...
Ad

توصل باحثون في جامعة شيكاغو للطب إلى اكتشاف رائد يسلط الضوء على العلاقة التي غالبًا ما يتم التغاضي عنها بين تدهور الحواس والصحة العقلية لدى البالغين المسنين. كشفت الدراسة التي أجراها الدكتور جايانت بينتو، الطبيب والخبير في ضعف حاسة الشم، وألكسندر وانغ، طالب الطب، أن تدهور الحواس يؤثر على الصحة العقلية.

وقام فريق البحث بتحليل بيانات ما يقرب من 4000 من كبار السن على مدى 10 سنوات، مع التركيز على العلاقة بين الوظيفة الحسية (الرؤية والسمع وحاسة الشم) والصحة العقلية المبلغ عنها ذاتيًا. تشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الحواس المتعددة عانوا من المزيد من الوحدة وكانت صحتهم العقلية أسوأ بكثير بشكل عام.

ويسلط الباحثون الضوء على أهمية معالجة الوصمة الاجتماعية المحيطة بالإعاقات الحسية وتحسين الوصول إلى خدمات الصحة العقلية لكبار السن.

كيف تؤثر الإعاقات الحسية على الصحة العقلية؟

عندما نفكر في الصحة العقلية، فإننا غالبًا ما نركز على العقل، ولكن ماذا عن تأثير الحواس عليها؟ غالبًا ما يتم التغاضي عن العلاقة بين الإعاقات الحسية والصحة العقلية، إلا أنها تمثل جانبًا حاسمًا في فهم العلاقة المعقدة بين أجسادنا وعقولنا.

يمكن أن تؤثر الإعاقات الحسية، مثل ضعف الرؤية أو السمع أو الشم، بشكل كبير على حياتنا اليومية. مما يجعل المهام والتفاعلات اليومية أكثر صعوبة. بالنسبة لكبار السن، يمكن أن تكون هذه الإعاقات منهكة بشكل خاص، مما يؤدي إلى الشعور بالوحدة والحزن والملل.

عدم التمكن من رؤية وجوه أحبائك، أو سماع أصواتهم، أو شم رائحة وجبتك المفضلة. قد تبدو هذه الخسائر صغيرة لكن يمكن أن يكون لها تأثير عميق على الصحة العقلية، مما يجعلنا نشعر بالعزلة والانفصال عن العالم من حولنا. هذا يعيق الحفاظ على العلاقات والمشاركة في الأنشطة وإيجاد السعادة في الحياة.

تدهور الحواس يؤثر على الصحة العقلية

تاريخ موجز للأبحاث حول الحواس

في القرن العشرين، أدى اكتشاف المستقبلات الحسية والمسارات العصبية المقابلة لها إلى توسيع فهمنا للإدراك البشري. على سبيل المثال، كشف العمل الحائز على جائزة نوبل لديفيد هوبل وتورستن ويزل في الستينيات عن التنظيم الهرمي للقشرة البصرية، حيث تتم معالجة الميزات البصرية البسيطة في المراحل المبكرة ويتم دمج الميزات الأكثر تعقيدًا في مراحل لاحقة.

أتاحت التطورات الحديثة في التصوير العصبي والفيزيولوجيا الكهربية للباحثين استكشاف الآليات العصبية الكامنة وراء الإدراك البشري بدقة غير مسبوقة. على سبيل المثال، مكّن التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI) العلماء من رسم خريطة لنشاط الدماغ أثناء عمله، مما يوفر رؤى قيمة حول الأساس العصبي للمعالجة الحسية.

كيف يؤثر تدهور الحواس على الصحة العقلية لدى البالغين المسنين؟

اكتشف الباحثون أن ضعف البصر كان مرتبطًا بقوة بكل من الشعور بالوحدة وضعف الصحة العقلية. وهذا أمر منطقي، لأن فقدان البصر قد يجعل من الصعب على كبار السن الخروج من المنزل، ورؤية وجوه أصدقائهم وعائلاتهم، والمشاركة في الأنشطة التي كانوا يستمتعون بها من قبل. من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي فقدان السمع إلى جعل المحادثات مملة ومحبطة، مما يؤدي إلى الشعور بالعزلة والانفصال.

وحتى فقدان حاسة الشم، التي غالبًا ما يتم تجاهلها، يمكن أن يكون له تأثير عميق على الصحة العقلية. ترتبط الرائحة ارتباطًا وثيقًا بالذاكرة والعاطفة، وفقدان هذه الحاسة يمكن أن يجعل من الصعب على كبار السن أن يجدوا المتعة في الروائح المألوفة، مثل الوجبة المفضلة المطبوخة في المنزل أو العطر المميز لشخص عزيز عليهم.

ولكن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو الطريقة التي يمكن أن تتفاعل بها الإعاقات الحسية مع بعضها البعض لتفاقم مشاكل الصحة العقلية. على سبيل المثال، قد يواجه شخص يعاني من فقدان البصر والسمع صعوبة في التواصل مع أحبائه، مما يؤدي إلى الشعور بالوحدة والانفصال. ويمكن أن يكون التأثير التراكمي لهذه الإعاقات مدمرًا، مما يؤدي إلى دوامة من مشاكل الصحة العقلية.

كما وجد الباحثون أن الإعاقة السمعية والبصرية تميل إلى الارتباط بانخفاض التقييم الذاتي للصحة العقلية ومشاعر الوحدة. ولكن، كان للإعاقة الشمية ارتباط أضعف، وهو ما كان مفاجئًا نظرًا للوصمة الاجتماعية المحيطة بفقدان السمع والبصر.

تحسين رعاية الصحة العقلية لكبار السن ذوي الإعاقات الحسية

إحدى الخطوات الحاسمة هي تحسين الوصول إلى خدمات الصحة العقلية لكبار السن ذوي الإعاقات الحسية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال زيادة الوعي بين مقدمي الرعاية الصحية حول أهمية فحص حالة الصحة العقلية عند تحديد فقدان الحواس لدى مرضاهم. ويمكن للتدخلات الشخصية وفي الوقت المناسب أن تساعد في التخفيف من الآثار السلبية للإعاقات الحسية على الصحة العقلية.

على المستوى الشخصي، يمكن لأفراد العائلة والأصدقاء أن يحدثوا فرقًا كبيرًا من خلال التحلي بالصبر وإيجاد طرق للتواصل بشكل أكثر فعالية. ويمكن للسياسات العامة والبرامج المجتمعية أيضًا أن تلعب دورًا حيويًا في ضمان إمكانية الوصول إلى الأماكن العامة وتوفير الموارد التي تعمل على تحسين نوعية الحياة.

علاوة على ذلك، تتوفر مجموعة واسعة من التقنيات والتدخلات الطبية للمساعدة في التعويض عن الضعف الحسي. على سبيل المثال، يمكن لزراعة القوقعة الصناعية، وأدوات السمع، وغيرها من الأجهزة المساعدة على السمع أن تحسن نوعية الحياة، بل وتبطئ التدهور المعرفي. ويمكن للنظارات والعدسات اللاصقة وجراحة إعتام عدسة العين وجراحة الليزك معالجة فقدان البصر، في حين أن تقليل التهاب الجيوب الأنفية وإجراء تمارين التدريب على الشم يمكن أن يساعد في تحسين حاسة الشم.

المصادر

Declining senses can impact mental health and loneliness in aging adults | science daily

Types of sensory disability are differentially associated with mental health in older US adults over time | Journal of the American Geriatrics Society

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar


عدد مقالات الكاتب : 298
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.