Ad

ما هو حَب الشباب وكيف نتعامل معه؟

تخيل أن لديك مقابلة مهمة أو لديكِ حفل زفاف ولكن قبلها بيوم واحد تفاجئون بوجود بثرة على وجوهكم تجعلكم ترغبون في التخلص منها بأي طريقة. لهذا سوف نتعلم ما هو حَب الشباب وكيف نتعامل معه.

ما هو حب الشباب؟

لكي نعرف ما هو حَب الشباب وكيف نتعامل معه، يجب أن نبدأ بتعريفه. إن حب الشباب هو حالة جلدية شائعة تصيب معظم الناس في مرحلة ما. ويتسبب في ظهور البقع، والجلد الدهني، وأحيانًا يكون الجلد ساخنًا أو مؤلمًا عند لمسه. حب الشباب شائع جدًا. الناس من جميع الأجناس والأعمار يعانون من حب الشباب. في الواقع، سيتأثر معظم الأشخاص في الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 30 عامًا به. حتى الأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر يمكن أن يصابوا بحب الشباب. ومع ذلك، غالبًا ما يبدأ حب الشباب في سن البلوغ. خلال فترة البلوغ، تزداد الهرمونات الجنسية الذكرية (الأندروجينات) في كل من الأولاد والبنات. هذا يجعل الغدد الدهنية تنتج المزيد من الزيت.

كيف يحدث حب الشباب؟

يحدث حب الشباب عندما تنسد مسام بشرتك بالزيت أو الجلد الميت أو البكتيريا. كل مسام في جلدك هي فتحة لبصيلة شعر (hair follicle). تتكون البصيلة من شعر وغدة دهنية (sebaceous gland). تطلق الغدة الدهنية الزُهم (sebum) الذي ينتقل عبر الشعر ويخرج من المسام ويصل إلى بشرتك. يحافظ الدهن على بشرتك رطبة وناعمة. ولكن في حب الشباب، تبدأ الغدد في إنتاج الكثير من الدهون. يختلط الدهن الزائد بخلايا الجلد الميتة وتشكل كلتا المادتين سدادة في البصيلة. إذا كانت الفتحات كبيرة، يأخذ الانسداد شكل الرؤوس السوداء وهي بقع صغيرة مسطحة ذات مراكز داكنة. إذا ظلت الفتحات صغيرة، تأخذ السدادات شكل الرؤوس البيضاء وهي نتوءات صغيرة بلون اللحم. .عادةً ما يمكن للبكتيريا غير الضارة التي تعيش على الجلد أن تلوث وتصيب المسام المسدودة، مما يتسبب في حطاطات (papules) أو بثور أو عقيدات (nodules) أو تكيسات (cysts).

ما هي أسباب الإصابة بحب الشباب؟

  • التستوستيرون: يُعتقد أن حب الشباب في سن المراهقة ينجم عن زيادة مستويات هرمون يسمى التستوستيرون، والذي يحدث خلال فترة البلوغ. يلعب الهرمون دورًا مهمًا في تحفيز نمو وتطور القضيب والخصيتين عند الأولاد، والحفاظ على قوة العضلات والعظام عند الفتيات. إن الغدد الدهنية حساسة بشكل خاص للهرمونات ويُعتقد أن زيادة مستويات هرمون التستوستيرون تجعل الغدد تنتج دهونًا أكثر بكثير مما يحتاجه الجلد.
  • حب الشباب في العائلات: يمكن أن يتوارث حب الشباب في العائلات. إذا كان والداك مصابين بحب الشباب، فمن المحتمل أنك ستصاب به أيضًا. وجدت إحدى الدراسات أنه إذا كان كلا والديك مصابين بحب الشباب، فمن المرجح أن تصاب بحب الشباب الشديد في سن مبكرة. ووجدت أيضًا أنه إذا كان أحد والديك أو كلاهما يعاني من حب الشباب عند البالغين، فمن المرجح أن تصاب بحب الشباب عندما تكون بالغًا أيضًا.
  • الحيض: بعض النساء يعانين من ظهور حب الشباب قبل الدورة الشهرية مباشرة
  • الحمل: تظهر على العديد من النساء أعراض حب الشباب في هذا الوقت ، عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: حالة شائعة يمكن أن تسبب حب الشباب وزيادة الوزن وتكوين أكياس صغيرة داخل المبيض
  • بعض الأدوية مثل أدوية الستيرويد والليثيوم (المستخدمة لعلاج الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب) وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع
  • ارتداء أشياء تضغط على المنطقة المصابة من الجلد بانتظام، مثل عصابة الرأس أو حقيبة الظهر
  • التدخين والذي يمكن أن يساهم في ظهور حب الشباب لدى كبار السن

خرافات حول حب الشباب

  • الشوكولاتة والأطعمة الدهنية: تناول الشوكولاته أو الأطعمة الدهنية ليس له تأثير يذكر على حب الشباب.
  • النظافة الشخصية: حب الشباب لا ينتج عن الجلد المتسخ. في الواقع، يؤدي فرك الجلد بقوة شديدة أو التنظيف بالصابون أو الكيماويات القاسية إلى تهيج الجلد ويمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ.
  • مستحضرات التجميل: لا تؤدي مستحضرات التجميل بالضرورة إلى تفاقم حب الشباب، خاصة إذا كنت تستخدمين مكياجًا خاليًا من الزيوت لا يسد المسام (غير الزؤاني) وتزيل المكياج بانتظام. لا تتداخل مستحضرات التجميل غير الدهنية مع فعالية أدوية حب الشباب.

مضاعفات الإصابة بحب الشباب

الأشخاص ذوو أنواع البشرة الداكنة هم أكثر عرضة من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة للإصابة بمضاعفات حب الشباب هذه

  • الندوب: يمكن أن يبقى الجلد المحفور (ندبات حب الشباب) والندوب السميكة لفترة طويلة بعد التئام حب الشباب.
  • تغيرات في الجلد: بعد زوال حب الشباب، قد يصبح الجلد المصاب أغمق (مفرط التصبغ) أو أفتح (ناقص التصبغ) مما كان عليه قبل حدوث الحالة

رعاية منزلية وروتين يحميك من حب الشباب

هناك عدد قليل من أنشطة الرعاية الذاتية التي يمكنك تجربتها في المنزل لمنع البثور وإزالة حب الشباب. تشمل العلاجات المنزلية لحب الشباب ما يلي

  • تنظيف بشرتك يوميًا بصابون لطيف لإزالة الدهون الزائدة والأوساخ.
  • غسل شعرك بالشامبو بانتظام وإبعاده عن وجهك
  • باستخدام مستحضرات التجميل ذات الأساس المائي (لا تسد المسام)
  • عدم الضغط وعصر البثور التي تنشر البكتيريا والزيوت الزائدة
  • عدم ارتداء القبعات أو عصابات الرأس الضيقة
  • لا تلمس وجهك

المصادر:

nhs
healthline
webmed
john hopkins medicine
mayoclinic

بعد قرائتك لمقال ما هو حَب الشباب وكيف نتعامل معه، ما هو رأيك وهل استفدت منه؟

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة صحة

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 81
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق