Ad

يحظى معالج الكمبيوتر-cpu باهتمام ملحوظ عند شراء جهاز جديد. نظرًا للتأثير المباشر لآليات عمله على أداء الكمبيوتر النهائي. وبالطبع، تتحدد تلك الآليات بطريقة تصنيع شريحة المعالج نفسها وتختلف أيضًا باختلاف الشركة المصنعة. وهنا يظهر التصادم المحتمل، عندما نجد أن أشهر شركتين لتصنيع المعالجات وهما Intel و AMD في تنافس شرس لتوصيل أفضل المنتجات. وتزداد الحيرة عند اكتشاف مختلف الإصدارات والأنواع من كلٍ من الشركتين. فما الفرق بين معالجات AMD و Intel؟

معالجات Intel

انتيل-Intel هي اختصار ل integrated electronics – إلكترونيات مدمجة. وهي شركة متعددة الجنسيات أمريكية الأصل. مقرها في سانتا كلارا في وادي السيليكون، كاليفورنيا. أسسها روبرت نويس في عام 1968. إذا أردنا تقييم معالجات Intel على مقياس من 1 إلى 10، تتراوح جميع معالجاتها من 4 إلى 10. وتأتي جميعها تقريبًا مزودة ب iGPU أي كارت الشاشة المدمج.

تتمتع معالجات intel بسرعة ساعة-clock speed أو تردد أعلى مقارنة بمعالجات AMD. ولكنها على الصعيد الآخر، تستهلك طاقة أعلى ولديها عمر بطارية أقل. لذا، فاختيار معالجات Intel يكون مناسبًا إذا كانت نوبات العمل على الحاسوب قصيرة ولا يشكل عمر البطارية مشكلة.

جدير بالذكر أنه إذا أراد المستخدم تغيير اللوحة الأم-motherboard الخاصة بجهازه أو تغيير المعالج فإن Intel تتيح خيارات محدودة فيما يتعلق بذلك إذا ما قُورنت ب AMD.

وتأتي معالجات Intel في عديد من الأنواع مثل:
Intel Core m series, Intel Core i series, Intel Xeon.
[1]

معالجات AMD

تمثل AMD اختصارًا ل (advanced micro devices – الأجهزة الدقيقة المتقدمة). وتمامًا مثل Intel، هي شركة متعددة الجنسيات أميركية الأصل. ويقع أيضًا مقرها في سانتا كلارا في كاليفورنيا. أنشأها كل من جون كاري وجاك جيفرود وجيري ساندرز بعد عام واحد من إنشاء Intel، أي في عام 1969. إذا أردنا تقييم معالجات amd على مقياس من 1 إلى 10، تتراوح معالجاتها من 5 إلى 10. ومن حيث السعر، فإن معالجات amd أرخص نسبيًا من نظيراتها من معالجات Intel.

تتفوق إصدارات APU من amd بكونها تتمتع بكفاءة عالية لكارت الشاشة المدمج إذا ما قورنت ب core i series الصادرة من linux. أما عن إصدارات ryzen من amd فلديها سرعة ساعة-clock speed أقل إذا ما قورنت بمعالجات Intel ولكنها تتمتع بعمر بطارية أعلى.
ولذا إذا كان المستخدم يريد عمر بطارية أعلى بالإضافة إلى أداء أفضل لكارت الشاشة المدمج-iGPU، فإن إصدارات Ryzen خيار جيد. يعتبر أيضًا إصدار Ryzen 7 أو Ryzen 9 خيارًا مناسبًا لبعض المهام الثقيلة مثل تعديل الفيديو أو النمذجة ثلاثية الأبعاد التي تتطلب أداء عالي لكارت الشاشة.

من إصدارات amd:
AMD Threadripper, AMD Ryzen, AMD EPYC, AMD FX-Series. AMD Athlon 64, AMD Opteron.
[1]

مقارنة

IntelAMD
إصدار18 يوليو 19681 مايو 1969
سعرتعتبر معالجات Intel أقل تكلفة مقارنة بمعالجات AMD ذات النطاق الأدنى.تعتبر معالجات AMD أقل تكلفة مقارنة بمعالجات Intel ذات النطاق الأعلى.
الحرارةترتفع درجة حرارتها في كثير من الأحيان مقارنة بمعالجات AMD.يبقى المعالج بشكل عام أكثر برودة من Intel بسبب الطباعة الحجرية الصغيرة.
كارت الشاشة المدمج(IGPU)في حالة Intel، فإنه يحتوي على iGPU في جميع سلسلة Core i تقريبًا (باستثناء سلسلة Core i F).في حالة AMD، فإنه يحتوي على iGPU فقط في سلسلة AMD APU. أداء GPU هنا أعلى من Intel iGPU.
سرعة الساعةيمكن أن تصل سرعةالساعة إلى 5.0 جيجاهرتز وتتجاوزها.قد تصل سرعةالساعة إلى 5.0 جيجا هرتز. لكن في هذه الحالة تنتج المزيد من الحرارة.
قدرات المعالجة المتعددةتمتلك Intel قدرات معالجة متعددة متماثلة يمكن أن تصل إلى 4 مآخذ / 28 مركزًا.تمتلك AMD إمكانيات معالجة متعددة متماثلة يمكن أن تصل إلى 8 مآخذ / 128 نواة.
مقارنة بين AMD و Intel

[1][2]

وختامًا، يمكننا الاستنتاج أن Intel تتفوق على amd في عامل سرعة الساعة-clock speed. وهو عامل مهم وحاسم خاصة لمحبي الألعاب. وعلى الصعيد الآخر، تتفوق amd من حيث عدد الأنوية-cores والخيوط-threads. وبشكل عام، تعتبر معالجات amd أقل تكلفة نسبيًا من نظيراتها من معالجات Intel.
وفي النهاية، يعتمد الاختيار النهائي للمعالج على احتياجات الفرد. واختيار المنتج المناسب الذي يلبي تلك الاحتياجات.
[3]

مصادر

[1] BYJU’S

[2]differencebetween

[3] Cool blue

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية

User Avatar

Norhan Abdelkarim

طالبة جامعية مصرية.


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق