Ad

مشكلة الألفية ونهاية العالم

ليلة رأس السنة عام 2000، تواصل مراقبو الحركة الجوية الأسكتلندية مع غرفة الطوارئ في لندن، لأعلامهم أن رادارهم فشل، لأنهم لم يتمكنوا من رؤية أي طائرة. في الواقع الرادار كان يعمل بشكل ممتاز. ولكن أُلغيت جميع الرحلات الجوية، بسبب المخاوف من فشل الطائرات أو المطارات في منتصف الليل بسبب «مشكلة الألفية – millennium bug».

ما هو أساس مشكلة الألفية؟

أدى عيب في الكمبيوتر إلى القلق والخوف عام 2000، والذي قد يسبب كارثة للبشرية، وأطلقوا عليه أسم Y2K -حيث Y من year وK من واحدة kilo حيث تعبر عن 1000 مع 2 تصبح سنة 2000- عندما كُتبت برامج الكمبيوتر المعقدة لأول مرة في فترة الستينات من القرن العشرين، استخدم المهندسون رمزاً مكوناً من رقمين لتخزين العام، أي بدون 19. فبدلًا من تاريخ 1970، سيقوم الحاسوب بتخزين 70 فقط. قام المهندسون بهذه الحركة لأن تخزين البيانات في أجهزة الكمبيوتر كانت عملية مكلفة، وتتطلب الكثير من المساحة بالنسبة لذلك الوقت، ويمكن اعتبار جميع التواريخ تابعة للقرن العشرين. فلم يكون من المتوقع أن يبقى ويتطور الإنترنت لهذا لحد، فبداياته كانت للأغراض العسكرية مثل التشفير ثم الحسابات الرياضية المعقدة فقط.

مع اقتراب عام 2000، أدرك المبرمجون والخبراء أن الحواسيب على الأغلب لن تفسر 00 على أنه عام 2000، ولكن على أنه عام 1900، وهذا سوف يسبب ضررًا كبيرًا للأنظمة والأنشطة المبرمجة على أساس يومي أو سنوي، حيث يمثل التاريخ عنصر مهم لتعمل بشكل صحيح. فعندما نصبح في رأس السنة ويتحول التاريخ إلى عام 2000، الحاسوب غالبًا سيفسر ذلك بالتحويل من 1999 إلى 1900 بدلًا من 2000 لأنه يخزن أول رقمين فقط.

بعض المشاكل التي قد تظهر

قد تواجه البنوك، التي تحسب أسعار الفائدة على أساس يومي، مشاكل حقيقية. فبدلًا من حساب سعر الفائدة ليوم واحد، فإن الكمبيوتر سوف يحسب سعر فائدة لناقص 100 سنة! أي أنه بدلًا من حسابه لأول يوم في سنة 2000، سيحسبه من أجل أول يوم في سنة 1900.

يعتمد النقل أيضا على الوقت والتاريخ الصحيحين. تعرضت شركات الطيران على وجه الخصوص للخطر، حيث أن أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على سجلات لجميع الرحلات المجدولة ستتعرض للتهديد. بالإضافة لأنظمة الطائرة لذلك أُلغيت أغلب الرحلات يوم 1/1/2000.

وكان الخوف الأكبر من الأنظمة المتحكمة بالصواريخ وبالأخص النووية منها، والتي أذا حدث خلل في النظام وأدى إلى إطلاق خاطئ فقد ينهي الحياة على الأرض.

كيف تم حل هذه المعضلة؟

كانت Y2K مشكلة برمجية ومشكلة في الأجهزة أي مكونات الحاسوب. تسابقت شركات البرمجيات لإصلاح الخلل وقدمت برامج متوافقة مع Y2K للمساعدة. كان الحل الأبسط هو الأفضل.

تم توسيع التاريخ ببساطة إلى عدد مكون من أربعة أرقام. وعملت الحكومات، ولا سيما في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، على معالجة المشكلة في أسرع وقت.

المشكلة الحقيقية هي أنه من الصعب تخيل كيف يمكن إصلاح جميع الأنظمة التي تحتاج إلى إصلاح في الإطار الزمني اللازم، وأيضاً لم يكن بالإمكان التعديل على بعض الأنظمة بسبب قدمها وضياع الشفرة البرمجية الخاصة بها.

في نهاية الأمر حدثت المشكلة، ولكن وبفضل الجهود المكثفة تم تفادي الكثير من المشاكل التي كان ممكن أن تقع وخصوصًا في المجالات الحساسة اقتصاديًا. حيث قامت العديد من الشركات والجهات الحكومية بتبديل الأنظمة أو أرشفة المعلومات لتجنب ضياعها.

تكلفة مواجهة الأزمة

بحلول عام 1995، أكملت بورصة نيويورك مشروع مدته سبع سنوات لتصحيح جميع أنظمتها بتكلفة قدرت بنحو 30 مليون دولار.

قدر مركز التنسيق الدولي لمشكلة Y2K التابع للأمم المتحدة المبالغ التي صرفت للمعالجة والوقاية من مشكلة الألفية بين 300 مليار دولار و500 مليار دولار في جميع أنحاء العالم.

أمريكا والمملكة المتحدة كانتا أكثر الدول تحضيراً، فصرفوا ملايين الدولارات لمكافحة المشكلة. على عكس دول أخرى والتي كان من الممكن أن تواجه مشاكل تكنولوجيا أقل مثل روسيا، كوريا الجنوبية، أيطاليا.

تبعات أزمة الألفية

عند رأس السنة برغم من فشل بعض المعدات الإشعاعية في مرفق للطاقة النووية في إيشيكاوا اليابان، لكن مرافق النسخ الاحتياطي ضمنت عدم وجود تهديد للعامة، وكان هناك 14 مفاعل أخر في جميع أنحاء العالم تعرضوا لبعض المشاكل.

كان هناك العديد من الإخفاقات في يناير/كانون الأول عام 2000، المهمة منها والخفيفة التي لم يكن لها تأثير، فشلت العديد من أنظمة بطاقات الائتمان والأنظمة النقدية. تلقى بعض العملاء فواتير مع فوائد عن 100 سنة. بينما كان البعض الآخر غنياً لفترة وجيزة لنفس السبب.

كان لدى زبون لمحل فيديو في ولاية نيويورك فاتورة بقيمة 91,250 دولار قيمة أجار فلم لمدى 100 سنة! عام 1992، «ماري باندر- Mary Bandar» من وينونا، منيسوتا الأمريكية، دُعيت للانضمام إلى روضة أطفال لأنه وفق للحاسوب كانت تبلغ من العمر 4 سنوات، ولكن في الحقيقة كانت تبلغ من العمر 104 سنوات، حيث ولدت عام 1888 وهذا التاريخ هو 88 في الحاسوب، فبدا وكأن ماري ولدت عام 1988 قبل 4 سنوات. وكانت هذه من أول الحوادث التي مثلت ما قد يحدث من مشاكل.

وفي نهاية عام 1999 وبداية الألفية الجديدة، أستطاع العالم تجاوز هذه الأزمة ولم يحدث شيئ كارثي، والكثير من الناس أعتقد أنه مجرد تهويل، ولكن وراء ذلك بُذلت الكثير من الجهود لتفادي “مشكلة الألفية ونهاية العالم” قدر الأمكان.

مصادر (مشكلة الألفية ونهاية العالم):

national geographic
scientific american
the guardian

مقالات أخرى:

هل حقا الديب ويب مكان للجريمة؟
الهندسة الاجتماعية فن اختراق البشر

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية

User Avatar

Joseph Kalash

طالب في كلية الهندسة المعلوماتية جامعة دمشق


عدد مقالات الكاتب : 11
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق