Ad

الصداع النصفي غالبا ما يكون حالة عجز، وهو يصيب ما يقدر بنحو 37 مليون شخص في الولايات المتحدة، لذلك يمثل الدواء الجديد خيارًا مهمًا لعلاج الصداع النصفي عند البالغين، لأنه أول دواء في فئته معتمد لهذه الغرض.”

هذا ما صرح به الدكتور بيلي دان، وهو القائم بأعمال مدير مكتب علم الأعصاب في مركز تقييم الأدوية والأبحاث في إدارة الأغذية والعقاقير.

«الصداع النصفي-Migraine»

من خلال الدراسات تبين أن الصداع النصفي أكثر شيوعًا بين النساء مقارنة بالرجال حيث أنه يصيب أكثر من 10٪ من الأشخاص حول العالم.
غالبًا ما يوصف ألم الصداع النصفي بأنه ألم شديد قد يكون مصحوب بنبض، وتشمل الأعراض الإضافية الغثيان والقيء والحساسية للضوء والضوضاء.
ما يقرب من ثلث الأفراد الذين يعانون من الصداع النصفي يعانون أيضًا من الهالة قبل فترة قصيرة من النوبة يمكن أن تظهر الهالة كأضواء ساطعة أو خطوط متعرجة أو فقدان مؤقت للرؤية، وقد تحدث النوبة في كثير من الأحيان نتيجة عدة عوامل منها: الإجهاد وتغييرات الهرمونات والأضواء الساطعة أو الوامضة ونقص الطعام أو النوم والنظام الغذائي.

دواء جديد لعلاج الصداع النصفي:

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دواء «Ubrelvy» ذو المادة الفعالة «ubrogepant» لعلاج الصداع النصفي الحاد مع أو بدون اضطراب بصري لدى البالغين، وهو من فئة مضادات مستقبلات الببتيد المرتبطة بالجينات.

Ubrogepant ينتمي إلى فئة الأدوية التي تسمى مثبطات الببتيد المرتبط بجين الكالسيتونين (CGRP)، وهو بروتين ينطلق من العصب ‎«ثلاثي التوائم-trigeminal»‎ في الدماغ، الذي يشارك في نقل الألم.

أشارت FDA أن الدواء لا يستخدم للوقاية من نوبة الصداع ولكنه يؤخذ لعلاج النوبة.

الدراسة والنتائج:

جاءت الموافقة بعد نتائج دراستين شملت أكثر من 1400 شخص بالغ لديهم تاريخ من الصداع النصفي، بعض المرضى تناولوا Ubrelvy، أما المرضى الآخرون تم إعطاءهم دواء «وهمي_placebo».

في كلتا الدراستين وبعد ساعتين من تلقي العلاج تم انخفاض شدة الصداع من الألم المعتدل أو الشديد إلى عدم وجود ألم، بالإضافة إلى أن Ubrelvy عمل على الحد من معظم الأعراض المزعجة المرتبطة بالصداع (الغثيان أو حساسية الضوء أو الضوضاء) مقارنةً بالمرضى الذين تلقوا العلاج الوهمي.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي أبلغ عنها المرضى في التجارب السريرية هي:

الغثيان والتعب وجفاف الفم.

أشارت  FDA أنها ستواصل العمل مع أصحاب المصلحة من أجل تعزيز تطوير علاجات جديدة آمنة وفعالة للصداع النصفي.

المصدر: fda

pharmacist

webmd

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Alaa Sattam


عدد مقالات الكاتب : 91
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق