Ad

تشير العديد من الدراسات إلى شيوع اضطرابات النوم عند النساء. وفيما لا يزال سبب هذه الشيوع عندهن غير واضح تماما، فمن المفيد دراسة الاختلاف بين النساء والرجال في نمط النوم كي نصل لتفسير علمي أكثر وضوحا.

حسنا، أين يكمن هذا الاختلاف؟ وما هي العوامل المؤدية إليه؟

تؤدي الاختلافات البيولوجية والصبغية بين الجنسين إلى فروقات على مستوى الخلايا والأعضاء والأجهزة في الجسم، مما سينعكس بالتأكيد على مختلف جوانب الحياة سواء أداء الوظائف أو الانفعالات أو نمط النوم. ولعل اختلاف النظم اليوماوي بين النساء والرجال، يشكل سببا رئيسيا لفروقات النوم بين الجنسين.

بداية، ما هو النظم اليوماوي؟ وما علاقته بالنوم؟

اختلاف نمط النوم بين للنساء والرجال

هو عبارة عن ساعة داخلية تقوم بتنظيم دورة النوم واليقظة على مدار أربع وعشرين ساعة. بمعنى آخر فأنت تشعر بالنعاس في أوقات محددة يوميا، وبالنشاط في أوقات أخرى بسبب هذه الساعة البيولوجية الواقعة تحت تأثير منطقة من الدماغ تدعى الوطاء hypothalamus.

تساهم العديد من العوامل في الحفاظ على دورة عمل طبيعية لساعتك البيولوجية، كإطفاء الإنارة من حولك أو كاستيقاظك وخلودك للنوم يوميا بأوقات محددة.

ما هي الاختلافات في النظم اليوماوي بين الجنسين وماذا ينجم عنها من اختلاف في نمط النوم؟

تتميز الساعة البيولوجية عند الرجال بأنها تعمل على مدار 24 ساعة كاملة من الوقت أو أكثر بقليل، وسطيا فإن دورة هذه الساعة لديهم أطول بست دقائق منها عند النساء. هذا يفسر أنهم أقل شعورا بالتعب عند المساء.

فيما أن دورة الساعة البيولوجية عند النساء أقل من أربع وعشرين ساعة، فهذا يفسر ميلهن للاستيقاظ مبكرا.

كما أن هذه الدورة الأقصر تعني انخفاض الطاقة بشكل أوضح مساء عند الإناث، وهذا بدوره يرتبط بارتفاع معدل إصابات العمل عند النساء العاملات ليلا.

فيما يكون أثر قلة النوم عند الرجال أوضح نهارا، حيث يؤثر على نوعية العمل.

ومن الجدير بالذكر أن الرجال أقل سرعة بالتعافي من آثار قلة النوم من النساء.

هناك أيضا اختلافات أخرى في نمط النوم جديرة بالذكر تتعلق ب:

– كمون بدء النوم:

يعرف كمون بدء النوم بأنه طول الفترة الزمنية اللازمة للانتقال من حالة اليقظة التامة إلى حالة النوم. و يتأثر بالعديد من العوامل سواء النظم اليوماوي أو عوامل بيئية أو نفسية أو دوائية.

لقد وجد أن هذا الزمن أطول عند النساء منه عند الرجال.

– موجات النوم البطيئة SWS

تعبر موجات النوم البطيئة SWS عن الطور الثالث من النوم، وهو أعمق أطوار نوم حركة العين غير السريعه NREM. ويتم قياس هذه الموجات من خلال تخطيط الدماغ الكهربائي.

تبدي النساء عددا أكبر من موجات النوم البطيء منه عند الرجال في أي وقت وفي أي عمر. كما أن عدد هذه الموجات يتناقص تدريجيا عند الرجال مع التقدم في العمر.

ما هي اضطرابات النوم الأكثر شيوعا عند النساء؟

بينت الدراسات أن النساء أكثر عرضة من الرجال لكل من الأرق ومتلازمة فرط النوم مجهول السبب وصعوبات التركيز والتذكر المرتبطة بالشعور بالنعاس والتعب المرتفع لديهن.

المصادر:

National Sleep Foundation: How Sleep Is Different for Men and Women

NCBI: Exploring Sex and Gender Differences in Sleep Health: A Society for Women’s Health Research Report

American Academy of Sleep Medicine

Nature.com: slow wave sleep

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة طب صحة

User Avatar

Samra Nofal


عدد مقالات الكاتب : 22
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق