والنوافذ من المبنى الأصلي للمدرسة [1][2].

الشكل 1: المدرسة الختنية

المدرسة الفخرية

أسسها القاضي فخر الدين محمد بن فضل الله عام 1329-1330 م، في العصر المملوكي. استُخدمت في البداية كمدرسة إسلامية، ثم تم استخدامها لاحقًا كمسكنٍ للمتصوّفين. هدم الاحتلال الاسرائيلي أجزاء من هذه المدرسة، ولم يتبقَّ منها سوى ثلاث غرفٍ فقط ومصلى صغير. يرتكز هيكل المدرسة على ثلاثة ثأعمدة حجرية وتعلوه ثلاث قبابٍ جميلة أضيفت خلال العصر العثماني. يحتوي المبنى أيضًا على محرابٍ من القرميد الأحمر يُشير إلى اتجاه القبلة [1][2].

الشكل 2: المدرسة الفخرية

المدرسة الدوادارية

تعود للعصر المملوكي، وقد أنشأها الأمير علم الدين أبو موسى سنجر الدوادار الصالحي بالقرب من باب العتم في المسجد الأقصى عام 1295 م. كانت مركزًا لتعليم المذهب الشافعي، وكانت أيضًا بمثابة تكية. احتفظت بوظيفتها خلال العصر العثماني، و خلال الانتداب البريطاني. في مرحلة معينة، كانت مخصصة حصريًا لتعليم الفتيات. واليوم تخدم المدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة وتسمى المدرسة البكرية، وهي مبنىً مكوّنٌ من طابقين ذو مدخلٍ مزيَّن بالمقرنصات [1][2][3].

المدرسة التنكزية

تعود للفترة المملوكية كذلك، وسميت المدرسة التنكزية على اسم مؤسسها الذي أصبح لاحقاً أمير الشام الأمير سيف الدين تنكز النصري الذي بناها عام 1328 م. تقع بين باب السلسلة وحائط البراق في المسجد الأقصى. وقد كانت في سنواتها الأولى مدرسةً للحديث والسنة. وفي وقت لاحق ، استخدمها المماليك كمحكمة، ثمّ اعتمدها العثمانيون كمحكمة شرعية، وفي الأيام الأولى للانتداب البريطاني، اتخذها الحاج أمين الحسيني، مفتي القدس، مكاناً لإقامته. استأنف المبنى بعد ذلك وظيفته كمدرسة، لكنه تعرّض للاحتلال لاحقًا في عام 1969 م من قبل الاحتلال الاسرائيلي وتحوّل إلى موقع لشرطة الحدود يستخدم “للمراقبة والإشراف” على المسجد الأقصى [1][2][4].

المدرسة الفارسية

سميت على اسم الأمير المملوكي فارس التكي بن الأمير قطلو بن عبد الله الذي كلف ببنائها عام 1352 م. تقع على قمة الممر الشمالي للمسجد الأقصى ويؤدي درج إلى مدخلها. تتميز المدرسة بفناء بالإضافة إلى درج آخر يؤدي إلى المدرسة الأمينية المجاورة. اليوم، يسكن المدرسة عدد قليل من العائلات من القدس [1][2].

المدرسة الأمينية

بناها أمين الدين عبد الله عام 1330م خلال العصر المملوكي. تم دفن عدد من علماء المسلمين فيها. اليوم ، يتداخل جزء من المبنى مع المدرسة الفارسية وجزء يستخدم كمنزل [2].

المدرسة الأشرفية

يقع نصف هذا المبنى داخل مجمع المسجد الأقصى، بينما يقع النصف الآخر خارجه، في الجهة الغربية بين المدرسة العثمانية شمالاً ومئذنة باب السلسلة جنوباً. تعتبر هذه المدرسة الجوهرة المعمارية الثالثة للمسجد الأقصى بعد المسجد القبلي وقبة الصخرة [1][2] حيث تم تزيين بوابة المدخل الرئيسية باستخدام عناصر تزيينية عدّة كالأبلق، والمقرنصات ، والخزف متعدد الألوان ، وأفاريز مزيّنة بنقوش الخطّ العربي [5]. قام الأمير الحسن الظاهري ببناء هذه المدرسة كهدية للملك ظاهر خوشقدم عام 1426م خلال العصر المملوكي. توفي الملك قبل اكتمال بنائها وتم إهداؤها بعد ذلك للسلطان الأشرف قايتباي الذي عيَّنَ فيها علماءَ ومعلمين. ولما زارها السلطان لم يتأثر ببنائها وأمر بإعادة بنائها عام 1470 م. تتكون المدرسة من مبنى مؤلف من طابقين. مدخلها مزين بالقرميد الأحمر والأبيض. كان يتردد عليها تاريخيا أتباع المذهب الحنبلي. كما تضم قبرين. وهي اليوم موطن مدرسة الأقصى الشرعية للبنات وكذلك دائرة مخطوطات الوقف الإسلامي. كما تسكن بعض العائلات المقدسية أجزاء منها. خضع المبنى للترميم عام 2000 م. [1]

الشكل 3: المدرسة الأشرفية

المدرسة الملكية

نسبةً للأمير المملوكي الحاج الجوكندار الملكي، بناها عام 1340م في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. وهي هيكلٌ من طابقين مع مدخل مزيّنٍ بشكلٍ جميلٍ يُفضي إلى قاعةٍ متصلةٍ بفناءٍ داخليّ مركزيّ. أكبر غرفها تطل على فناء المسجد الأقصى. ويتم استخدامها حاليًا كمسكنٍ لبعض العائلات المقدسية [1][2].

المدرسة الجاولية

بناها علم الدين سنجر بن عبد الله الجاولي، حاكم القدس المملوكي في عهد الملك الناصر بن قلاوون 1312-1320م. وهي مبنى من طابقين بفناء مفتوح محاط بعدد من الغرف. في العصر العثماني، كانت بمثابة مجلس المدينة وكذلك مبنى حكومياً. اليوم ، تشكل جزءًا من المدرسة العمرية.

المدرسة الخاتونية

سُمّيت على اسم موقفتها عصمة الدين خاتون زوجة صلاح الدين الأيوبي، وبنيت في القرن الثالث عشر الميلادي بالتزامن مع العصر المملوكي. تطل بعض نوافذها على باحات المسجد الأقصى. في البداية تم تدريس القرآن والفقه فيها. وقد تم دفن العديد من الشخصيات الإسلامية والفلسطينية ذات الأهمية التاريخية فيها [1][2].

المدرسة الأسعردية

أمر مجد الدين عبد الغني بن سيف الدين أبو بكر يوسف الأسعردي ببناء هذه المدرسة عام 1385 م. وتم إعلانها رسميًا وقفًا بعد 10 سنوات. يقع مدخلها في الممر الشمالي للمسجد الأقصى وتتكون من مبنى مؤلف من طابقين وفناء مفتوح. كما تحتوي على ثلاث قبابٍ جميلة ومسجدٍ مطلٍّ على فناء المسجد الأقصى. واليوم ، يستخدم المبنى كمسكن [1][2].

المدرسة الأرغونية

بدأ بناء هذه المدرسة من قبل الأمير المملوكي أرغون الكامل عام 1356م ، وأكملها ركن الدين بيبرس. يمكن العثور عليها بين باب القطّانين وباب الحديد في الطرف الغربي للمسجد الأقصى. وهو مبنى من طابقين بواجهة جميلة من الآجر الأحمر والأبيض. ملامح المدخل والنقش الذي يحمل اسم المؤسس. يضم قبرين – أحدهما للأمير أراجون والآخر للملك الهاشمي الحسين بن علي. اليوم ، يتم استخدام الجزء الأكبر منه كسكن [1][2].

المدرسة الباسطية

يمكن العثور عليها شمال المسجد الأقصى بجوار المدرسة الدوادارية. أقامها القاضي زين الدين عبد الباسط خليل الدمشقي – الذي كان أمين الصندوق العام وقائد الجيش في عهد الملك المملوكي المؤيد سيف الدين شيخ المملوكي – خلال الأعوام 1412-1421م. أساسها منسوب إلى شيخ الإسلام شمس الدين محمد الهراوي. وقد كانت مكانًا لتعليم المذهب الشافعي الفقه والحديث والقرآن للأيتام. ووظيفتها في الوقت الحالي سكنية [1][2][6].

المدرسة المنجكية

تقع على الحائط الغربي للمسجد الأقصى، يسار باب الناظر. يُنسب بناءها إلى سيف الدين منجك اليوسفي الناصري ، الذي أعلنه أيضًا وقفاً في القرن الرابع عشر الميلادي في العصر المملوكي. تتكون من طابقين وتضم العديد من الغرف [1][2]. بدأت وظيفتها كمدرسة عند بنائها، وتم تحويلها إلى منزل في أواخر العهد العثماني. كما كانت بمثابة مأوى للأجانب الذين زاروا القدس، وخلال فترة الانتداب البريطاني، أصبحت مدرسة ابتدائية، وقام المجلس الإسلامي الأعلى بتجديدها لاحقًا لاستخدامها كمقر رئيسي لمديرية أوقاف القدس [7].

المدرسة العثمانية

تقع عند باب المطهرة بجانب المدرسة الأشرفية. سميت على اسم السيدة أصفهان شاه خاتون بنت محمود العثمانية التي أسستها عام 1436 م. يمكن العثور على قبرها على الجانب الأيسر من مدخل المدرسة. يتميز مدخل المبنى بأنه مملوكي الطراز، ويتكون المبنى من طابقين. تحتوي المدرسة على عدد من الغرف وفناء صغير مفتوح يطل على المسجد الأقصى. تم ترميم المبنى من قبل المجلس الإسلامي الأعلى ، ولكن تعرض لاحقًا لأضرار بسبب الحفريات الإسرائيلية. واحتجزت السلطات الإسرائيلية المصلى في المدرسة بحجة استخدامه لتهوية النفق الذي يُحفَر تحت المسجد الأقصى [1][2][8].

المصادر

  1. haramalaqsa.com – aqsa en jordan final/pdf
  2. masjidalaqsa.net – schools
  3. .islamiclandmarks – palestine masjid al aqsa – madressa al duwaidaryah
  4. .islamiclandmarks – palestine masjid al-aqsa – madressa al tankaziyah
  5. islamiclandmarks. – palestine masjid al aqsa – madressa al ashrafiyah
  6. islamiclandmarks – palestine masjid al-aqsa – madressa al basitiyah
  7. islamiclandmarks.com – palestine masjid al-aqsa – madressa al manjakiyah
  8. islamiclandmarks – palestine masjid al aqsa – madressa al uthmaniya

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


عمارة

User Avatar

Nour Al Barri

Architecture major & amateur artist. I love reading and I am interested in archeology and cultural heritage


عدد مقالات الكاتب : 29
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق