Ad

تخيل أنك في محاضرة أو ندوة مهمة أو تقوم بإلقاء كلمة حيث الكل منصت ولا أحد يتكلم، ولكن فجأة بدون سابق إنذار، تصيبك الحازوقة وتجد نفسك تصدر صوتًا لا إراديًا ولا تستطيع التحكم به مما يؤدي إلى شعورك بالإحراج. ولكن لا تقلق عزيزي القاريء لأن مقالنا اليوم سوف يتحدث عن ما هي الحازوقة وكيف تتخلص منها.

ما هي الحازوقة (الفواق):

الحازوقة (أسمها العلمي هو «singultus») هي  تقلصات لا إرادية في الحجاب الحاجز، فعندما يصبح الحجاب الحاجز «diaphragm» – وهو عضلة تقع بين الرئتين والمعدة – متهيجًا، يبدأ في التشنج. يسبب هذا التشنج ما يعرف باسم الفواق.

كيف تحدث الحازوقة:

يساعدنا الحجاب الحاجز على التنفس، فعندما يتحرك إلى أسفل، يتسبب في سحب الهواء إلى الرئتين من خلال الأنف والفم. وعندما يتحرك إلى أعلى، فإنه يجبر الهواء على الخروج من رئتينا. يتم التحكم في حركة الحجاب الحاجز عن طريق الدماغ، الذي يرسل إشارات عن طريق الأعصاب التي تنتهي في الحجاب الحاجز. ولكن إذا كان هناك شيء يزعج الحجاب الحاجز، فقد يؤدي ذلك إلى تشنجه، مما يجبرك على سحب الهواء فجأة إلى حلقك، حيث يصطدم بالحنجرة «larynx» ( يطلق عليها أسم صندوق الصوت voice box أحيانًا). هذا يجعل المزمار أو جزء من الحلق حيث توجد الحبال الصوتية يغلق فجأة. مما يؤدي إلى خلق ضوضاء الهواء المطرود من رئتيك، أو الصوت «hic» الذي تشعر بأنه لا إرادي مع الفواق.

أسباب الحازوقة:

تشمل المحفزات الأكثر شيوعًا للحازوقة التي تستمر أقل من 48 ساعة ما يلي:

  1. شرب المشروبات الغازية.
  2. شرب الكثير من المشروبات الكحولية.
  3. الإفراط في تناول الطعام أو تناوله بسرعة.
  4. الإثارة أو التوتر أو زيادة في المشاعر.
  5. التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة.
  6. ابتلاع الهواء أثناء مضغ العلكة أو مص الحلوى.

الحازوقة التي تستمر لمدة أطول من 48 ساعة:

الحازوقة عادة ما يكون مؤقتة، ولكن في حالات نادرة، يمكن أن تستمر لبعض الوقت. عادة ما يكون ذلك بسبب تلف الأعصاب المتصلة بالحجاب الحاجز أو إثارتها. يمكن أن يؤثر كل شيء من وجود شعر أة شيء آخر يلمس طبلة أذنك إلى التهاب الحلق على هذه الأعصاب، وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يتسبب ورم أو تضخم الغدة الدرقية أو وجود كيس «cyst» في الرقبة في إتلافها.

يمكن أن تكون الحازوقة التي تستمر لبعض الوقت أيضًا بسبب اضطرابات الجهاز العصبي المركزي مثل التهاب الدماغ أو التهاب السحايا، أو الاضطرابات الأيضية مثل مرض السكري أو الفشل الكلوي. يمكن أن تؤدي الأدوية مثل المنشطات أو بعض المهدئات إلى حدوث الفواق على المدى الطويل أيضًا.

وحتى بعض العمليات الجراحية، وخاصة تلك التي تتطلب التخدير، يمكن أن تسبب لك الحازوقة. إذا كنت تعاني من الفواق لأكثر من يومين، أو إذا كانت شديدة بما يكفي للتدخل في الأكل أو التنفس أو النوم أو تسبب لك الكرب، فيجب عليك تحديد موعد مع طبيبك.

كيفية التخلص من الحازوقة:

ربما سمعت عن العديد من العلاجات لعلاج الحازوقة، ولكن ليس لأي منها أساس علمي، كما يقول الخبراء. ومع ذلك، تشير بعض الأدلة المبنية على التجارب الشخصية على الرغم من أن معظمها أقرب إلى الفولكلور من العلاجات المثبتة علمياً إلى أن زيادة ثاني أكسيد الكربون قد تساعد.

  1. تحفيز الجزء الخلفي من الحلق عن طريق لكزه بقطعة قطنية طويلة، أو سحب لسانك، أو بلع ملعقة من السكر المحبب الجاف، أو الغرغرة، أو احتساء الماء المثلج، أو العض على ليمونة.
  2. فرك الجزء الخلفي من الرقبة.
  3. قطع دورة التنفس العادية عن طريق حبس أنفاسك، أو التنفس في كيس ورقي، أو سحب ركبتيك إلى صدرك والانحناء إلى الأمام
  4. وجود شخص مستعد لإلهائك عند عودة الحازوقة، عن طريق تخويفك أو إخبارك نكتة جيدة حقًا.

إذا وجدت نفسك مصابًا بالفواق في أغلب الأوقات، فقد يكون من المفيد تناول وجبات صغيرة وتقليل المشروبات الغازية والأطعمة المسببة للغازات.

الخاتمة:

هل تعتقد عزيزي القاريء أنه بعد قراءة مقال (ما هي الحازوقة وكيف تتخلص منها)، أصبح التخلص من الحازوقة أمر سهل أم لا.

المصدر(1) المصدر(2) المصدر(3) المصدر(4) المصدر(5)

هذا الفيديو يتكلم عن الحازوقة وأسبابها وطرق التخلص منها

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة صحة

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 81
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق