Ad

ما هو انقطاع النفس النومي؟

تشير التقديرات إلى أن 30 مليون أمريكي يعاني من انقطاع النفس النومي، ولكن لم يتم تشخيص حوالي 80% من الحالات لأن العديد من الأشخاص الذين ينامون لا يدركون أعراضهم الليلية. يحدث انقطاع النفس أثناء النوم في حوالي 3٪ من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، ولكنه يصيب أكثر من 20٪ من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. وبشكل عام يؤثر على الرجال أكثر من النساء. ومع ذلك تزداد المعدلات بشكل حاد عند النساء بعد انقطاع الطمث.
يمكن أن يتسبب في الحرمان من النوم قصير المدى مما قد يؤثر على الحالة المزاجية وكذلك على سلامتك في العمل وأثناء القيادة. وإذا تركت هذه الحالة بدون علاج فإنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالات المزمنة التي تهدد الحياة مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني، والاكتئاب.

انقطاع النفس النومي هو حالة طبية حيث يتوقف فيها التنفس عدة مرات أثناء النوم. يمكن أن يتراوح عدد المرات من حوالي خمس مرات في الساعة إلى ما يصل إلى 100 مرة أو أكثر في الساعة لمدة تصل إلى دقيقة في المرة الواحدة. عندما يتوقف الشخص عن التنفس حتى ولو للحظات يستيقظ الدماغ قليلاً إلى مرحلة أخف من النوم مما يمنع النوم الأعمق والأكثر راحة. يؤدي هذا الاستيقاظ الجزئي إلى تعطيل نمط نوم الشخص مما يؤدي إلى انخفاض جودة النوم بشكل كبير والشعور بالتعب في اليوم التالي على الرغم من أنه يبدو أن الشخص نائم طوال الليل.
يؤدي تكرار هذه الحالة بدون علاج إلى إتلاف خطير لدماغ الشخص، وجسمه عن طريق مقاطعة النوم الطبيعي وحرمان الشخص من الأكسجين أثناء نومه.
قد يكون شخيرك بصوت عالٍ وشعورك بالتعب في اليوم التالي علامات على وجود انقطاع النفس النومي رغم عدم إدراكك لذلك. في هذا المقال سنقدم بعض المعلومات التي ممكن أن تساعدك في معرفة ذلك.

أنواع انقطاع النفس النومي

هناك 3 أنواع من توقف التنفس أثناء النوم مصنفة حسب السبب في حدوثها:

1. انقطاع النفس الانسدادي النومي يحدث عندما يتقلص مجرى الهواء في الجزء الخلفي من الحلق أو عندما يُسَد أثناء النوم، مما قد يسبب الشخير حيث يتم منع الهواء من المرور بشكل طبيعي. استجابةً لانسداد مجرى الهواء عادةً ما يستيقظ الشخص، ويأخذ عدة شهقات أو أنفاسًا عميقة، وغالبًا ما تكون مصحوبة بأصوات مثل الشخير أو الاختناق. هذا النوع هو شيوعًا. حيث يصيب 10%_ 30% من البالغين في الولايات المتحدة ولكن في كثير من الحالات لا يتم تشخيصه.

2. انقطاع النفس النومي المركزي يحدث بسبب اضطراب في الاتصال بين الدماغ والعضلات التي تتحكم في التنفس. نتيجة لذلك قد يصبح التنفس ضحلًا ويتوقف مؤقتًا. انتشار هذا النوع منخفض مقارنة بالنوع الأول.

3. انقطاع النفس النومي المختلط مثلما يُشير الاسم يصاب فيه الشخص بكل من انقطاع النفس الانسدادي النومي وانقطاع النفس النومي المركزي معًا.

هل تعاني من انقطاع النفس النومي؟

لأن توقف التنفس أثناء النوم يحدث عندما تكون فاقدًا للوعي لذا هناك الملايين من الأشخاص الذين يعانون منه لا يدركون ذلك. فكيف تعرف إذا كنت أحدهم؟ طورت الجمعية الأمريكية لانقطاع التنفس أثناء النوم اختبارًا موجزًا ​​يمكنه أن يمنحك بعض الأفكار. إذا أجبت بنعم على هذه الأسئلة فقد تكون مصابًا بانقطاع النفس النومي. هل تشخر بصوت عالٍ أو منتظم؟ هل لاحظت من قبل أنك تلهث أو تتوقف عن التنفس أثناء النوم؟. هل تستيقظ وأنت تعاني من صداع؟ هل غالبًا ما تكون متعبًا أو مرهقًا أثناء النهار؟.

هل تغفو أثناء الجلوس أو القراءة أو مشاهدة التلفاز أو القيادة؟ هل تعاني غالبًا من مشاكل في التركيز أو تذكر الأشياء؟ ولكن يجب عليك زيارة الطبيب للتشخيص ومساعدتك في العلاج حتى وإن أجبت عن هذه الأسئلة بنعم.

أعراض انقطاع النفس النومي

1. الشخير: كثير من الناس يشخرون، والحقيقة أنه ليس كل شخير يعني توقف التنفس أثناء النوم. بعض الناس يشخرون من حين لآخر مثل بعد تناول الكحول. هذا الأمر طبيعي تمامًا.

لكن معظم الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يعانون من الشخير. لذلك تميل إلى أن تكون علامة على الحالة. هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تميز الشخير الطبيعي عن الشخير المرضي: شدته، وجهارته، وتواتره.

إذا كنت تشخر من حين لآخر فربما لا يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية.

ولكن إذا كنت تشخر بصوت عالٍ كل ليلة، فإن احتمالية الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم تكون أكبر بكثير.

2. النعاس أثناء النهار: إذا كان عليك شرب عدة فناجين من القهوة لمجرد قضاء اليوم، فقد تكون مصابًا بانقطاع النفس أثناء النوم.

. غالبًا ما ينام الأشخاص الذين يعانون منه في الوقت والمكان الخطأ – أثناء القيادة أو أثناء العمل على سبيل المثال – لأنهم يستيقظون باستمرار في منتصف الليل بسبب اضطراب تنفسهم.

3. توقف التنفس أثناء النوم: بعض الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم يتعلمون عنه فقط من شركائهم. يسمي الأطباء هذا “انقطاع النفس عند الشهود”

4. ارتفاع ضغط الدم: هناك علاقة معروفة بين ارتفاع ضغط الدم وانقطاع النفس الانسدادي النومي. يعتقد بعض الخبراء أن العلاقة ثنائية الاتجاه: يعرِّضك انقطاع النفس النومي لارتفاع ضغط الدم كما أن ارتفاع ضغط الدم يجعل انقطاع النفس أثناء النوم أسوأ. الاثنان متشابكان لدرجة أنه إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فهناك فرصة جيدة للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم أيضًا. يعاني أكثر من نصف المصابين بانقطاع النفس النومي الحاد من ارتفاع ضغط الدم. وفي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المقاوم مما يعني أن ضغط الدم يظل مرتفعًا على الرغم من الأدوية المتعددة. هناك علامات أخرى تشير إلى أنك قد تكون مصابًا بانقطاع النفس النومي مثل الأرق، والاستيقاظ مع التهاب الحلق والصداع المتكرر في الصباح، وصعوبة في التركيز، والنسيان.

التشخيص

إذا كانت لديك الأعراض التي تحدثنا عنها يجب عليك زيارة الطبيب، وإذا اعتقد طبيبك أنك قد تكون مصابًا بانقطاع النفس النومي، فقد يحيلك إلى عيادة متخصصة في النوم لإجراء الاختبارات. في العيادة قد يتم إعطاؤك أجهزة تتحقق من أشياء مثل تنفسك وضربات قلبك أثناء النوم. سيُطلب منك ارتداء هذه الملابس طوال الليل حتى يتمكن الأطباء من التحقق من علامات توقف التنفس أثناء النوم. يمكنك عادة القيام بذلك في المنزل، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى البقاء في العيادة طوال الليل. يمكن أن يظهر الاختبار ما إذا كنت مصابًا بانقطاع التنفس أثناء النوم ومدى شدته. يعتمد هذا على عدد المرات التي يتوقف فيها تنفسك أثناء النوم.

العلاج

لا يحتاج توقف التنفس أثناء النوم دائمًا إلى العلاج إذا كان خفيفًا. لكن يحتاج الكثير من الناس إلى استخدام جهاز يسمى جهاز ضغط المسالك الهوائية الإيجابي المستمر. هذه الآلة تضخ الهواء برفق في القناع الذي ترتديه على فمك أو أنفك أثناء النوم. هذا يستطيع المساعدة في تحسين تنفسك أثناء النوم عن طريق إيقاف ضيق مجرى الهواء لديك، وتحسين جودة نومك ومساعدتك على الشعور بتعب أقل، وتقليل مخاطر المشاكل المرتبطة بانقطاع التنفس أثناء النوم مثل ارتفاع ضغط الدم. قد يبدو استخدام الجهاز غريبًا أو محرجًا في البداية ، لكن حاول الاستمرار في استخدامه. يعمل بشكل أفضل إذا كنت تستخدمه كل ليلة. أخبر طبيبك إذا وجدت أنه غير مريح أو يصعب استخدامه. تشمل العلاجات الأخرى الأقل شيوعًا لانقطاع التنفس أثناء النوم ما يلي: جهاز تقدم الفك السفلي؛ جهاز يشبه درع اللثة يُبقي مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم للمساعدة في التنفس. كذلك قد يلجأ الطبيب لإجراء عملية جراحية مثل إزالة اللوزتين إذا لزم الأمر.

بالإضافة إلى ما هو انقطاع النفس النومي؟ اقرأ أيضًا: ما هو النوم؟

مصادر ما هو انقطاع النفس النومي؟:
1. sleepapnea.org
2. nytimes.com
3. sleepfoundation.org
4. www.nhs.uk
5. sleepeducation.org

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة طب

User Avatar

Sahar mohammed

طالبة طب بشري مهتمة بالعلوم الطبية والبحث العلمي.


عدد مقالات الكاتب : 43
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق