Ad

قد يمسكك الفضول بقبضته حتى لتقبل الصعق بالكهرباء لتعرف إجابة سؤال يجول في ذهنك، على الأقل هذا ما وجده باحثون من بريطانيا واليابان العام الماضي.

تحدثت أساطير أجدادنا مرارًا وتكرارًا عن سيطرة الفضول البشرية على المرء وأفعاله، وغالبًا ما أدى ذلك إلى نتائج مأساوية، فحين نظر أورفيس «Orpheus» خلفه فقد محبوبته يوريديس «Eurydice» للابد، وحين فتحت فتحت باندورا صندوقها على الرغم من نهي الآلهة، انطلقت الآلام والأوبئة إلى عالم البشر، البطلان في كلا الأسطورتين دفعا ثمنًا باهظًا نتاج فضولهما، فأي ثمن تدفعه أنت لتعرف إجابة سؤال يراودك أو لتشفي فضولًا ما في نفسك؟

حاول الإجابة على هذا السؤال عالمان النفس جوني لاو «Johny King L. Lau»وكو مورياما «Ku Murayama» وفريقهما   في دراسة نشرت آخر مارس الماضي في دورية الطبيعة للسلوك البشرية «Nature Human Behavior».

عرض الباحثون فيديو على المشاركين في التجربة، احتوى الفيديو على خدعة سحرية  أو مجموعة من الأسئلة، ولكن بدلًا من كشف سر الخدعة السحرية أو إجابة الأسئلة اعطوهم خيارين.

كان إحدى الخيارين هو انتهاء التجربة دون إخبار المشاركين بسر الخدعة السحرية، أما الخيار الثاني كان أكثر تعقيدًا وإثارة للاهتمام.

كان الاختيار الثاني عبارة عن عجلة حظ«fortune wheel»، عرضت عليهم عجلة الحظ احتمالات أن يعرفوا الإجابة إذا أداروها، فإن حالفهم الحظ عرفوا سر الخدعة السحرية، إما إن كانت الاحتمالات ضدهم أو كان حظهم تعسًا، أصابتهم صعقة كهربائية بسيطة.

أراد الباحثون بهذه التجربة قياس تأثير الفضول على قرارات البشر، هل يتحملون الألم مقابل معرفة بسيطة قد لا تفيدهم في حياتهم؟ الإجابة البسيطة -مثل الأساطير اليونانية: نعم.

كلما زاد فضول المرء لفهم الخدعة السحرية، كلما عرض نفسه لخطر الصعقة الكهربية مقابل لذة المعرفة في ذاتها.

حينما حاول الباحثون فهم النشاط الدماغي في هذه اللحظة، كيف تبدو الإشارات العصبية في مخ الإنسان حينما يمسك به الفضول؟

بتقنية رسم الدماغ «fMRI» وجد الباحثون أن الدوائر العصبية التي تتفعل أثناء الفضول البشري هي ذاتها التي تتفعل حين يجوع المرء! يعني ذلك أن طلب المعلومة الغريبة التي تحمل فضولًا اتجاهها يشبه طلب الطعام حينما يعصرك الجوع.

لعل ذلك يتحكم بنا فضولنا وقبضته القوية على هذا النحو، ولكن إن تقبل المشاركون في التجربة صعقة كهربائية لفهم خدعة سحرية، فماذا تقبل انت لفهم سؤال يدور في ذهنك ويسلبك النوم؟

المصدر: nature

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


أحياء

User Avatar

Abdelrahman Abdelkhalek

أحب علوم الأعصاب والرياضيات، أدرس الطب وأحب الكتابة.


عدد مقالات الكاتب : 9
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق