Ad

ابن سينا (أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا)، طبيب إيراني مسلم، من مواليد 980 وتوفي عام 1037، إحتل مكانة مرموقة في تاريخ الطب، فقد كان إبن سينا هو من وضع حجر الأساس الذي بني عليه الطب الحديث اليوم، كما كانت له مساهمات فلسفية أيضا.

حياته وتعليمه:

وفقا لما ورد في سجلات تلميذه القديم” الجوزاني” فقد حفظ ابن سينا القرآن كاملا في سن العاشرة، ثم تولى دراسة المؤلفين الهينيليين بمفرده في ال 16 من عمره، واتقن اللغة العربية وآدابها الكلاسيكية، كرس وقته لدراسة الشريعة الإسلامية والفقه والفلسفة والمنطق والعلوم الطبيعية، في سن الثالثة عشرة بدأ دراسة العلوم الطبية، في سن الثامنة عشرة ، كان طبيباً راسخاً ، وقد اشتهرت سمعته في بلاده وخارجها. ونقل عنه قوله: “الطب ليس علمًا صعبًا وشائكًا مثل الرياضيات والميتافيزيقيا ، لذلك سرعان ما أحرز تقدمًا كبيرًا، أصبح طبيبا ممتازة وبدأت في علاج المرضى باستخدام العلاجات المعتمدة، فعندما مرض سلطان بخارى بمرض حير أطباء البلاط، تم استدعاء ابن سينا لعلاجه ووفق في ذلك، وامتنانا لجهوده، فتح له السلطان مكتبة “السمانيد” الملكية  وهي كنز دفين لابن سينا ​​الذي قرأ مخطوطاته النادرة وكتبه الفريدة مما زاد من معرفته.

بدأ ابن سينا الكتابة المهنية في عمر ال21، وكتب حوالي 240 عنوانا في العديد من المجالات، كالرياضيات والهندسة وعلم الفلك والموسيقى والشعر.

التأثير في الفلسفة والعلوم

أهم عمل لإبن سينا في الفلسفة والعلوم هو ” كتاب الشفاء” وهو موسوعة من أربعة أجزاء تغطي المنطق والفيزياء والرياضيات والميتافيزيقا، وبما أن العلم مساوٍ للحكمة، حاول ابن سينا وضع تصنيف موحد واسع للمعرفة.

مكانة طب ابن سينا في إيران والعالم الإسلامي والغربي

في تاريخ الطب الإسلامي، تتألق أسماء عشرات الأطباء البارزين ومئات الأعمال الطبية لكن ابن سينا وكتاباته حظت بمكانة محددة، منذ عصر ابن سينا ​​حتى الوقت الحاضر، تم عمل أكثر من التعليقات التوضيحية ومختصرات وترجمات بلغات مختلفة لكتابه في القانون، هذه الإحصائيات غير مسبوقة بالمقارنة مع أعمال الأطباء الإسلاميين الآخرين.

لم تنتشر شهرته العلمية في إيران والعالم الإسلامي فحسب، بل ذاع صيته في العالم بأسره، فلا يزال يعرف بأنه عالم عالمي في الطب على وجه الخصوص، وعقدت مؤتمرات ومهرجانات في بلدان مختلفة خلال الفترة بين 1937-2004 وكذلك نشرت حوالي 750 مقالا وكتبا عنه بلغات أوروبية مختلفة، خلال 1906- 2006 وكذا تشكيل شبكة تعليمية وشبكة عالمية لبنك بيانات العلوم الطبية لإبن سينا بعنوان “مراكز معرفة ابن سينا” (akc)

وعلى الرغم من أن كون طب ابن سينا قائم بشكل أساسي على “أبقراط” و”جالينوس” ولكن وفقا لوجهات نظر الباحثين في تاريخ الطب، كان لابن سينا أن يتخطى كلاهما في الطب النظري والعملي وأن كتابه في القانون يطغى على جميع الأعمال العلمية السابقة، فهوالكتاب الطبي الأكثر تأثيراً الذي كتبه طبيب مسلم على الإطلاق، إنها موسوعة طبية ذات مليون كلمة تمثل تلخيصًا للطب العربي بجذوره اليونانية ، تم تعديله بواسطة الملاحظات الشخصية لابن سينا. تمت ترجمة هذا الكتاب إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر بواسطة جيرارد الكريموني. أصبح الكتاب المدرسي للتعليم الطبي في أوروبا من القرن الثاني عشر إلى القرن السابع عشر.

يعود تاريخ تدريس القانون إلى عصر ابن سينا ​​نفسه. وفقًا لتلميذه وصديقه المقرب “أبو عبيد الجوزاني” ​​، كان الطلاب يجتمعون كل ليلة في منزل ابن سينا ليدرسوا كتابه.

تشير التعليقات التوضيحية والمختصرات والترجمات والمخطوطات المتكررة إلى أن كتاب قانون الطب قد تم استخدامه ككتاب مدرسي وأن المدرسين وطلاب العلوم الطبية كانوا يولون اهتمامًا لكلية الطب في عهد ابن سينا.

مر قانون ابن سينا ب15 طبعة لاتينية ونسخة عربية واحدة مقسم الى 5 كتب احتوت العلاجات الطبية مع 760 دواء مدرج وقد خدمت اسهاماته تاريخ علم الميكروبات لاحقا.

الكتب هي:

  • الكتاب الأول:
  • الجزء 1:
  • المعاهد الطبية: تعريف الطب ، مهمته ، علاقته بالفلسفة. العناصر والعصائر والمزاج. الأجهزة ووظائفها.
  • الجزء الثاني: أسباب وأعراض الأمراض.
  • الجزء 3: الحميات العامة والوقاية.
  • الجزء 4: المداواة العامة.
  • الكتاب الثاني: في الأدوية البسيطة وأفعالها.
  • الكتاب الثالث: أمراض المخ والعين والأذن والحنجرة وتجويف الفم والأعضاء التنفسية والقلب والثدي والمعدة والكبد والطحال والأمعاء والكلى والأعضاء التناسلية.
  • الكتاب الرابع:
  • الجزء الأول: الحمى.
  • الجزء 2: الأعراض والتشخيص.
  • الجزء الثالث: عن الرواسب.
  • الجزء الرابع: على الجروح.
  • الجزء الخامس: في الاضطرابات.
  • الجزء السادس: في السموم ومستحضرات التجميل.
  • الكتاب الخامس: في تركيب الأدوية.

طبعة 1593 للطبيب المسلم ابن سينا ​​كتاب القانون 
في الطب ، وهي أول طبعة عربية تُنشر في الغرب
مكتبة رينولدز التاريخية ، مكتبة ليستر هيل ، جامعة ألاباما في برمنغهام

وثق ابن سينا ​​في كتابه بشكل صحيح تشريح العين مع وصف حالات العيون مثل إعتام عدسة العين. وذكر أن مرض السل معدي. ووصف أعراض مرض السكري ، ووصف أنواع شلل الوجه. ووصف عدة اضطرابات نفسية منها ما يسمى باضطراب الحب الذي اعتبره اضطراب الوسواس الشبيه بالاكتئاب الشديد، ووصف مريضًا مصابًا بالوهن يعاني من الحمى، وسرعان ما استعاد صحته وقوته.

 تناول ثمانية فصول في التشريح العصبي الوظيفي للعمود الفقري بما في ذلك بنية الفقرات وأجزاء العمود الفقري المختلفة والميكانيكا الحيوية.كتب مؤلفون آخرون عن مساهمات ابن سينا ​​في طب الفترة المحيطة بالولادة، بما في ذلك ربط الرضع ، وأماكن نومهم ، والاستحمام والتغذية بالإضافة إلى أسباب التشوه.،في الألفية التي ولد فيها عام 1980، نُشرت العديد من المقالات تكريما له بعدة لغات، تكريما لهذا الطبيب العظيم.

منذ النصف الثاني من القرن الثاني عشر عندما تُرجم قانون ابن سينا ​​إلى اللاتينية في طليطلة في إسبانيا ، سيطر طب ابن سينا ​​تدريجياً على جو الطب الغربي. منذ ذلك الحين ، تُرجمت معظم الأعمال الطبية لابن سينا ​​إلى لغات مختلفة ، وكُتبت أيضًا مئات الأعمال العلمية والبحثية عن طبه

كانت شهرة ابن سينا ​​وهيمنته العلمية في الأراضي الغربية لدرجة أنه تم تسميته بأمير الأطباء

 على الرغم من الحركة المعادية للعربية الإسلامية في بداية القرن السادس عشر في بعض الدول الأوروبية والمواقف المتشددة لشخصيات مثل دافينتشي وباراسيلسوس ضد طب ابن سينا ​​، كان هناك حصن قوي حول ابن سينا ​​في الغرب لم يكن أبدًا. انهار، وحتى نفوذه استمر حتى النصف الأول من القرن الماضي في بعض الدول الغربية

طبعة من طبيب إيراني ابن سينا 
القانون في الطب
مكتبة رينولدز التاريخية – مكتبة ليستر هيل -جامعة ألاباما في برمنغهام

المصادر:

britannica

ncbi

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


أحياء تاريخ حياة طب

User Avatar

Ouissem Djeddi


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق