Ad

ما هي قواعد ممارسة الرياضة بطريقة صحيحة؟

سواء كنت تمارس الرياضة منذ سنوات أو بدأت حديثاً، فمن المهم تجنب الإصابات حتى تتمكن من الاقتراب من أهدافك. وتعتبر الالتواءات والتهابات الأوتار من أشهر الإصابات الرياضية ويمكن تجنبها عن طريق القواعد الصحيحة لما قبل التمرين وفيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على سلامتك من الإصابة أثناء التمرين:

الإحماء قبل ممارسة التمرين.

 يجب أن يبدأ كل تمرين بإحماء، يساعد الإحماء جسمك وينشط عضلاتك وأربطتك للإستعداد للتمرين. ولا يجب أن يكون الإحماء قوياً لدرجة شعورك بالتعب الشديد فيما يلي بعض أمثلة الإحماء:

1- الجري لمدة 5-10 دقائق

2- قفز الحبل لمدة 5 دقائق

3- تمارين إطالة لمدة 7-10 دقائق

مدة الإحماء ككل تكون من 15-20 دقيقة

الملابس الرياضية

اللباس المناسب أثناء ممارسة الرياضة يجعلك تشعر بالراحة والتركيزعلى التمرين فقط، لذا اختارنا لك بعض الأقمشة المريحة التي ستساعدك :

 القطن مناسب للتدريبات منخفضة التأثير التي  لا تتطلب التعرق  كثيرًا مثل “التدريب على الأوزان الخفيفة أو اليوجا” ويعد القطن خيارًا غير مريح للتمارين الرياضية شديدة التعرق والأوزان الثقيلة والتي من الأفضل ارتداء النايلون.

.النايلون مناسب للتدريبات الثقيلة التي تتعرق بها مثل التدريب على الأوزان الثقيلة أو الركض أو التمارين الهوائية، تُشتهر الملابس المصنوعة من النايلون والبولي بروبيلين مثل الليكرا بقدرتها على امتصاص العرق بعيدًا عن بشرتك حتى يتبخر. أيضاً يمكنها المساعدة في الحفاظ على انخفاض درجة حرارة جسمك أثناء التدريبات في البيئات الدافئة.

الملابس الرياضية خلال فصل الشتاء خاصة بالأماكن المفتوحة تعد من أهم المساعدات للتمرين الصحيح، ننصح بارتداء أكثر من طبقة من الملابس وتتكون من: طبقة أساسية من البولي بروبيلين ماصة للعرق. بعدها أضف طبقة من الصوف لمزيد من الدفء إذا لزم الأمر. وأثناء التمرين يمكن أن تزيل عنك الطبقات واحدة تلو الآخرى. ويجب أن تحمي أذنك وأنفك من الهواء انتبه إلى المطر والرياح يمكن أن تكون أكثر عُرضة لنزلات البرد والإنفلوانزا أثناء تمرينك عند الرياح، ليس من الضروري التمرن بالأماكن المفتوحة بالطقس السيئ.

الملابس الرياضية بالصيف يجب أن تكون من النوع الذي التي تمتص الرطوبة لأنك على الأرجح ستتعرق أكثر. ابحث عن ملابس التمرين المصنوعة من البوليستروتكون باللون الأبيض للملابس الخارجية حتى لا يشعرك بالحرارة، انتبه للشمس وارتدي دائما ما يقيك منها مثل القبعة أو الشمسية واحرص دائما على الإرتواء بالماء حتى لا تُصيب بالجفاف.

الأكل بعد ممارسة الرياضة

اقرأ أيضاً: أهم ثلاث قواعد غذائية عند ممارسة الرياضة

وجبة بعد التمرين هي الأهم حيث أنها تزود جسمك بالوقود الذي يحتاجه للتعافي بعد الإجهاد والتعرق؛ حينها يبحث جسمك عن الكربوهيدرات والبروتين للمساعدة في تجديد مخزون الجليكوجين وإعادة بناء العضلات، لذلك من المهم الحصول على التغذية التي يحتاجها جسمك للتعافي في الوقت المناسب من 30-40 دقيقة بعد التمرين. ويجب أن ننبهك أن عدم تناول الطعام بعد التمرين يمكن أن يجعلك تشعر بالنهم لاحقًا.

الاستحمام بعد ممارسة الرياضة

يمكنك أن تستحم بالماء البارد الفاتر أو بالتبادل بين الماء الساخن والبارد؛ حيث لم يثبت علميًا أن الاستحمام بالماء البارد بعد التمرين يجعلك تتعافى بشكل أسرع أو يقي من ألم ما بعد التمرين. لكن قد يفيد الاستحمام بالماء البارد بعد تمرين بالبيئة الساخنة أوعندما ترتفع درجة حرارة اللاعب أكثر من اللازم، حينها سيساعد الاستحمام البارد جسمك على العودة إلى خط الأساس.

ممارسة الرياضة يوميًا

ممارسة الرياضة يوميًا بشكل كثيف تشعر جسمك وعضلاتك بالتعب وعدم وجود وقت كافِ للراحة يُنقِص من قوتك وتحملك ويجعلك عرضة أكثر للإصابة لذا خذ إجازة من يوم إلى يومين في الأسبوع للراحة بعيداً عن ممارسة الرياضة، تمنح أيام الراحة جسمك فرصة للتعافي بين التمارين حتى ترجع لقوتك دون نقصان أو إصابة.

الأماكن المفتوحة لممارسة الرياضة

تعد الأماكن المفتوحة أفضل للجري وممارسة الرياضة لما بها من فوائد منها الهواء النقي ولكن احترس من الشمس فاحرص على ارتداء الملابس البيضاء وشرب الماء بشكل دائم.

التهدئة بعد ممارسة الرياضة

التهدئة مهمة بعد التمرين مثل الإحماء قبله، فهي تعيد نبض قلبك إلى طبيعته وترخي عضلاتك حتى لا يصيبك شد عضلي، ولا ينبغي التوقف عن ممارسة الرياضة فجأة فهذا أمر خطر للغاية يمكن أن يؤدي إلى اضرار خطيرة منها زيدة ضغط الدم الشديد ومعدل ضربات القلب يمكن أن يؤدوا إلى انفجار الأوعية الدموية عند التوقف فجأة من التمرين.

المشي أو الركض الخفيف لمدة 5-10 دقائق هو الطريقة المثلى لإنهاء التمرين.

ما هي قواعد ممارسة الرياضة بطريقة صحيحة؟

طريقة الجري الصحيحةماهي قواعد ممارسة الرياضة والجري بطريقة صحيحة؟

المصادر:

  1. springer
  2. harvard 
  3. physiopedia
  4. NHS
  5. webmed

اقرأ أيضاً: https://elakademiapost.com/%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D8%BA%D8%B0%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%BA%D9%84%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D9%87%D8%A7%D9%82-%D8%A3

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة رياضة صحة

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 44
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق