Ad

دائمًا وبصفة يومية تقوم بالكتابة بواسطة قلمك ولكن هل تسائلت يومًا لماذا يوجد ثقب في الجزء العلوي من أغطية الأقلام وما هي فائدته.

ابتكار بسيط ولكن عظيم

هناك أوقات عندما تصادف تطبيقًا تكنولوجيًا تستعمله كل يوم بسيط جدًا ولكنه مهم جدًا، فهو يذكرك بما يدور حوله كل هذا الابتكار. مثال على ذلك: هذا الثقب في الجزء العلوي من غطاء قلم BIC الخاص بك. ربما لم تفكر في الأمر كثيرًا من قبل وربما لم تسأل نفسك لماذا يوجد ثقب في الجزء العلوي من أغطية الأقلام، أو إذا كنت قد فكرت في ذلك، فمن المحتمل أنك قد تجاهلت ذلك باعتباره بعض ميزات التصميم العشوائي التي تنظم ضغط الهواء أو تمنع الحبر من الجفاف. ونعم، يسمح لك وجود ثقب في الغطاء بإغلاق الغطاء بشكل صحيح دون مشكلة ضغط الهواء. ولكنه يخدم أيضًا غرضًا بسيطًا آخر مبتكرًا  وهو تقليل مخاطر الوفاة الناتجة عن الاختناق.

منقذ للحياة

 اتضح أننا لسنا وحدنا من نحب مضغ أغطية القلم فالكثير من الناس يفعلون ذلك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ابتلاع الغطاء عن طريق الخطأ واستقراره في القصبة الهوائية مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة. من خلال إضافة ثقب أكبر في الجزء العلوي من الغطاء، زادت شركة القلم BIC من تدفق الهواء وفرصة أن يظل الناس قادرين على التنفس حتى لو حدث ذلك وهي ميزة تصميم تنقذ الأرواح بالمعنى الحرفي للكلمة وقد اتبعت الشركات المصنعة الأخرى للأقلام حذوها وأضافت ثقوبًا أكبر في الجزء العلوي من أقلامها. وكتبت الشركة على موقعها على الإنترنت:

“السبب في وجود ثقب في بعض أقلام بيك هو منع الغطاء من انسداد مجرى الهواء تمامًا إذا تم استنشاقه عن طريق الخطأ وهذا مطلوب بموجب معايير السلامة الدولية ISO11540، باستثناء الحالات التي يعتبر فيها الغطاء كبيرًا جدًا بحيث لا يمثل خطر الاختناق.”

صغيرة ولكن خطيرة

 تسبب ابتلاع أجزاء من الأقلام وأقلام الرصاص عن طريق الخطأ، بما في ذلك أغطية الأقلام، في عدة آلاف من الرحلات إلى غرف الطوارئ الأمريكية بين عامي 1997 و 2010، وفقًا للبيانات التي تم جمعها من خلال النظام الوطني الإلكتروني لمراقبة الإصابات. يمكن أن يكون استنشاق الأجسام الغريبة خطيرًا بشكل خاص بين الأطفال الصغار. حيث وجد تقرير حالة صدر عام 2013 من مجلة Annals of Pediatric Surgery أن 3 إلى 8 بالمائة من “الاختناقات غير المتعلقة بالطعام” تضمنت ابتلاع الأطفال لأغطية الأقلام.

كيفية مساعدة شخص يختنق

اضرب بقوة على ظهر المختنق بين لوحي الكتف. سيساعد هذا على إزالة الانسداد. حيث يؤدي الضرب على ظهره إلى حدوث اهتزاز قوي وضغط في مجرى الهواء، والذي غالبًا ما يكون كافياً لإخراج الانسداد. سيسمح له إزالة الانسداد بالتنفس مرة أخرى.

sciencealert

redcross

iflscience

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة صحة غير مصنف

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 81
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق