Ad

تعرف متلازمة تعدد الشخصيات بإسم اضطراب الهوية الانفصامية (DID) أيضا. وهي حالة صحية عقلية يكون فيها إحساس الفرد بالهوية مجزّءًا. مما يؤدي إلى ظهور شخصيتين متميزتين أو أكثر، ولكل منها أنماطها الفريدة من الإدراك والتفكير والشعور والسلوك.

يعد اضطراب الهوية مرضا نادر جداً، حيث يؤثر على ما بين 0.01 و1٪ من السكان. ويمكن أن يحدث في أي عمر. كما تعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة به.

ما هي أسباب متلازمة تعدد الشخصيات؟

 لا تزال أسباب اضطراب الشخصية الانفصامية غير مفهومة تمامًا. غير أنّ الباحثين يعتقدون أنها تنشأ نتيجة لصدمة شديدة وطويلة الأمد، تحدث عادةً في الطفولة المبكرة.  فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لاضطراب الشخصية الانفصامية:

  1. سوء معاملة الطفولة أو الصدمة: لدى العديد من الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الانفصامية تاريخ من الإعتداء الشديد الجسدي أو العاطفي أو الجنسي خلال طفولتهم. 
  2. الإهمال: إنّ الطفل الذي يكبر في حالة من الإهمال أو عدم وجود رعاية أبوية ثابتة قد يطور اضطراب الشخصية الانفصامية كطريقة للتعامل مع الجفاف العاطفي الناتج.
  3. الكوارث الطبيعية أو الحروب: إنّ الأشخاص الذين عانوا من ضغوط شديدة وصدمة بسبب الكوارث الطبيعية أو الحرب قد يطورون اضطراب الشخصية الانفصامية كطريقة للتعامل مع تجاربهم.
  4. كيمياء الدماغ: هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن بعض التغييرات في كيمياء الدماغ أو وظائف المخ قد تساهم في تطور اضطراب الشخصية الانفصامية.
  5. عوامل وراثية: يعتقد بعض الباحثين أنه قد يكون هناك عامل وراثي لاضطراب الشخصية الانفصامية. ولكن ما زالت هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لدعم هذه الفرضية.

جدير بالذكرأنه ليس كل من يعاني من الصدمة سيصاب باضطراب الشخصية الانفصامية. وليس كل شخص مصاب باضطراب الشخصية الانفصامية لديه تاريخ من الصدمة.  إذ إنّ اضطراب الشخصية الانفصامية هو اضطراب نادر وغالبًا ما يصعب تشخيصه، حيث يمكن أن تحاكي الأعراض أعراض حالات الصحة العقلية الأخرى.

ما هي الأعراض التي تظهر على المريض الذي يعاني من اضطراب الهوية الانفصامية؟

اضطراب الهوية الانفصامية (DID)،هو اضطراب نفسي معقد يتضمن اضطرابًا في التكامل الطبيعي لوعي الشخص وذاكرته وهويته. توجد بعض العلامات والأعراض الشائعة لاضطراب الشخصية الانفصامية ومنها ما يلي:

  1. وجود هويتين أو أكثر من هويتين: قد يكون لهذه الشخصيات أسماء وسلوكيات وأنماط سلوك فريدة خاصة بها، وقد تظهر في أوقات مختلفة.
  2. فجوات في الذاكرة: الأفراد المصابون باضطراب الشخصية الانفصامية قد يواجهون فجوات في ذاكرتهم، خاصة أحداث الحياة المهمة أو التجارب المؤلمة.
  3. عدم القدرة على تذكر المعلومات الشخصية المهمة: قد يواجه الأفراد صعوبة في تذكر اسمهم أو عمرهم أو تاريخهم الشخصي.
  4. نوبات الانفصال: قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الانفصامية من نوبات من الانفصال، والتي يشعرون خلالها بالانفصال عن أجسادهم أو محيطهم.
  5. الاكتئاب والقلق ومشاكل الصحة العقلية الأخرى: الأفراد المصابون باضطراب الشخصية الانفصامية معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بحالات الصحة العقلية الأخرى، مثل الاكتئاب والقلق وتعاطي المخدرات.
  6. تاريخ الصدمة: اضطراب الشخصية الانفصامية غالبًا ما يرتبط بتاريخ من الإساءة الجسدية أو الجنسية أو العاطفية أو الإهمال.
  7. إيذاء الذات أو الميول الانتحارية: الأفراد المصابون باضطراب الشخصية الانفصامية قد يميلون إلى إيذاء النفس أو لتكون لديهم أفكار أو ميول انتحارية.

 من المهم أن نلاحظ أنه ليس كل الأفراد المصابين باضطراب الشخصية الانفصامية سيظهرون كل هذه الأعراض. يمكن أن تكون بعض هذه الأعراض موجودة في حالات الصحة العقلية الأخرى أيضًا. يمكن لأخصائيي الصحة العقلية المدربون وحدهم تشخيص اضطراب الشخصية الانفصامية بدقة.

ما هي طرق العلاج؟

 يتضمن العلاج الأكثر فاعلية لمتلازمة تعدد الشخصيات عادةً مزيجًا من العلاج النفسي، والأدوية، والدعم من الأحباء.

  1. العلاج النفسي: العلاج الأساسي لعلاج اضطراب الشخصية الإنفصامية هو العلاج النفسي, ويشمل العمل مع أخصائي الصحة العقلية لعمل استراتيجيات للتعامل مع الإنفصام والأعراض الأخرى. يعتبر العلاج الذي يركز على الصدمة العلاجَ الأكثر شيوعًا لاضطراب الشخصية الانفصامية، مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) و العلاج السلوكي الجدلي (DBT).  في بعض الحالات، قد يستخدم المعالجون العلاج بالتنويم المغناطيسي، وهو شكل من أشكال العلاج الذي يتضمن الاسترخاء الموجه والتركيز العميق، لمساعدة المرضى على الوصول إلى الذكريات المؤلمة ومعالجتها.
  2. الأدوية: لا يوجد دواء محدد معتمد لعلاج اضطراب الشخصية الانفصامية، لكن بعض الأدوية يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض المصاحبة للاضطراب، مثل الاكتئاب والقلق والأرق.  تشمل هذه الأدوية مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق والأدوية المساعدة على النوم. ومع ذلك، يجب استخدام الدواء تحت إشراف أخصائي رعاية صحية فقط.
  3. الدعم: يمكن أن يساعد الدعم والعلاج الأسري وتوعية أفراد الأسرة عن اضطراب الشخصية الانفصامية المرضى على الشعور بعزلة أقل وفهم أكثر.

 من المهم ملاحظة أن اضطراب الشخصية الانفصامية هو حالة صحية عقلية معقدة وصعبة. ويمكن أن يستغرق العلاج وقتًا ويتطلب دعمًا مستمرًا. يجب أن يعمل مرضى اضطراب الشخصية الانفصامية مع أخصائي الصحة العقلية لتطوير خطة علاج شاملة تلبي احتياجاتهم وأهدافهم الخاصة.

كيف تتعامل مع مريض يعاني من اضطراب الهوية الانفصامية؟

 إذا تم تشخيص شخص قريب منك باضطراب الشخصية الانفصامية، فإليك بعض الطرق التي يمكنك مساعدته من خلالها:

  1. ثقف نفسك: تعلم بقدر ما تستطيع عن اضطراب الشخصية الانفصامية وأعراضها وأسبابها وخيارات العلاج.  كلما فهمت أكثر، كلما كنت أفضل تجهيزًا لتقديم الدعم.
  2. التحلي بالصبر والتفهم: غالبًا ما يجد الأفراد المصابون باضطراب الشخصية الانفصامية صعوبة في إدارة عواطفهم. وقد يعانون من تقلبات مزاجية متكررة، وهفوات في الذاكرة، وأعراض أخرى. تحلّ بالصبر والتفهم، وتجنب الحكم عليهم أو انتقادهم.
  3. كن داعمًا: قدم الدعم العاطفي والطمأنينة، وكن على استعداد للاستماع عندما يريدون التحدث. شجعهم على طلب المساعدة المتخصصة إذا لم يكونوا قد فعلوا ذلك بالفعل.
  4. تجنب إثارة المواضيع: تجنب مناقشة الموضوعات التي قد تثير الذكريات أو المشاعر المؤلمة.
  5. المساعدة في المهام العملية: اعرض المساعدة في المهام العملية، مثل أداء المهمات أو الأعمال المنزلية، إذا كانوا يعانون.
  6. شجعهم على طلب المساعدة المهنية: من المهم للأفراد المصابين باضطراب الشخصية الانفصامية أن يطلبوا المساعدة من مقدم خدمات الصحة العقلية الخبير في علاج هذه الحالة.

 تذكر أن دعم شخص مصاب باضطراب الشخصية الانفصامية يمكن أن يكون صعبًا، لكنه ضروري للتعافي.  كن صبورًا ومتفهمًا وداعمًا، وشجعهم على طلب المساعدة التي يحتاجون إليها.

المصادر

  1. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9792-dissociative-identity-disorder-multiple-personality-disorder
  2. https://www.webmd.com/mental-health/dissociative-identity-disorder-multiple-personality-disorder

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

داليا عاطف

طالبة بكلية صيدلة تحب القراءة والعلم


عدد مقالات الكاتب : 21
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : Chaimaebellahsaouia

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق