Ad

اكتشف باحثون من جامعة مكماستر مضادات حيوية تمتلك طريقة فريدة من نوعها في قتل الجراثيم، مما يجعلها علاجاً سريرياً واعداً لمكافحة المقاومة الجرثومية.

إن الـ «كوربومايسين – Corbomycin» المكتشف حديثًا والـ «كومبليستاتين – Complestatin» الأقل شهرةً، مضادات حيوية لها آلية عمل لم يسبق لها مثيلٌ في قتل الجراثيم، والتي تتم عن طريق عرقلة وظيفة جدار الخلية الجرثومية. يأتي هذا الاكتشاف من عائلة من مضادات حيوية تسمى بالـ «غليكوببتيدات – Glycopeptides» والتي تنتجها «جراثيم التربة – Soil Bacteria».

أوضح الباحثون أن هذه المضادات الحيوية الجديدة يمكن أن تمنع الانتان المحدث عند الفئران بالمكورات العنقودية المذهبة المقاومة للأدوية، مثل MRSA، وهي مجموعة من الجراثيم التي يمكن أن تسبب العديد من الإنتانات الخطيرة.

للجراثيم جدار خارجي يحيط بخلاياها، ويمنحها الشكل والقوة، إن المضادات الحيوية مثل البنسلين تقتل الجراثيم عن طريق منع تشكل هذا الجدار، ولكن المضادات الحيوية التي اكتشفت، تعمل عن طريق القيام بالعكس تماما، فهي تمنع تحطم الجدار، والتي تعتبر مرحلة بالغة الأهميةً لعملية الانقسام الجرثومي. فبمجرد منعها من تحطيم الجدار، لن تنقسم هذه الجراثيم ولن تتكاثر مطلقاً.

بالنظر إلى شجرة عائلة الأنواع المعروفة من الغليكوببتيدات، درس الباحثون الجينات التي صنعت الغليكوببتيدات المفتقرة إلى آليات المقاومة المعروفة. حيث افترضوا أنه إذا كانت الجينات التي صنعت هذه المضادات الحيوية مختلفة، فربما كانت طريقة قتلها للجراثيم مختلفة أيضًا.

تأكد الباحثون من أن الجدار الجرثومي هو موقع عمل هذه المضادات الحيوية الجديدة عن طريق استخدام تقنيات التصوير الخلوي بالتعاون مع فريق من جامعة مونتريال.

قال الدكتور بيث كولب، المؤلف الرئيسي للدراسة ومرشح الدكتوراة في الكيمياء الحيوية وعلوم الطب الحيوي: “يمكن تطبيق هذا النهج على مضادات حيوية أخرى، وهذا يساعدنا في اكتشاف مضادات حيوية جديدة بآليات عمل مختلفة. لقد وجدنا أحد المضادات الحيوية الجديدة كلياً في هذه الدراسة، ولكن منذ ذلك الحين، وجدنا القليل من المضادات الأخرى من نفس العائلة والتي تمتلك نفس آلية العمل”.

ترأس الفريق البروفيسور جيري رايت من مركز David Braley لاكتشاف المضادات الحيوية في معهد Michael G. DeGroote لأبحاث الأمراض المعدية في جامعة McMaster. كان البحث ممولًا من قبل المعاهد الكندية للبحوث الصحية وصندوق أبحاث أونتاريو.

المصدر:

McMaster University. (2020, February 12). Antibiotics discovered that kill bacteria in a new way. ScienceDaily. Retrieved February 20, 2020

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب

User Avatar

Hesham Al-Khateeb

Pharmacist, Blogger and Freelancing Translator


عدد مقالات الكاتب : 16
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق