Ad

وفاة عالمة الرياضيات “كاثرين جونسون” والتي ساعدت في أول هبوط على سطح القمر

وفاة عالمة الرياضيات “كاثرين جونسون”.

صرّحت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” بوفاة عالمة رياضيات ناسا الأمريكية ذات الأصول الإفريقية “كاثرين جونسون” في الرابع والعشرين من فبراير لعام 2020 عن عمر يناهز 101 عام.
 
وقد ساعدت حسابات جونسون على هبوط أول رجل أمريكي على سطح القمر عام 1969، وقد تم تصوير حياتها في فيلم (Hidden Figures)، لكنها لم تكن معروفة حتى تم ترشيحه لجائزة الأوسكار في عام 2016، وقد تكلم الفيلم عن قصص ثلاث نساء أمريكيات ذوي أصول إفريقية عملن في وكالة ناسا.
مشهد من فيلم “Hidden figures” يوضح قيام “كاثرين جونسون” بإحدى الحسابات.
وقال “جيم بريدنشتاين” مدير ناسا: “لقد كانت بطلة أمريكية ولن ننسى إرثها الرائد، وكل ذلك بفضل شجاعتها التي لما تمكنا من الوصول إلى الأحداث المهمة والبارزة بدونها”.
 
كانت جونسون وزميلٍ لها أول من قاما بحسابات الرحلة الفضائية التي قام بها رائد الفضاء “آلان شيبارد” عام 1961، وهو أول أمريكي يهبط على سطح القمر.
وقد ساعدت مواهبها في الرياضيات لاحقًا في تحديد مسار رحلة (أبولو )11 التي هبط فيها “Neil Armstrong” و”Buzz Aldrin” على سطح القمر في يوليو 1969.
 
والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” قام بتقديم ميدالية الحرية الرئاسية لجونسون عام 2015، وهي أعلى وسام مدني في البلاد.
وبعد ذلك بعامين، حضرت جونسون – وكانت تبلغ من العمر 98 عامًا آنذاك- حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2017، وقد ظهرت على المسرح وسط تصفيقٍ مدوي لتلقى من كل الحضور ترحيباً حاراً.
حضور العالمة “كاثرين جونسون” لحفل توزيع حوائز الأوسكار لعام 2017
 
وفي وقت مبكر من حياتها المهنية، استخدمت جونسون القلم والورق ومسطرة حاسبة فقط لإجراء حسابات تعتمد عليها المهام الكبيرة، وقامت بجانب زملائها برسم مسار الدوران لـ “جون غلين” والذي أصبح أول أمريكي يدور حول الأرض عام 1962.
لكن قبل الشروع في المهمة، طلب جلين من جونسون شخصياً إعادة التحقق من الأرقام المنتجة بواسطة الكمبيوتر على آلة حساب ميكانيكية، وهو الأمر الذي استغرق يومًا ونصف من العمل المكثف.
 
وقالت وكالة ناسا أن جونسون كانت تخبر الطلاب في كثير من الأحيان أن بعض الأشياء سوف تنقطع عن الأنظار وتزول، لكن ذلك لا ينطبق على العلم، فسيكون هناك دومًا العلوم والهندسة والتكنولوجيا، وكانت تؤكد: “وsيكون هناك دائمًا، الرياضيات.”
 
وقد استخدمت النساء ذوي الأصول الإفريقية في البداية مرافق منفصلة عن البقية، سواء كانت المكاتب أو الحمامات أو حتى أماكن الطعام، لكن قدراتهم المبهرة قامت بتوفير مستوىً عالٍ لهم من القبول في وكالة ناسا بشكلٍ غير مسبوق في الولايات المتحدة وقتها.
 
وقالت جونسون على إثر ذلك في عام 2010: “كانت ناسا منظمة محترفة للغاية، فلم يكن لديهم وقت للقلق بشأن اللون الذي كنت عليه.” وقد تقاعدت من ناسا عام 1986.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إعداد وترجمة: دينا الخطيب
المصدر: Science Alert

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


غير مصنف

User Avatar

Dina elkhateib

دينا الخطيب، طالبة بكلية الفنون الجميلة، 20 عامًا. مصرية الجنسية. الاهتمامات: القراءة - الرسم - الكتابة - اللغات - التاريخ


عدد مقالات الكاتب : 33
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق