صحة

تعرف على 5 أنواع من الصداع وأسباب الإصابة بها!

الصداع تجربة إنسانية عالمية، وعلى الرغم من انتشاره إلا أن الأسباب الكامنة وراءه لا تزال يكتنفها الغموض. هناك العديد من أنواع الصداع المختلفة التي يمكن أن تؤثر على أي شخص، بغض النظر عن العمر أو الخلفية. ولكن ما الذي يسبب الصداع بالضبط، وكيف يمكننا التخفيف من أعراضه؟ من يتأثر، وما هي العوامل التي تساهم في تطوره؟ هذه هي الأسئلة التي نسعى للإجابة عليها في هذا المقال، حيث نتعرف على 5 أنواع من الصداع ونكتشف أحدث الاكتشافات العلمية.

صداع التوتر

أول نوع من الـ 5 أنواع من الصداع هو الصداع الناتج عن التوتر (Tension headache). إنه أكثر أنواع الصداع شيوعًا وهو يتبع فئة الصداع الأساسي (primary headache)، وهو ما قد يفكر فيه معظمنا عندما يتعلق الأمر بالصداع. إنه عبارة عن ألم خفيف يشبه الضغط حيث تشعر وكأنك تضع شريطًا مشدودًا حول رأسك.

السبب الدقيق لهذا النوع من الصداع غير معروف، وأي شخص عانى من صداع التوتر سيعرف أنه يمكن أن يحدث في جميع أنواع الظروف، مثل الإجهاد، أو الجز على الأسنان، أو حتى إبقاء رأسك في نفس الوضع لفترة طويلة جدًا.

ولكن في الآونة الأخيرة، قيل إنه قد يكون نتيجة لزيادة المواد الكيميائية التي تنشط مسار الألم في الدماغ. وعلى الرغم من وجود هذه النظرية، لا يزال هناك الكثير غير معروف حول الآلية الدقيقة وراء صداع التوتر، مما يترك العلماء لمواصلة سعيهم وراء الحقيقة.

الصداع النصفي

الصداع النصفي (Migraine) هو حالة خاصة في هذه الفئة. وعلى الرغم من تصنيفه كحالة صداع أساسي، فإنه لا يساوي بالضرورة الإصابة بالصداع، حيث يعاني الكثير من الناس من الصداع النصفي دون صداع.

وعلى الرغم من أن أكثر من 10% من الناس في جميع أنحاء العالم يُقدر أنهم مصابون بالصداع النصفي، فإن الباحثين لا يعرفون حقًا ما الذي يسببه. هناك محفزات محتملة معروفة، مثل بعض التغييرات في الطقس، وبعض الأطعمة، وقلة النوم، ولكن على المستوى الفسيولوجي، لم يتمكن العلماء من تحديد الكثير.

ولكن تشير الدراسات الحديثة إلى أن التغيرات في الأوعية الدموية في الدماغ وتوازن الناقلات العصبية قد تلعب دورًا. حيث تساعد الناقلات العصبية، مثل السيروتونين والدوبامين، على تنظيم الألم والعمليات الفسيولوجية الأخرى. ويمكن أن تساهم الاختلالات في هذه الرسل الكيميائية في ظاهرة الصداع النصفي.

Related Post

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي (cluster headache) هو نوع من الصداع الأساسي وهو أكثر ندرة من صداع التوتر والصداع النصفي، ومع ذلك، فإن ما يفتقر إليه من حيث الانتشار يعوضه بقوة أعراضه؛ فهو يتميز بألم مفاجئ وشديد على جانب واحد من الرأس، وغالبًا حول العين، ويصاحبه أحيانًا تورم أو تدلي الجفن.

مثل الصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي، لا يعرف العلماء على وجه اليقين ما الذي يسبب الصداع العنقودي. ولكن يُعتقد أنه ينطوي على إطلاق النواقل العصبية والببتيدات العصبية في ثلاثة مكونات رئيسية في الدماغ: النظام الوعائي للعصب ثلاثي التوائم (the trigeminovascular pathway)، والفعل المنعكس اللاإرادي ثلاثي التوائم (the trigeminal–autonomic reflex)، وتحت المهاد (hypothalamus).

الجفاف

الجفاف هو سبب شائع وراء الصداع الثانوي (Secondary headache)، ولكن هذا ليس كل شيء، حيث تشير إحدى الأبحاث عام 2021 إلى أن الجفاف وحده قد يسبب الصداع، ولكن في كثير من الأحيان يؤدي إلى تفاقم الحالات الطبية الأساسية مثل اضطرابات الصداع الأساسي أو الحالات الأخرى التي تعتمد على توازن السوائل.

تتعلق إحدى النظريات حول العلاقة بين الجفاف والصداع بالسحايا (meninges)، وهي الطبقات الغشائية التي تغطي الدماغ. وعلى عكس الدماغ، تحتوي هذه الطبقات على مستقبلات للألم؛ وتذهب النظرية إلى أن حركة السوائل خارج الدماغ استجابة للجفاف تضع ضغطًا على السحايا، مما يؤدي إلى تحفيز مستقبلات الألم وإصابتك بالصداع.

والخبر السار هو أن الصداع الناجم عن الجفاف عادة ما يكون علامة على أن جسمك يخبرك بشيء ما، أنك بحاجة إلى شرب المزيد من الماء! ومن خلال الحفاظ على رطوبة الجسم، يمكنك تقليل خطر الإصابة بالصداع الناجم عن الجفاف.

الكافيين

يرتبط الكافيين بعلاقة متقلبة بالصداع؛ حيث يمكن أن يخففه ولكنه يؤدي أيضًا إلى حدوثه. ويعود الأمر إلى كيفية تأثير استهلاك الكافيين على الأوعية الدموية في الدماغ. ففي بعض الحالات، يرتبط الصداع بتوسع الأوعية الدموية في الدماغ، مما يزيد من تدفق الدم حول العضو ويضغط على الأعصاب، التي تستجيب بإرسال رسائل الألم إلى الدماغ.

ويتسبب الكافيين في تضييق الأوعية الدموية، مما قد يساعد في تخفيف آلام الصداع. ومن ناحية أخرى، إذا كنت تستهلك الكافيين بانتظام ثم توقفت فجأة، فقد يؤدي ذلك إلى توسع الأوعية الدموية بدلاً من ذلك، مما يؤدي إلى إصابتك بأعراض الانسحاب في شكل صداع.

صداع يحتاج للتدخل الطبي

في حين أن الـ 5 أنواع من الصداع التي ذكرناها لا ينبغي أن تكون سببًا للقلق، إلا أن هناك ظروفًا معينة يجب فيها طلب الرعاية الطبية على الفور. وهذا عندما يأتي الصداع فجأة ويكون مؤلمًا للغاية.

يُعرف هذا باسم صداع الرعد (thunderclap headache)، ويمكن أن يكون مصحوبًا أيضًا بالغثيان والقيء وحالة ذهنية متغيرة. يمكن أن يكون هذا النوع من الصداع علامة على حدوث شيء يهدد الحياة في الدماغ، مثل تمزق أحد الأوعية الدموية أو جلطات الدم أو العدوى.

المصدر

5Types of Headache And What Causes Them | iflscience

أخبار علمية

Share
Published by
أخبار علمية

Recent Posts

استخدام الموجات فوق الصوتية لبناء أوعية دموية جديدة في الأنسجة الحية!

توصل الباحثون، بقيادة ديان داليكي ودينيس هوكينغ، إلى اكتشاف رائد يمكن أن يحدث ثورة في…

5 ساعات ago

لماذا تركت القنبلة الذرية الملقاة على هيروشيما وناجازاكي ظلال الناس محفورة على الأرصفة؟

لقد تركت القنبلتان الذريتان المدمرتان على هيروشيما وناجازاكي في عام 1945 بصمة لا تمحى في…

6 ساعات ago

كيف نظر أرسطو إلى الصداقة واعتبرها وسيلة لتحقيق الازدهار الإنساني والرفاهية؟

لقرون طويلة، تأمل الفلاسفة في أسرار الحياة الطيبة. ويعتقد أرسطو، على وجه الخصوص، أن الأصدقاء…

6 ساعات ago

اكتشاف التأثير الإيجابي للإجهاد على الحيوانات المنوية!

توصل باحثون في مجمع أنشوتز الطبي بجامعة كولورادو إلى اكتشاف رائد يلقي الضوء على كيفية…

6 ساعات ago

كيف قامت هاييتي كأول دولة سوداء في الأمريكيتين؟

استعمر الإسبان جزيرة هيسبانيول وهي أول أرض وطئها كرستوفر كولومبس في عام 1942م. ومن ثم…

13 ساعة ago

نجاح باحثون في تعزيز موجات صوتية أحادية الاتجاه!

قام فريق من الباحثين في (ETH Zurich) بقيادة البروفيسور نيكولا نويراي، بتطوير طريقة لإنشاء وتعزيز…

يوم واحد ago
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.