Ad

أتى الربيع بجماله وأزهاره لنرى العالم منقسم لفئتين فئة ستستمتع بهذا الجمال والجو اللطيف قدر المستطاع، أما الأخرى فستقضي جل أوقاتها غارقة في دموع الحساسية من هذا الجمال، وأنت هل تستمتع بجمال الربيع، أم تتحسس منه؟

وفقا لمركز السيطرة على الأمراض CDC، فإن حمى القش حالة شائعة تؤثر على ما يقرب من 18 مليون أمريكي،
وهي غالبًا ما تكون سمة موروثة، حيث غالبية المرضى الذين يعانون منها لديهم والد أو شقيق يعاني أيضًا من الحساسية، أما الأشخاص المصابون بالربو أو الأكزيما (التهاب الجلد التحسسي) فهم أكثر عرضة للإصابة من الآخرين، أيضًا يعاني حوالي ثلث المصابين بحمى القش من الربو الخفيف والمتقطع والحساسية على الأقل، بالإضافة إلى ذلك فهناك احتمال ارتباط التهاب الأنف بالأورام الحميدة الأنفية.

ماهي حمى القش؟

«Hay fever»: تُعرف أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي، هي اضطراب تحسسي يتميز باستجابة مناعية مبالغ فيها للمحفزات البيئية، تشمل الأمثلة الشائعة: حبوب الطلع والقطط، يمكن أن تكون حمى القش موسمية تحدث فقط خلال الوقت من العام الذي يتم فيه تلقيح بعض النباتات، أو معمرة تحدث على مدار السنة.
عادة ما يعاني المرضى المصابون بحمى القش على مدار السنة من حساسية تجاه واحد أو أكثر من مسببات الحساسية الداخلية، وتشمل هذه: غبار المنزل، والريش، ووبر الحيوانات، والتي يمكن العثور عليها في الوسائد ، والفراش ، والأقمشة الثقيلة ، والتنجيد ، والسجاد، أيضًا من مسببات الحساسية الشائعة الأخرى: العفن في المناطق الرطبة مثل الحمامات والطوابق السفلية.

ما الذي يسبب حمى القش، وما هي أهم أعراضها؟


إذا كنت تعاني من حمى القش، فذلك لأن الجهاز المناعي يرى حبوب الطلع المستنشقة أو غيرها من المواد المسببة للحساسية كمواد خطرة تغزو الجسم، وهنا يبالغ النظام المناعي في رد الفعل، ونتيجة لذلك تتوسع الأوعية الدموية وتُفرز مواد كيميائية التهابية مثل الهيستامين و leukotrienes، والتي تثير بطانة الممرات الأنفية، والجيوب الأنفية، والجفون، وتثير أيضًا أعراضًا أخرى مثل العطس، وسيلان الأنف وتصبح العيون حمراء ودامعة، وحكة في الحلق.
كل هذه الأعراض تهدف إلى حماية الجسم إما عن طريق حبس وطرد مسببات الحساسية، وقد تظهر الهالات السوداء تحت العين نتيجة لاحتقان الأوردة في بطانة الجيوب الأنفية،  والمعروفة باسم اللمعات التحسسية.
أما تورم الأغشية الأنفية فقد يسبب إغلاق مجرى الجيوب الأنفية، مما يسبب التهاب الجيوب الأنفية.
قد تصبح الأعراض طويلة الأمد إذا لم يتم علاج حمى القش.

كيف تختلف أعراض حمى القش عن الحالات الأخرى مثل نزلة البرد؟

ما هي أعراض حمى القش على المدى الطويل؟

غالبًا ما تبدأ أعراض حمى القش فورًا بعد تعرضك لحساسية معينة، يمكن أن تؤدي الإصابة بهذه الأعراض لأكثر من بضعة أيام إلى: انسداد في الأذن، وإلتهاب الحلق أو انخفاض حاسة الشم أو الصداع وإعياء، أو الهالات السوداء تحت العينين وانتفاخ تحت العينين.
ويمكن أن يكون التعرض لهذه الأعراض بمرور الوقت تأثير سلبي على: نوعية النوم وأعراض الربو وجودة الحياة لأن الأعراض قد تجعل الأنشطة أقل متعة، أو تجعلك أقل إنتاجية في العمل والمدرسة، أو حتى تتطلب منك البقاء في المنزل.

متى يجب زيارة الطبيب لعلاج حمى القش؟


أعراض حمى القش لا تكاد تكون خطيرة، كما أن اختبار الحساسية غير مطلوب أثناء التشخيص إلا إذا اهتم المريض بمعرفة السبب الدقيق للحساسية، في حال كانت الأعراض لا تستجيب للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) يتوجب زيارة طبيب؛ أيضًا في حدوث أي مما يلي: تستمر الأعراض لفترة أطول من أسبوع وتصبح مصدر إزعاج، وإذا وُجد حالة أخرى مثل الربو، أو سببت أدوية الحساسية آثار جانبية مزعجة.

تحديد مسببات الحساسية التي تسبب الأعراض:

يجرى الاختبار لمعرفة السبب الدقيق للحساسية، يوجد اختبارين:

  • اختبار الغلوبولين المناعيE (IgE): يمكنه الكشف عن جميع أنواع الحساسية، بما في ذلك الحساسية الغذائية.
  • اختبار وخز الجلد-skin prick test: اختبار شائع غير مؤلم ودقيق، توضع عينة صغيرة من مسببات الحساسية المختلفة على جلدك (عادة على ساعدك أو ظهرك) ويخدش الجلد بإبرة. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مادة ما، فستصبح المنطقة حمراء اللون ومثيرة للحكة ومتهيجة في غضون 15 إلى 30 دقيقة. قد تصاب بكدمات بارزة تشبه خلايا النحل تسمى الشروية والتي تظهر رد فعل تحسسي. يعد اختبار وخز الجلد طريقة آمنة وفعالة لتحديد مسببات الحساسية التي تسبب أعراضك.

كيفية علاج الأعراض أو إدارتها؟

الوقاية وتغيير نمط الحياة

هناك علاجات وخطط منزلية تساعد في تقليل الأعراض وذلك من خلال: تقليل فرص التعرض للغبار والعفن عن طريق تنظيف وتهوية الغرف بانتظام، بالنسبة للحساسية الخارجية يمكنك تنزيل Poncho وهو تطبيق طقس يخبرك ما هو عدد حبوب الطلع، بالإضافة إلى سرعة الرياح، وتتضمن تغييرات نمط الحياة الأخرى ما يلي: إبقاء النوافذ مغلقة لمنع دخول حبوب اللقاح، وارتداء نظارات شمسية عندما تكون في الخارج، واستخدام مزيل الرطوبة للتحكم في العفن، وغسل اليدين بعد اللعب مع الحيوانات أو الاحتكاك بها في مكان جيد التهوية لتخفيف الاحتقان.

قد يكون طهي الأطعمة والمشروبات مع الكركم فعّالًا أيضًا، إذ يحتوي الكركم على خصائص طبيعية مضادة للحساسية والاحتقان، هناك بعض العلاجات البديلة الأخرى والتي قد تكون مفيدة إذا تمت إضافتها للنظام الغذائي، تشمل هذه الأطعمة: الفليفلة وفيتامين سي وزيت السمك، ويعتقد أن العسل يساعد أيضًا في تقليل الحساسية الموسمية فهو يعمل على تهدئة التهاب الحلق أو خدشه، يجب ألا يستهلك أولئك الذين يعانون من حساسية من النحل العسل غير المعالج.

العلاج بالأدوية

يمكن للعديد من أدوية الحساسية أن تحسن الأعراض وتساعدك على التعايش مع حمى القش. تأتي هذه العلاجات بأشكال عديدة، منها السوائل والحبوب وقطرات العين وبخاخات الأنف والحقن.

  • مضادات الهيستامين: تتوفر بعض أدوية مضادات الهيستامين بدون وصفة طبية. منها: لوراتادين والسيترزين وفيكسوفينادين وليفوسيتريزين. تسبب أغلب أدوية هذه المجموعة النعاس.
  • مزيلات الاحتقان: تخفف هذه الأدوية احتقان الأنف والجيوب الأنفية، منها: فينيل فرين وبسودوافدرين. قد تزيد هذه الأدوية من ضغط الدم وتسبب الصداع وصعوبة النوم والتهيج. أيضًا قد تسبب الإدمان إذا تم استخدامها لمدة تزيد عن خمسة أيام.
  • بخاخات الأنف التي تحتوي على كورتيكوستيرويد: تقلل هذه البخاخات من الالتهاب وتخفف من أعراض حمى القش. أكثرها شيوعًا هي Flonase و Nasacort و Rhinocort. تشمل الآثار الجانبية الصداع وتهيج الأنف ونزيف الأنف والسعال.
  • مثبطات الليكوترين: أثناء رد الفعل التحسسي، يطلق الجسم الليكوترين والهيستامين والمواد الكيميائية الأخرى التي تسبب الالتهاب وأعراض حمى القش. تتوفر هذه الحبوب بوصفة طبية فقط، وهي تثبط الليكوترين. مثبطات الليكوترين الأكثر شيوعًا هو مونتيلوكاست. يعاني بعض الأشخاص من تغيرات في المزاج، وحركات عضلية لا إرادية وطفح جلدي عند تناول هذا الدواء.
  • قد تحتاج إلى دواء بوصفة طبية إذا كانت الأعراض شديدة، قد تشمل هذه: العلاج المناعي.

المصادر:

اقرأ أيضًا: تقنية حديثة مبتكرة لاكتشاف سرطان الثدي حتى قبل خمس سنوات من حدوثه

هل تستمتع بجمال الربيع، أم أنك تتحسس منه؟
هل تستمتع بجمال الربيع، أم تتحسس منه؟

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Alaa Sattam

آلاء من سوريا، صيدلانية، لدي شغف كبير بالمطالعة والتعلم المستمر والكتابة الإبداعية..💜


عدد مقالات الكاتب : 91
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق