Ad

يندرج كلًا من Windows و MacOS تحت تصنيف أنظمة تشغيل الكمبيوتر. ومع ذلك، يتمتع كلاهما بخصائص تميزه عن الآخر. وفي هذا المقال، سوف نستعرض أهم خصائص كلاهما بالإضافة إلى مقارنة بينها.

ولكن في البداية، سوف نتطرق إلى معرفة ما هو نظام التشغيل-OS بالأساس؟ وكيف يعمل؟

ما هو نظام التشغيل-OS

نظام تشغيل الكمبيوتر هو نظام برمجي أساسي وحيوي لتشغيل التطبيقات والبرامج المختلفة على جهاز الحاسوب. يقوم نظام التشغيل بشكل أساسي على تحسين استغلال موارد الكمبيوتر الأساسية ومكوناته الداخلية. مثل المعالج والذاكرة وكارت الشاشة. حتى يحقق أعلى مستوى من الأداء للبرامج التي يديرها. [1]

وبعبارة أخرى، يعتبر نظام التشغيل هو الوسيط بين المكونات الداخلية للكمبيوتر والبرامج الفعلية المستخدمة.

والطريقة التي يدير بها نظام التشغيل المكونات الداخلية لتحقيق أقصى أداء واستجابة لتشغيل التطبيقات هي التي تميز بين أنظمة التشغيل المختلفة.

من أكثر أنظمة التشغيل استخدامًا وشهرة هما windows الصادر من شرطة Microsoft و macOS الصادر من شركة Apple. حيث تم إطلاق الإصدار الأول من Windows في عام 1985. في حين أن أول إصدار ل macOS كان في 2001. بالرغم من كون macOS أكثر حداثة في عالم أنظمة التشغيل إلا أنه يتمتع بخصائص مميزة لا تتوفر في ويندوز. والعكس صحيح.

ولكي نستعرض الفروقات بينهما، سوف نستعرض قائمة من الخصائص الأساسية لأي نظام تشغيل وكيف يختلف كل من Mac و windows في كل منهم.

سهولة الاستخدام

بالرغم من أن ويندوز أكثر استخدامًا من Mac إلا أن تصميم واجهة ويندوز العامة ووضوحها ليست بذلك السهولة. فقد يعاني بعض الأشخاص الغير تقنيين من التعامل مع واجهة ويندوز واستخدامها للوصول إلى ما يريدون.
في حين أن Mac يوفر واجهة مستخدم سهلة وواضحة بحيث أنها توفر تجربة مريحة وسلسة للأشخاص.
كما أن Mac يهتم أكثر بالعنصر الجمالي للتصميم. واتساق تصميم أنظمة MacOS مع باقي تصميمات منتجات apple مثل IPhone و ipad. حيث أن أشكال الأيقونات والتنظيم العام لكل من منتجات apple موحد. مما يدفعنا إلى استنتاج أنه إذا كنت أحد مستخدمي منتجات apple وتجد راحة في تعاملك مع تصميمه، فإن أنظمة macOS ستناسبك بالتاكيد.

الأداء والسعر

عند الحديث عن أداء نظام التشغيل فلا بد أيضًا من ذكر السعر. فإنه الأداء بالتأكيد يختلف باختلاف السعر.
ولكن يتميز ويندوز بتوفير مساحة واسعة من الخيارات والبدائل للكثير من الأجهزة. مما يمكننا من الحصول على الأداء المناسب بسعر معقول.
وعلى الجهة المقابلة، يتميز Mac بخيارات محدودة فيما يتعلق بالأداء مقابل السعر. حيث تتميز جميع أجهزة Mac بارتفاع الأسعار الملحوظ في أجهزتها، وفي مقابل ذلك توفر أداء عاليًا أيضًا.

تنوع قطع الغيار

استكمالًا للنقطة السابقة. يدعم ويندوز مساحة واسعة من الخيارات فيما يتعلق بقطع الغيار للجهاز مثل السماعات أو لوحات الإدخال أو الفأرة. ويتميز ويندوز أيضًا بدعمه لخاصية اللمس-touch screen لبعض أجهزته. حيث يكون جهاز الكمبيوتر 2 في 1، أي يمكن استخدامه ك tablet أو جهاز كمبيوتر عادي.

على النقيض الآخر، يدعم Mac خيارات محدودة فيما يتعلق بقطع الغيار.

جدير بالذكر أيضًا أن ويندوز يتميز بدعمه لإمكانية استبدال المكونات الداخلية للجهاز بأخرى أحدث. الشيء الذي لا يتواجد في Mac؛ حيث لا يدعم Mac تحسين أو استبدال إحدى مكوناته الداخلية بأخرى أحدث.

الأمان

فيما يتعلق بالأمان، فإن ويندوز أكثر عرضة للهجمات الالكترونية أو البرامج الخبيثة. وذلك نظرًا لكونه نظام التشغيل الأكثر استخدامًا وبالتالي، الأكثر استهدافًا.
ولكن Mac أكثر أمانًا من ويندوز.
[2]

بالتأكيد هنالك الكثير من الاختلافات بين النظامين، والكثير من الآراء والتحيزات حولها أيضًا. ولكن عند الاختيار بينهما، يجب أيضًا الوضع في الاعتبار عوامل أخرى. مثل الهدف من الاستخدام واحتياجات العمل والتفضيلات الشخصية أيضًا!
[3]


مصادر

[1] Parallels
[2] TechspecsYT
[3] pcmag

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية

User Avatar

Norhan Abdelkarim

طالبة جامعية مصرية.


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق